التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من ديسمبر, 2010

الشيخ عيسى بن علي آل خليفة يصدر بياناً يحرم فيه استيراد الخمور إلى البحرين

في 28 سبتمبر 1900 أصدر الشيخ عيسى بن علي آل خليفة حاكم البحرين البيان التالي: ليكن معلوماً لكل من يطلع على هذا البيان أنه نظراً لما سمعته عن استيراد الخمور إلى البحرينب بغرض التجارة، ونظراً لأن هذا مما تحرمه الشريعة الإسلامية، ولما يسببه من أضرار على صحة الإنسان، فإنني أحظر استيرادها إلى البحرين. وإذا نما إلى علمي أنه تم استيرادها بغرض التجارة ، فسوف تتم مصادرتها وسوف أصدر أوامري بإلقائها في البحر.

كتاب الباذل بصمت للصديق الباحث د. عبد المحسن الجارالله الخرافي

القاهرة: كمال حسن
ضمن سلسلة كتاباته عن العمل الخيري ورواده في دول الخليج العربي، يرصد الدكتور عبدالمحسن عبدالله الجارالله الخرافي في كتابه "الباذل بصمت .. ناصر عبدالمحسن السعيد" أربعة أبعاد جوهرية في شخصية الراحل ناصر السعيد، الملقب بـ"أمير العمل الخيري الخليجي"، تتضمن البعد الشخصي، والاجتماعي، والاقتصادي، والخيري في الراحل الكبير صاحب الرحلة الحافلة بالعطاء والأعمال الإنسانية في مختلف المجالات، حيث يصفه المؤلف ـ وهو كاتب وأكاديمي مخضرم في كتابة السير الذاتية لرواد العمل الخيري الخليجي ـ بأنه كان ـ رحمه الله ـ مبدعاً على المستوى الاقتصادي، وصاحب نظرة ثاقبة للمستقبل القريب والبعيد، وصاحب مبادرات خيرية عديدة امتدت للعديد من الأقطار العربية والأقليات المسلمة في آسيا وإفريقيا. فيما يعد ناصر عبد المحسن السعيد، المتوفى يوم الاثنين 17 رمضان 1427هـ، الموافق 9 أكتوبر 2006، بعد حياة حافلة بالعطاء، يعد أحد رجالات الكويت المتميزين في العمل الخيري من حيث البذل والعطاء، بلا ضوضاء ولا أضواء ولا شهرة ولا سمعة.
وتتضمن مقدمة الكتاب نعيا من أبناء الراحل الكبير، تقول بعض فقراتها: &quo…

وثيقة تشير إلى فريج الهولة في المنامة عام 1882

هذه وثيقة تشير إلى أنه قد اشترى التاجر جمعة بن إبراهيم التميمي من نورة بنت عبد الله غيلان، ومن أختها عايشة بنت عبد الله غيلان الدكانين الكائنين في فريج الهولة من المنامة بثمن قدره مايتان روبية وثمان وعشرين روبية ( 228 روبية) ويسكن هذا الفريج مجموعة أسر من بني تميم كأسرة يتيم وأسرة جمعة وأسرة الوزان وغيرهم وهذا نص ما ورد في الوثيقة:
بسم الله الرحمن الرحيم
موجبه هو أنه اشترى جمعة بن إبراهيم لنفسه من عبد الله بن أحمد بوبشيت البايع بوكالته عن نورة بنت عبد الله غيلان وعن أختها عايشة بشهادة محمد بن حسن المؤذن وعبد الله بن راشد وذلك جميع وجملة استحقاقهما من الدكانين في فريج الهولة من المنامة يحد الدكانين قبلة قهوة الطواويش بينهما طريق، وشمالاً مخزناً الوقف الذي على المقبرة ومسجد أحمد بن عبد الرحمن الصحاف بينهم الطريق، وشرقاً الطريق، وجنوباً دكاكين سعد بن عامر بما للمبيع من حد وحق وتابع ولاحق وأرض وبناء وسقوف وأبعاد وحيطان وطريق وكل حق وحد لذلك داخل فيه أو خارج عنه أو يعد منه أو ينسب إليه شرعاً وعرفاً عموماً وإطلاقاً وذلك بعد سبق الرؤية المعتبرة شرعاً من المتعاقدين له بثمن قدره مايتان روبية وثم…

