التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مؤلفات سديد السلطنة محمد على ابن احمد كبابى



سديد السلطنة محمد على ابن احمد كبابى سرتيپ ولد ببغداد 23 رجب1291 وتوفى ببندر عباس 11رجب 1362 عن71 سنة قضاها فى خدمة الدولة فى الخليج وجزائرها . تعلم المقدمات على السيد جواد المجتهد اليزدى والشيخ عبد الله امام الجماعة ببوشهر والعروض والشعر على محمد حسين كبكانى المتخلص محمود والتاريخ والجغرافيا على السيد جمال الاسدآبادى الذى تلبس بعدا بالافغانية وتعلم اللغة الانگليزية فى مدرستهم ببوشهر وتخلص فى شعره اولا نهانى ثم بدلها الى عارى. ترجم نفسه هو فى كتابه اعلام الناس فى احوال بندر عباس الذى قام بطبعه احمد اقتدارى بطهران عام1963 فى95 736 ص ثم كتب عنه مقالا ادرج فى مجلة راهنماى كتاب السنة18 ص559 549 و 868 859
(1) فعرف من آثاره: 1 ـ صيد مرورايد 15 : 107.
2 ـ اعلام الناس في أحوال بندر عباس المطبوع أخيراً بتصحيح وتقديم أحمد اقتداري بطهران 736 + 95 ص وهو أحسن كتاب طبع حتى اليوم عن بندر عباس وجزائر الخليج حواليها.
3 ـ رسالة اوزان چو في تجارة اللؤلؤ تاريخيا واقتصاديا. طبعها أحمد اقتدار بطهران كعدد خاص لمجلة فرهنگ ايران زمين لسنة 1342ش.
4 ـ اصطلاحات كشتي في مصطلحات البحرية. طبعه ايضا احمد اقتداري بتلك السنة.
5 ـ مفاتيح الادب في تواريخ العرب فيه تاريخ سكان سواحل شبه الجزيرة العربية المطلة على الخليج الفارسي وعلى بحر عمان .
وقد طبع المفتاح الثاني من مفاتيحه الاربعة في 1315 = 1897 كما ذكرناه في ذ21 : 299 وطبع معها (بقيه نقيه) في أحوال وىثار استاده الشاعر الاديب ومعتقد ري شهري 0: 1065. وطبع معها أيضاً رساله عنوانها ضميمة لطيفه في أحوال نفسه وعدة قصايد له يتخلص فيها عادي 19: 671 . 6 ـ برهان سديد وهو تحرير جديد من المفتاح الاول من (مفاتيح الادب المذكور. خصه بأحوال أبي سعيد حاكم عمان. فرغ منه 1333.
7 ـ مغاص اللئالي ومنار الليالي في تواريخ حوادث الخليج الفارسي.
8 ـ التدقيق في سير الطريق شرح لاسفار المؤلف الى جزائر الخليج والى طهران وبغداد.
9 ـ مشوش نامه انتخبه المؤلف من أشعار معاصريه.
10 ـ مجموعة الظرائف. 11 ـ مجموعة النوارد أو (النوادر) وهو هذا الكتاب. 12 ـ رابرت هاى نظامى. 13 ـ رابرت هاى گمرگى . 14 ـ ثبت نامه وقايع أيام. 15 ـ مجموعه مقالات وخرائط ونسخ صور وقفيه بعض الموقوفات. 16 ـ نسخ لمعاهدات سياسية. 17 ـ قاموس لغة أهل بندرعباس وجرون. 18 ـ خلاصة فارسنامه. 19 ـ أحوال طائفة، قشقائي،
20 ـأحوال لنگه في تاريخ وجغرافيا هذا الميناء. وهو جزء من المتفاح الاول من مفاتيح الادب المذكور وهذا غير مقالاته عن عمان بوشهر خوارج حوكمت جواسم وغيرها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…