التخطي إلى المحتوى الرئيسي

شيخ النجادة عبد العزيز القُصيبي «1876- 1953» 8


شيخ النجادة عبد العزيز القُصيبي «1876- 1953»
كان للقصيبي صلة وثيقة بحاكم البلاد الشيخ عيسى بن علي والشيخ حمد بن عيسى
الحلقة الثامنة
بشار الحادي - قسم الدراسات والتطوير - الوقت:
يعتبر القصيبي من أكابر تجار اللؤلؤ، ومن الممولين المشهورين، ومن الأثرياء والملاك، ولديه أسطول تجاري كبير من السفن وقد بدأ نشاطه التجاري في البحرين ونتيجة لازدهار تجارته وانتعاش أسواق اللؤلؤ في تلك الفترة فقد استطاع تكوين ثروة كبيرة في وقت قصير، وإضافة إلى تجارة اللؤلؤ فقد عمل في تجارة المواد الغذائية، وقد تبوأ العديد من المناصب الحكومية كتعيينه عضواً في مجلس إدارة بلدية المنامة منذ عام 1920م، وتعيينه عضواً في مجلس إدارة التعليم الخيرية بمدرسة الهداية الخليفية منذ عام 1920م، كما عُين عضواً بالمجلس التجاري.يذكر أنه من أوائل المطالبين بتأسيس مصرف في البحرين منذ عام 1918م وتحدد بعد ذلك دور القصيبي في كونه ممثل الملك عبد العزيز آل سعود في البحرين عام 1920م، كما كان كبير رجالات النجديين في البحرين، والمتحدث الرسمي عنهم، والمدافع عن حقوقهم، كذلك كان له دور كبير في توفير السكن والغذاء لضيوف الملك عبد العزيز آل سعود عند زيارتهم للأحساء من أمثال: فلبي، وفرانك هولمز، والوفد البريطاني الذي حضر مؤتمر العقير عام 1922م، أضف إلى ذلك أنه أصبح هو الوسيط في الاتصال الدبلوماسي بين الملك عبد العزيز آل سعود والبريطانيين خلال الحرب العالمية الأولى. سافر إلى العديد من البلدان كالحجاز والبصرة والهند ومصر وسوريا وفلسطين وبيت المقدس، وقد كرمته بريطانيا بمنحه وسام برتبة ''خان بهادر'' وهذه بعض أخباره كما يحكيها لنا التاريخ.
الرسالة العاشرةمن التاجر محمد عبدالعزيز العجاجي إلى التاجر عبدالعزيز القصيبي يقول فيها:بسم الله البحرين في 30 رجب سنة 1341هـ (18/3/1923م) بومبيحضرة جناب الأفخم الأخ المخلص الحاج عبدالعزيز بن حسن القصيبي المحترم.السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الدوام، والسؤال عن صحة حالكم دمتم بخير وسرور، تشرفنا بورود محرركم العزيز رقم 12/4 الحالي تلوناه مسرورين لصحتكم، ومهما شرحتم لأخيكم صار معلوم. محبك يحمد الله إليك بخير وأتم صحة والأولاد صحتهم تسركم ويبلغونكم السلام. الأخ حسن حالاً متجه لطرفكم نرجو الله يصحب الجميع الصحة والسلامة بالسفر، ولدكم حسن وصل طرفنا بالسلامة ويرسل لكم جزيل السلام.(عبارة غير واضحة) سلامنا الأولاد والعزيز لديكم كافة كما منا الأخ عبدالله، و(عبارة غير واضحة) محبك إنشاء الله لصيام بها لطرف أرجو الله يقوي اجتماعنا بكم على أسر حال، أخبار طرفنا من الجماعة القادمين كافية.محمد العبدالعزيز العجاجي وإخوانهالرسالة الحادية عشرةمن التاجر يوسف بن عيسى بوحجي إلى التاجر يوسف كانو، ويشير فيها إلى دانة تزن 65 جو اشتراها عبدالعزيز القصيبي يقول:بسم الله من البحرين إلى بومبي في 23 ذا الحجة 1349هـ (11/5/1931م)جناب الماجد الأفخم سيد الوالد الحاج يوسف بن أحمد كانو المحترم دام مجده.