التخطي إلى المحتوى الرئيسي

بهجت المسامع بذكر أخبار آل جامع لبشار الحادي


الأستاذ بشار الحادي كل يوم يخرج علينا بإبداعات نحن في أمس الحاجة إليها وأمامي كتاب نفيس من تأليفه يقع في 363 صفحة من الحجم المتوسط كتاب جمع بين الكم والكيف تناول تاريخ أسرة عريقة في العلم والأدب والفقه والنسب فأسرة آل جامع ذات التاريخ المجيد والشهرة الواسعة التي غطت الخليج مع جزره وسواحله وذاع صيتها حتى بلغ الحجاز والشام والعراق واليمن هذه الأسرة العريقة أنجبت علماء وفقهاء كان لهم قصب السبق في الفقه الحنبلي والمالكي وقد وفق الله الأستاذ بشاراً حيث كتب في سيرتهم واستوفى واستقصى بطريقة عز نظيرها فأسأل الله أن يحفظه من العين فإنها حق فقرأت هذا السفر واستمتعت به أيما استماع وقد كنت مع الدكتور عبدالسلام البرجس رحمه الله على اتصال وتواصل مستمر حين كان يحقق كتاب شرح أخصر المختصرات تأليف العالم العلامة الشيخ عثمان بن جامع رحمه الله وقد رأيت من باب التعاون على البر والتقوى المساهمة مع أخي المؤلف فأقول:
في ص25 لم يذكر المؤلف الكريم ((أنَّ آل شريدة أهل بريدة في القصيم هم أبناء عم آل جامع)) حيث ذكر ذلك الشيخ عبدالله البسام في تاريخ علماء نجد في ترجمته للشيخ عثمان الجد رحمه الله في ص109 المجلد 5 وآل شريدة عرفوا بشجاعتهم ومكارمهم ونخوتهم وفروسيتهم ودورهم الكبير في تاريخ القصيم وكان منهم محمد بن عبدالرحمن الشريدة وكانوا ومازالوا كما ذكرهم الله في كتابه ((ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)) فالشيخ محمد هذا تعطر بذكره المجالس.
فهذا الرجل وإخوانه ومواليهم كانوا ينفقون إنفاق من لا يخشى الفاقة وكانوا يطوفون في الشوارع لتوزيع التمر والحبوب على أهل القصيم فأنقذ الله بهم الجياع وستر بهم المحتاجين فأنفقوا كل ماعندهم ولما سأل والدهم عن الأطعمة أين هي؟ قال محمد: بعناها بأضعاف قيمتها. فأدرك والدهم عبدالرحمن أنها وزعت على الفقراء والمحتاجين فقال: أرجو من الله أن أكون شريكاً معكم.
اشتهر الأمير محمد الشريدة وأسرته بالشجاعة والكرم والنخوة والنجدة والإيثار وقتل محمد رحمه الله في معركة جراب عام 1333 هـ وهو على جواده يقاتل عن سبعين سنة ومما قال فيه العوني رحمه الله:


من أعلام القصيم تأليف إبراهيم بن عبدالعزيز المعارك ص 58 ، 59.
فمثل هذا الرجل تعطر بذكرهم المجالس وفي ذكر أمجادهم ومكارمهم حث وإيقاظ لمن لم يوفقوا لعمل الخير فعسى الله أن يوقظهم للمسابقة لكل خير.
ص51 في الإشارة إلى ترجمة الإمام الشيخ عبدالقادر الجيلاني فأقول: هو الإمام الفقيه بل كان أحد كبار فقهاء الحنابلة وممن أخذ عنه شيخ المذهب الإمام موفق الدين ابن قدامة صاحب كتاب ((المغني)) وللإمام عبدالقادر كتب كثيرة أهمها ((الغنية)) في العقيدة والفقه والسلوك في مجلدين والكتاب طبع عدة طبعات وصور أخيراً وهو موجود يباع في المكتبة الوطنية في مملكة البحرين في شارع المعارض.
ص37 ذكر المؤلف بأنه لم يقف على سبب لتسمية مسجد آل جامع بمسجد الحنابلة
فأقول: الإجابة في الكتاب فالذي بناه حنبلي من أسرة حنبلية والإمام حنبلي لهذا سمي بمسجد الحنابلة لأنه آنذاك كانت مساجد البحرين بيد الأغلبية وهم المالكية ثم الشافعية.

كتبه خادم أهل العلم
محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل
انظر
http://www.al3baid.com/vb/showthread.php?t=7894
وانظر
http://www.alnoaim.net/vb/showthread.php?p=103591

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…