التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ندوة القاضي قاسم بن مهزع


شعاع الراشد
على مدى يومين جميلين حظيت بحضور ندوة الشيخ القاضي الرئيس قاسم بن مهزع وحياته العلمية والعملية التي اقامها المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في مملكة البحرين الشقيقة تحت رعاية رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وافتتحها رئيس المجلس الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة الذي اشار في كلمته إلى مناقب الشيخ الرئيس وعن أهمية الدور الذي مثله في تاريخ القضاء البحريني معتبراً اسهاماته العلمية والعملية مرجعاً علمياً يستحق البحث والتدقيق وان عطاءاته شكلت الحافز لابنائه وتلامذته في خدمة الشرع الحنيف شارك فيها نخبة من الباحثين والمفكرين الإسلاميين من البحرين وخارجها بأوراق عمل وبحوث تاريخية مميزة أضاءت حقبة زمنية مؤثرة بكل بساطتها وأزماتها وملامحها احتفاءً بمآثر الشيخ قاسم وجهوده الفقهية والقضائية في تاريخ البحرين الحديث.
والشيخ قاسم بن مهزع بن فايز الذي امضى باقتدار مشهود له خمسة وخمسين عاماً في سلك القضاء والذي يصفه د. محمد جابر الأنصاري في ورقة بحثه قبس من ضمير البحرين أكد فيها أن تاريخ البحرين الثقافي في مطلع نهضتها الحديثة لا يكتمل من دون وضع الشيخ قاسم بن مهزع في موضعه الذي يستحقه وذلك ضمن النسيج المتنوع والخصب لثقافة البحرين وضميرها الروحي الجامع، وهي رؤية تؤكد أيضاً كيف هو أيضاً يعتمر ذاكرة أهله ومجتمعه بمحبة واعتزاز، كما تزين سيرته ذاكرة المنطقة.

ساهمت الندوة لا شك كما جاء في أهدافها في إبراز مساهماته في مجالات العلم والثقافة والمعرفة وجهوده المرموقة في سلك القضاء في مملكة البحرين - منه مثلا موقفه من التعليم فانه من المعروف ان التعليم النظامي في البحرين لم يبدأ إلا في اواخر العقد الثاني من القرن العشرين عندما قام نفر من وجهاء البلاد بتبني هذا المشروع وإبرازه إلى حيز الوجود رغم المعارضة الشديدة من بعض المتعصبين من علماء الدين آنذاك الذين شنوا حملة على مروجي الفكرة وكانت معارضتهم تدعي ان التعليم النظامي هو من وضع وتفكير النصارى في الغرب وان ادخاله إلى البحرين سيؤثر تأثيراً كبيراً على عقيدة أبناء البلاد، الأمر الذي ازعج الشيخ قاسم المهزع ودعا إلى استنكار ما تفوهوا به فقام بالرد عليهم أثناء القائه خطبة الجمعة في جامعه، مفنداً مقولتهم وواصفاً إياها بالغباء والجهل ومؤيداً لهؤلاء الوجهاء فيما قاموا به.
أما على صعيد التجربة الإنسانية فقد تناثرت القصص والرؤى من المهتمين ومن عاصر زمنه وكلها موثقة الآن - توفي في عام 1941م - وغمرتنا نحن احفاده بفيض من الدهشة والتأمل ربما لأن أغلب معرفتنا عنه اتت من ذاكرة الكبار وحكاياتهم ومن قراءة كتاب واحد عنه (من تأليف المؤرخ الثقافي البحريني مبارك الخاطر) عرج على مراحل حياته المختلفة ودوره الوطني الرائد أثناء مرحلة الاستعمار. هو جدي لأمي اعتدت أن أسمع عن بعض تفاصيل حياته ووصاياه الحياتية من جدتي - يرحمها الله - أغلبها ما يطلق عليه الآن الطب البديل من علاجات والتداوي بالاعشاب ورؤية صورة فتوغرافية يتيمة واحدة اخذت له غالباً دون ان يدري تزين كل مجالس عائلته الممتدة ورغم ذلك فهناك الكثير من الفجوات في سيرة الشيخ قاسم وهذا ما دعا الباحث الإسلامي السعودي الدكتور عبدالرحمن بن سليمان العثيمين اثناء تقديم ورقته في جلسة الافتتاح إلى اتهام الباحثين البحرينيين بالتقصير في حفظ سير علمائهم وتاريخهم، مشدداً على ضرورة تسجيل سير العلماء والاعلام في حياتهم حتى لا تضيع أمور كثيرة دون تسجيل، وهي السيرة المضيئة التي اعتبرها الشيخ عدنان القطان رئيس اللجنة الخيرية الملكية احتفاءً يدعو المؤسسات التعليمية في البحرين إلى تدريس حياته لتقديمه وغيره من العلماء كنموذج تتعلم منه الاجيال..
شارك في الندوة عدد مميز من الباحثين منهم مستشار الشؤون القضائية والدينية بقصر الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة السيد علي بن السيد عبدالرحمن آل هاشم واستاذ الثقافة الإسلامية بجامعة الملك فيصل بالاحساء أحمد بن عبدالعزيز الحليبي والأستاذ المساعد بجامعة البحرين أحمد يعقوب العطاوي وأستاذ الفقه بجامعة الملك فيصل بالاحساء قيس بن محمد آل الشيخ مبارك والباحث الإسلامي بشار بن يوسف الحادي ووليد المنيس..
شكراً لمبادرة المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في دولة البحرين ورحم الله الشيخ القاضي الرئيس قاسم بن مهزع

انظر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…