العرضة رقصة الحرب

العرضة النجدية هي نتاج تطور لعادة عربية قديمة عرفها العرب منذ الجاهلية في حالة الحرب، رغم عدم وجود نصوص في التراث العربي القديم، يمكن من خلالها الربط بينها وبين واقع العرضة التي تعرف اليوم، إلا أن الملاحظ وبكل وضوح، أن أركان العرضة الأساسية كانت ملازمة للحرب منذ الجاهلية، فالطبول تقرع منذ القدم في الحرب، والسيف يحمل، والشعر الحماسي عنصر أساسي من عناصر الحرب. وتعد العرضة النجدية ـ وكما هو معروف ـ فناً حربياً كان يؤديه أهالي نجد بعد الانتصار في المعارك، وذلك قبل توحيد أجزاء البلاد عندما كانت الحروب سائدة في الجزيرة العربية. ومن مستلزمات هذا اللون من الفن الرايةوالسيوفوالبنادق لمنشدي قصائد الحرب، بينما هنالك مجموعة من حملة الطبول، يضربون عليها بايقاع جميل متوافق مع انشاد الصفوف، ويطلق على أصحاب الطبول الذين يقفون في الخلف طبول التخمير، أما الذين في الوسط، فهم الذين يؤدون رقصات خاصة لطبول الاركاب، كما يوجد بالوسط حامل البيرق (العلم). وتقام في وقتنا الحاضرالعرضة النجدية في مواسم الأعياد والأفراح. بالنظر إلى طريقة أداء العرضة السعودية فإننا نجد أنه يغلب عليها أداء الكورال الذي يكرر أبياتا م…

وثيقة تشير إلى قضية بين الشيخ أحمد بن علي الخليفة والتاجر أحمد بن مهدي

وقائع هذه القضية هي باختصار كالتالي:
اشترى أحمد بن علي (آل خليفة) 10000 قلّة من التمور من أحمد بن مهدي (نصر الله) بسعر 2.5 قران(9) للقلّة الواحدة، وكانت القيمة الإجمالية 10000 روبية [احتسب القران بما قيمته 40% من الروبية. وتمّ التعهّد بتسليم هذه الكميّة بهذا السعر حين يحين وقت التسليم (انظر رقم 96 / خارجي A ، مايو 1888، رقم 93 ـ 111).
وحين نضجت التمور، لم يسلّم أحمد بن مهدي ـ بناءً على ذلك ـ إلاّ 4717 قلّة من التمور بدلاً من الـعشرة آلاف قلّة المتفق عليها. والآن فإن أحمد بن علي (آل خليفة) يطالب بـ 5283 قلّة من التمور بسعر 6.5 قران للقلّة الواحدة.
رفعت الدعوى الى المقيم (البريطاني في بوشهر) في مايو 1886، عن طريق وكيل المعتمدية البريطانية في البحرين، والذي بيّن أن التقارير تفيد بأن أحمد بن مهدي (نصر الله) قادر تماماً على دفع ما يطالب به أحمد بن علي (آل خليفة)، ولكن نظراً لاحتمائه بالمسؤولين الأتراك في القطيف، فقد تمكّن من التمنّع عن الدفع.
رفع الكولونيل مايلز هذا المطلب الى الكولونيل تويدي في مايو 1886، ولما لم يأت رد عليه، فقد أرسل تذكيراً به في سبتمبر 1886. ردّ الكولونيل تويدي في أكتوبر ي…

