التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صحيفة الزوراء العراقية تشير إلى تحركات الشيخ أحمد الغتم الخليفة في الزبارة العام 1875م




الزوراء هي صحيفة عراقية اسبوعية تصدر باللغة العربية. أسست في بغداد عام 1869م.حاليا هي الصحيفة الناطقة بلسان نقابة الصحفيين العراقيين تم صدور جريدة الزوراء العراقية على يد مؤسسها الوالي مدحت باشا. الذي جلب لها مطبعة من باريس عام 1869، اسماها بمطبعة(الولاية). فكانت المطبعة والجريدة صنوين لعمل واحد. صدرت الزوراء ومنذ عددها الأول باللغتين العربية والتركية وبالحجم المتوسط، بثماني صفحات، ثم باربع صفحات.
اين توجد جريدة الزوراء؟
تضم مكتبة المتحف العراقي في الوقت الحاضر ثلاثة مجلدات من جريدة الزوراء اهديت لها من المكتبة الشرقية للاباء المرسلين الكرمليين في بغداد في 1918 وتحوي هذه المجلدات ما يلي: المجلد الاول من العدد 126-248 في الفترة 21 ذي الحجة 1287 اول ربيع الاول 1289هـ والمجلد الثاني من العدد 426-521هـ في الفترة 26 محرم 1291-2 صفر 1292هـ والمجلد الثالث من العدد 522 -608 في الفترة من 6 صفر 1292-11 صفر 1293هـ والعدد 2207. اما المكتبة المركزية لجامعة بغداد ففيها مجلد واحد يضم الاعداد 56-152 في الفترة من ربيع الاخر 1287ـ 27 ربيع الاول 1289هـ ولدى المؤرخ عباس العزاوي مؤلف تاريخ العراق بين احتلالين حوالي 750 عددا من اعداد سني الفترة الاخيرة لصدور الزوراء وفي مكتبة آل باش اعيان في البصرة ومكتبة هاشم الالوسي مفتش المعارف العام السابق في بغداد اعداد غير قليلة من هذه الجريدة وفي مكتبة محمد اسعد العينتباوي بحلب وجدت اعداد الزوراء التالية 146 و 1200 و 1450و 1516و 2187و 2194 وفي مكتبة جامعة الحكمة مجلد لسنة كاملة اهديت لها ضمن مجموعة كتب البحاثة العراقي يعقوب سركيس.
ومن خلال ملاحظتنا لاعداد الزوراء الموجودة حاليا ندرك اي تأخر فني وطباعي كانت تعيشه الصحافة في ذلك الوقت فالجريدة وهي بقياس 43×28 وهو حجم متوسط قريب من حجم جريدة الثورة البغدادية في السبعينيات وتضم صفحة الجريدة ثلاثة اعمدة عرض العمود الواحد 8 سم ولم نشهد في هذه الجريدة عملا من اعمال الزنكوغراف غير (الزوراء) اسم الجريدة كما لم نشهد فيها صورة او خطا او حروفا متباينة الاشكال والاحجام او اعمالا فنية صحفية اخرى مما نشهده في أيامنا الحاضرة.