إهداء السلام وفائق الاحترام اللائق بالمقام، ورحمة الله وبركاته على الدوام، والسؤال عن مزاجكم لازلتم ممتعين بدوام الصحة ولباس العافية، وحنا من فضل الله وببركة دعائكم في أتم صحة، جعلكم الله كذلك، أمس الماضي الساعة 9 والدقيقة 30 وصلنا الوطن، لم يغير المولى علينا حال، وصار اجتماعنا مع الأخ علي بالمركب ذكرتنا مشاهدة أنواركم البهية، فأرجو الله ألا يجعله آخر العهد بكم، ويقر برؤيتكم نواظرنا، ويمتعنا بوجودكم أعواماً، بعده عزيزي أفيدكم من خصوص قوص الخانكية، يذكرون بأن طلع البحر هذا السنة طيب ولابد أنه ظهر بعض الحصابي، محمد خان ساكن الدمام بومه الذي فيه أدركوا حصباة 12 جو وجابوها إلى البحرين، اشتراها سلمان بن مطر عن 2040 روبية، وواحد من أهل دارين يسمى شكر أدرك دانة 65 جو اشتراها منه عبدالعزيز القصيبي، والقيمة مختلفة الروايات قيل عن 10.000 روبية، وقيل عن 8.000 روبية، حيث إنه اشتراها في البحر، وبعض ناس أدركوا حصابي من 5 جو إلى 9 جو وغالب الذي مدوا من أهل البحرين القماش ماخذين عليه دراهم وزاد لم يكن لهم تصرف بيعه في البحر، ويشاع عن بعض أنهم أدركوا حصابي وهم إلى الآن ما أحد جاء منهم، ربنا يجمل الحال ويلطف بحال عباده، وينتهي غوصهم في 5 محرم، والمدة إلى الغوص الكبير بموجب إعلان الصادر من الحكومة في 12 محرم القفال في 22 ج,1 ومن خصوص السلف للبحارين الحكومة هذه الأيام استحسنت انعقاد مجلس في هذا الخصوص، وانعقد المجلس أن يدفع للغيص 55 روبية، وللسيب 45 روبية، والخرجية 15 روبية، وإلى حال تاريخه لم يصدر الإعلان في خصوص ذلك، والطواويش الذي كان عادتهم يروحون إلى الخانكية جميعهم راحو لم يتغادر منهم سوى الغائبين وسلمان بن مطر جاد في المشترى الذي يجيبونه إليه يشتر به، وأبناء سلمان بن مطر لم يروح أحد منهم إلى البحر، أحمد بن راشد بن مهنا النعيمي مشت دعواه مع بيت زيناه البانيان من طرف الطلب الذي لهم عليه، وقد حضروا في المحكمة محضر واحد وأخروا دعواهم إلى مدة 8 يوم، هذا ما لزم وبما يلزم ممنونين، إبلاغ السلام السيد إبراهيم، والوالد محمد بن راشد، ومنا الولد محمد، والأخ علي يهدون السلام، والله يحفظكم. إبلاغ سلامي عزيزي الأخ جاسم نرجو وصوله بأتم صحة.يوسف بن عيسى بوحجي بعض الوثائق التي شهد عليها:الوثيقة الأولىوهي عبارة عن استشهاد للعموم كتبه الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ووقع عليه أعيان البحرين ومن ضمنهم عبدالعزيز القصيبي لمستشار حكومة البحرين بلكريف آنذاك وذلك من أجل أخذه إجازة للراحة جاء فيه ما نصه: من حمد بن عيسى آل خليفةبسم الله الرحمن الرحيمبعده بما أن مستشار حكومتي وهو حضرة سي دلرنبل بلكريب بعد ما قضى سنتين وشهر واحد في خدمات حكومتي طلب مني الرخصة لتبديل الهوى لمدة خمسة أشهر وحيث إني قبلت رخصته لهذه المدة ورأيت من الواجب إعطائه هذه الورقة بصفة استشهاد مني لكي رضا العموم فيما قام به من الأعمال الجليلة في إصلاح البلاد وحسن السلوك فبالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن حكومتي أشكره على حسن خدماته في رقي البلاد وراحة العموم وإني أرجو الله التوفيق للجميع. حرر في 28 شهر شوال 1346هـ.محمد بن عيسى آل خليفة بيده الختم، عبدالله عيسى الختم، محمد بن راشد بن هندي الختم، عبدالعزيز بن حسن القصيبي، راشد بن محمد بن خليفة آل خليفة بيده الختم، عبدالرحمن بن محمد الزياني الختم، علي بن صقر الجلاهمة، شركة يوسف بن أحمد كانو، خليل ومحمد الباكر، راشد بن يوسف وخليفة بن خميس الغرير الختم، يوسف بن عبدالرحمن فخرو الختم، محمد بن عبدالعزيز العجاجي وإخوانه، صحيح أحمد بن علي بن خميس الختم، عبدعلي بن منصور بن رجب الختم، ومير قطب الدين. الوثيقة الثانية: عريضة للقصيبيوفي التعليم يشارك عبدالعزيز القصيبي في عريضة مع مجموعة من شخصيات البحرين وجهت إلى حاكم البلاد ووزير المعارف والمستشار البريطاني بتاريخ 15 مارس/ آذار 1945م تطالب بتجديد عقد مستشار التعليم الإنجليزي السيد ويكلن تقول الرسالة:لقد تنامى إلى أسماعنا أن عقد مدير التعليم السيد ويكلن سوف ينتهي من نهاية عقده الدراسي لهذه السنة. وبما أن المذكور آنفاً قد قام بمجهودات فعالة لتقدم مستوى المعلمين والدراسة، وأظهر حماسة عظيمة في نشر التعليم بين طبقات المجتمع المختلفة في البلاد، لكل ذلك فإننا نناشد بالطلب من مجلس التعليم البريطاني لتجديد عقد المستر ويكلن لإكمال عمله وإعطائه فرصة لتقديم برامج جديدة لحكومتنا.