رحلة ألن فاليرز إلى البحرين العام 1939م

القبطان ألن فاليرز الأسترالي الجنسية والذي عمل قبطاناً وقام بشراء سفينة شراعية تدعى كونراد وقادها في رحلة حول العالم ولقد كتب كتاباً عن رحلته هذه أسماه (رحلة السفينة كونراد) ثم قرر الركوب مع العرب في إحدى سفنهم الشراعية للوقوف على الطرق الملاحية التي يتبعونها في رحلاتهم الموسمية وكان يومهاً عضواً في الجمعية الملكية الجغرافية البريطانية فسهلت هذه الجمعية مهمته وحين وصل إلى عدن أواخر عام 1938م لجأ إلى مكتب التاجر خالد الحمد الكويتي وقد قدمه شقيقه علي الحمد إلى النوخذة الكويتي علي بن ناصر النجدي نوخذة السفينة (بيان) والذي كان موجوداً في عدن حينها لإكمال رحلة شراعية موسمية بدأت من الكويت إلى شط العرب ثم إلى مسقط ثم إلى عدن وبعدها إلى بنادر الساحل الإفريقي الشرقي، ثم العودة إلى البحرين وأخيراً الكويت، وهو موضوع هذا الكتاب وكان عمر المؤلف لا يتجاوز 35 عاماً في ذلك الوقت وهذا نص ما ورد في رحلته عندما وصل إلى البحرين:
بعد يومين كنا نلقي مراسلينا في ميناء المنامة الضحل في جزيرة البحرين، وكان أول ما رأينا هناك سمحان بوم يوسف بن عيسى وهو يرفع علم الكويت تحية لنا. وفي داخل الميناء على مقربة من الش…

رحلة من بومباي إلى البصرة من 1916م – 1917م لكرستجي

" جزر البحرين
تعتبر الرحلة من دبي إلى البحرين أطول مسافة تفصل بين مينائين في الخليج ، وقد قطعت الباخرة "زياني" هذه المسافة في غضون ثلاثين ساعة . وكان الطقس غائماً بينما هبت الريح المعاكسة الباردة القوية طوال النهار ، وقد تساقط رذاذ من المطر عند وصولنا إلى وجهتنا . وفي اليوم التالي لمغادرتنا دبي ما بين الساعة الثانية إلى الثالثة بعد الظهر ترآى لنا إلى جانبنا الأيسر ساحل البحرين بسلسلته الطويلة من الحواجز المرجانية المنخفضة وجزره الممتدة على مدى بضعة أميال نحو مدخل المرفأ أو المرسى بين عوامتين طافيتين مخصصتين لهداية السفن ، أحدهما يعلوها مصباح أحمر يرسل نوراً بعد حلول الظلام .
وفي الساعة 5.30 بعد الظهر ألقت باخرتنا مراسيها في مياه منخفضة على بعد ما يقارب ثلاثة أميال قبالة أكبر جزيرتين في أرخبيل البحرين . ومن الأفضل المجيء إلى هنا قبل الغروب لأن الاقتراب من المرفأ يتطلب قيادة حذرة جداً للدفة بسبب وجود سلسلة طويلة من الحواجز والصخور المرجانية ، والمياه الضحلة والتيارات المتقلبة .
وحال اقترابنا من هذا الموضع توقف القبطان عن العمل ، كما توقف الرجال المكلفين بسبر غور البحر عن طري…

إبراهيم الرياسي ومذكرات خليل المؤيد

الوجيه المحسن
إبراهيم بن أحمد الرياسي
(1272هـ -1347هـ)(1855م-1928م)
هو: الوجيه المحسن، والتاجر المشهور، الحاج إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم بن حسن بن عبد الله بن حسن الرياسي.
أصل الأسرة ونسبها:
أسرة الرياسي والمسماة اليوم بالمؤيد من الأسر الشهيرة في البحرين والخليج العربي، ويذكر جد الأسرة الحاج خليل المؤيد أن جذور أسرته ترجع إلى شبه الجزيرة العربية، وقد نزحت منها إلى قرية تسمى الدشتية في بلاد فارس وذلك نتيجة لمجاعة أصابت المناطق التي كانت تسكنها، ويذكر أنهم استقاموا فيها مدة طويلة ثم نزحوا إلى قرية دسبول، كما ينص الحاج خليل على نسب أسرته فيذكر أنها تنتمي إلى قبيلة مطير إحدى أشهر وأكبر القبائل العربية، كما يذكر أن أسرته في الماضي كانت تسمى بالريايسة، ينص على ذلك في (مذكراته عن تاريخ الأسرة) وهي مذكرات مُهمة ومخطوطة بخط يده كتبت في عام 1352هـ (1933م) يقول:
"في أول شعبان سنة 1352هـ (19/11/1933م) عرض علي أن أكتب عن تاريخ العائلة فأقول وبالله التوفيق: لقد أخبرني والدي رحمه الله عن أشياء كثيرة عن تاريخ العائلة، فرأيت أنه من الواجب تدوين كل ما سمعته عنه لأنه قل أن يوجد سجل صادق ومُستقيم مثله. قا…