الزوراء تشير إلى تحركات الشيخ أحمد الغتم 1875:
نشرت جريدة الزوراء العراقية في عددها الصادر في 24 يناير 1875 حادثة وقعت للشيخ أحمد بن خليفة الغتم في الزبارة جاء فيها ما نصه:
إن لدولة إنجلترا آمالاً على جزيرة العرب وتقوم باستمرار بتطوير مساعيها وسياستها من أجل تطبيق تلك الآمال، وتقوم بتضحيات كثيرة للحصول على نتيجة لأهدافها، وقد استخدمت شيخ البحرين كوسيلة لهذا، ولهذا السبب لم تتوقف قط عن تقديم كل أنواع المساعدات لتحريضه، فقام شيخ البحرين أولاً بتحريض قبيلة النعيم إحدى قبائل قطر وجعلهم يميلون له وذلك ليكونوا وسيلة للاستيلاء على قطر كلها بعد ذلك، ثم بعد ذلك أرسل مجموعة بقيادة الشيخ أحمد بن غتم وأحمد آل خليفة من مشايخ البحرين إلى منطقة الزبارة التابعة لقطر، وقام بترميم قلعة الزبارة التي كانت متهدمة وحاول إسكان قبيلة النعيم المذكورة بها، وكان هدفه من ذلك نشر الفتنة بين القبائل حتى يكون الأمر سهلاً عليه في احتلال قطر، ولما أرسل قائم مقام قطر موظفيه لتحصيل الضرائب المفروضة على القبائل من قبيلة النعيم المذكورة رفضت ، فأخطر لواء الأحساء بذلك، فقام لواء الأحساء بإرسال قبيلة بني هاجر بقيادة أميرها ناصر بن جبر إلى قطر لينصح قبيلة النعيم المذكورة ، ويحصل منها الأموال المفروضة، ذهبت قبيلة بني هاجر مباشرة إلى الزبارة ، وكتب الأمير ناصر رسالة إلى شيخ قبيلة النعيم وأرسلها مع أحد رجاله فقام شيخ قبيلة النعيم بضرب الرجل الذ يحمل الرسالة وحبسه ومزق الرسالة وأخطر شيخ البحرين بالأوضاع فقام شيخ البحرين بإرسال رسالة إلى حكومة الهند الإنكليزية يخبرها بأن قبيلة بني هاجر تقوم بالقرصة في مياه عمان وتهجم على مراكب التجار وتخل بالأمن البحري هناك فقام قبطان السفينة الحربية الإنكليزية الراسية في مياه البحرين بموجب الأمر الذي وصله بإرسال رسالة إلى لواء نجد وأخرى إلى قضاء قطر، يهددهم فيه بأنه سوف يضرب قبيلة بني هاجر لأنها أحدثت إضطرابات في المنطقة وبخلاف السفينة الحربية التي معه أخذ ما يقرب من 90 قارباً من قوارب البحرينيين بقيادة الشيخ أحمد أخي الشيخ عيسى وضرب منازل قبيلة بني هاجر بالمدافع وقتل مجموعة من الناس الأبرياء، وحينئذ خرج البحرينيون من القوارب وظلوا يطاردون أفراد قبيلة بني هاجر على البر حوالي ست ساعات وقتلوا معظمهم وجرحوا بعضهم وبعد تلك الحادثة ذهب الشيخ أحمد أخو الشيخ عيسى شيخ البحرين إلى قطر مباشرة بالسفينة الحربية الإنكليزية، وكتب رسالة إلى الشيخ قاسم بن محمد آل ثاني يقترح عليه الحضور إلى السفينة ، فأرسل له الشيخ قاسم رداً شفهيا بأن قطر والأماكن التابعة لها من أملاك الدولة العثمانية وأنه موظف رسمي بصفته قائم مقاماً عليها وإذا ما كان هناك أمر فعلى الشيخ أحمد الحضور إليه فعادت السفينة المذكورة إلى البحرين.
بعد تلك الحادثة قامت الدولة العثمانية بإرسال الفرقاطة لبنان إلى المنطقة لعمل التحقيقات اللازمة من ناحية والاحتجاج لدى انجلترا بسبب هذا التصرف من ناحية أخرى.

بقلم بشار الحادي
الصورة لمدحت باشا مؤسس الصحيفة
المراجع:
1-مقالة: هكذا صدر العدد الأول من جريدة الزوراء، من البحوث التي قدمت في الذكرى المئوية لصدور الزوراء عام 1969. انظر
http://almadapaper.net/news.php?action=view&id=20362
2-مجموعة تقارير إنكليزية تتحدث عن تلك الفترة.
3-خط تحت الماء، جواد العريض.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…