عبدالعزيز القصيبي، حسين علي يتيم، يوسف عبدالرحمن فخرو، عبدالرحمن القصيبي، خليل إبراهيم كانو، جبر المسلم، عبدالرحمن الزياني، جاسم الشيراوي، يوسف محمود، محمد حمد القاضي، إبراهيم سلمان مطر، عبدالله الحمد الزامل، ويوسف علي أكبر.صلته وعلاقاتهكان لعبدالعزيز القصيبي صلة وثيقة بحاكم البلاد الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وبالشيخ حمد بن عيسى آل خليفة يأخذون برأيه ومشورته في أمور السياسية والبلاد. كذلك من أصدقائه رئيس المجلس التجاري الشيخ حمود بن صباح آل خليفة، منصور العريض، عبدالعزيز العلي البسام، يوسف بن أحمد كانو، عبدالرحمن بن محمد الزياني، محمد بن أحمد يتيم، علي بن أحمد يتيم، يوسف بن عبدالرحمن فخرو، عبدالرحمن الوزان، بالباليوز في البحرين، وبمستشار حكومة البحرين بلكريف، وغيرهم، أما صلته بالملك عبدالعزيز آل سعود فقد كان عبدالعزيز القصيبي مسؤولاً عن جميع احتياجات الملك عبدالعزيز ومتطلباته، وكان يحضر هذه الحاجيات من بلاد الهند ومن العراق. كان عبدالعزيز القصيبي يلبس الشطفة العراقية والثوب والبشت. كما كان يحب السفر إلى لبنان سنوياً ويسكن هناك بفندق ''الزيتونة'' ببيروت.من أعماله الخيريةلعبدالعزيز القصيبي الكثير من أعمال الخير والبر والإحسان، والتي نذكر بعضها وما وقفنا عليه منها، وإلا فهي كثيرة يطول شرحها، ويصعب استقصاؤها، وما ذكر يدل على ما سواه.1- تجديد بناء مسجد ''عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدربه'':قام عبدالعزيز القصيبي إلى جانب أخيه عبدالرحمن بتجديد بناء هذا المسجد وهذه نبذة مختصرة عنه.يقع المسجد في الجنوب الغربي من فريق الفاضل، ويعرف حالياً بفريق كانو، بني المسجد في نهاية القرن الثالث عشر الهجري تقريباً، والباني هو عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدالرحمن بن إبراهيم بن حمد بن عبدربه من الفضول من طيء، وقد ولد بنجد العام 1844 وكان يعمل في التجارة ما عدا تجارة اللؤلؤ ويتردد بين الإحساء والبحرين، ومن العام 1874 سكن المنامة وكان عنده فيها بيت، وكان وكيلاً للشيخ قاسم بن محمد بن ثاني والشيخ محمد بن عبدالوهاب الفيحاني وتجارته مع أهل الإحساء.ثم أعيد تجديد بنائه بواسطة عبدالعزيز وعبدالرحمن أبناء حسن بن عبدالله القصيبي فتم بناؤه من الحصى والطين والفروش وغيرها، ولهذا يعرف باسم مسجد القصيبي. ثم أعيد تجديد بنائه على نفقة الوجيه فهد بن عبدالرحمن بن حسن القصيبي وافتتح العام1997م. تأسس المسجد من سعف النخيل، ثم أعيد تجديد بنائه من الحصى والطين والفروش وغيرها، وقديماً كان حوش المسجد مفروشاً بالصبان، وبعد إعادة تجديد بنائه أدخل الحوش في توسعة المسجد، وتقع منارته في الزاوية الجنوبية الشرقية منه وهي متوسطة الارتفاع، وله باب واحد يقع جهة الشرق، وهو من المساجد صغيرة الحجم. أما أئمة المسجد فهم: عبدالرحمن بن إبراهيم بن عبدربه مؤسس المسجد، الحاج صالح بن سعيد، الحاج علي النجدي، الحاج عبدالله بن زيد الأحسائي، والشيخ الفرضي سند بن عبدالله البنكي، وغيرهم. أما مؤذنو المسجد فهم: الحاج سلطان بن ريحان الحبشي، الحاج جاسم الحرم، الحاج جاسم بن محمد الذوادي وغيرهم.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…