دفتر يشير إلى ثلث عيسى بن أحمد سيادي كيف تم صرفه في أعمال الخير

ثلث عيسى بن أحمد سيادي
تم صرفه كالتالي:
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان خير
إجرا خيرات إلى المرحوم والدي عيسى بن أحمد سياديه سنة 1339هـ
15 روبية سلمنا مع ثلاث نفر من أهل فارس 15روبية طلبة علم.
23 روبية للفقراء والمساكين.
15 روبية كتاب موقوف على عبد العزيز بن حسن اليوسف من بعده الصالح من المسلمين.
200روبية إعانة مسجد المنامة.
100روبية إعانة مسجد النجادة المحرق بيد محمد حسن فخروه.
60روبية إلى جماعة من أهل فارس.
200روبية إعانة مسجد بالأحساء.
500روبية حوالة عبد الرحمن الوزان عن أمر الشيخ قاسم من طرف ابنه محمد كمال.
496روبية بنيان بيت الشيخ عيسى بن الشيخ محمود.
100روبية إعانة السيد علي بن السيد الله بن نور الدين.
200روبية إعانة حريق المحرق بيد عبد الله مسيح.
200 روبية إعانة حريق بالمنامة.
500روبية إعانة عيال بن نور الدين سيد بدر وإخوانه .
25 روبية قيمة سحارة شمع للمساجد.
110 روبية بيد عبد الرحمن بن محمد درويش لأجل بنيان بيت الشيخ سعيد.
55 روبية قيمة مداد مسجد جامع الحد.
38روبية باب عود حق بيت الشيخ عيسى.
50روبية إعانة عيسى بن الشيخ حسن لأجل الزواج.
17 روبية يونية عيش للشيخ مبارك.
266روبية صدقات.
62روبية للفقراء.
25 روب…

دفتر اليومية للتاجر خليل بن إبراهيم الحسن

من الآثار المهمة التي حُفظت لنا من أوراق الحاج خليل بن إبراهيم دفتره المسمى بـ(دفتر اليومية) وهو عبارة دفتر يضم كافة تعاملاته التجارية التي يقوم بها مع غيره من التجار، والتي تحتاج إلى تسجيل فوري من قبله، ففيها البيع والشراء، وإرسال البضائع، وإقراض التجار، وتسديد بعض الديون، وما إلى ذلك وبالتالي فتحتاج هذه الأمور كلها إلى تسجيل يومي وتعديل دوري، وقد بدأ الحاج خليل كتابة هذا الدفتر بتاريخ 1303هـ (1885م)وانتهى في 1320هـ (1902م) وأنقل للقارئ الكريم بعض العبارات منه للفائدة إذ يعد من أقدم الدفاتر التجارية التي تحكي لنا واقع التجارة في البحرين قبل حوالي مئة وثلاثين سنة.
بيان خير إن شاء الله أرسلنا مع زايد بن راشد الجلاهمة خمسين قلة تمر إلى مكلا يبيعها ويأخذ بها صل، أمانة الله وحفظه في 15 ربيع2 سنة 1306هـ (19/12/1888م).
أرسلنا مع سلمان بن جاسم عشرين ربية حق مدفع وأربع تفقان وصين صحون، أمانة الله وحده.
دفعنا بيد أحمد بن حسن خمسة وأربعين روبية قيمة البقرة.
حق علي بن راشد البورميح ستين ربية أمانة حق حطب ساج وميط.
عند شاهين بن طوق ثمان جواني عيش في 10 روبية حرر 27 جماده2 سنة 1314هـ (3/12/1896م)
عند شا…