التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القطب اليونيني وكتابه ذيل مرآة الزمان

يعتبر اليونيني من أعلام المؤرخين الشاميين الذين ظهروا إبان دولة المماليك البحرية، وواكبوا انطلاقتها الأولى على الجبهة الشامية، كما يعد شاهداً مبكراً لحقبة لا تزال تستلزم المزيد من الدرس والاستقصاء، خاصة إذا ما أخذ بعين الاعتبار قلة ما نشر من الوثائق أو المصادر المتعلقة بمئة السنة الأولى من عمر الدولة المذكورة.
وصحيح أن اليونيني لم يل منصباً حكومياً يتيح له الاضطلاع ببعض مسؤوليات السلطة كما هو الحال عند معاصريه إلا أن صلاته الواسعة برجالات عصره، وانتماءه إلى عائلة ذات مكانة دينية مرموقة لدى الحكام وعامة الشعب قد أتاحا له حرية التعبير عن كثير من الحقائق التي عمد معاصروه الرسميون إلى إخفائها، أو تحويرها ، أو قلبها.
على أن أهمية اليونيني لا تقف عند حدود الجانب السياسي للحقبة التي عاصرها، وإنما تتعداها إلى جوانب أخرى تتصل بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والدينية للمجتمع الإسلامي آنذاك، وإن الباحث لن يعدم أن يجد في الذيل إجابات واسعة حول طبيعة هذه الأوضاع، والعلاقات القائمة فيما بينها، ومدى تأثرها مجتمعة بالتحديات الداهمة أو التطورات المستجدة خاصة حينما يتصل الأمر بقضايا تمس صميم المجتمع وتشكل تحدياً لوجوده واستمراره.
ولا يغفل اليونيني الإشارة إلى الظلال القاتمة التي تتركها هذه التحديات على الأوضاع المعيشية للناس، فارتفاع أسعار السلع الغذائية في الذيل وندرة بعضها واتعدام بعضها الآخر من السمات التي تميز الاقتصاد الشامي في فترات الصراع المملوكي التتاري وبصورة أخف المصري كما تعبر عن انحطاط الأوضاع الأمنية وتدهورها حيث تكثر أعمال التخريب والنهب، والسرقة والتشليح، والسطو، والغارات على البساتين والحواضر البرانية لدمشق.
أما ما يتعلق بالحياة الأدبية والعلمية والفكرية في مصر والشام فإن الذيل يتيح للمعنيين بهذا الجانب تكوين صورة وافية عن التراث الثقافي المملوكي، فالنقول الواسعة التي تضمنها من حكايات وطرائف ومساجلات وأشعار قمينة أن يكون لها دورها المؤثر في هذا الاتجاه، فضلاً على ما لهذه النقول من أهمية في استنقاذ كثير من الأصول الأدبية والشعرية المفقودة والضائعة أو إعادة النظر فيما وصل إلينا منها.
فعلى سبيل المثال يمكن للذيل أن يؤدي دوراً محموداً في استعادة الضائع من تاريخ الظاهر بيبرس لابن شداد وذلك بالعودة إلى ما أخذه اليونيني صراحة عن ابن شداد عن الفترة ما بين 658-669هـ وهي الفترة المقابلة للجوء الضائع من التاريخ المذكور.
من جهة أخرى فقد ضمن اليونيني تاريخه معلومات واسعة عن الحلقات والمجالس العلمية التي كانت تموج بها المدارس والمساجد والزوايا في مصر والشام وأبرزت لنا تراجمه سجلاً عريضاً من العلماء يتوزع دمشق والقاهرة وحلب والاسكندرية والقدس كما حفظت أسماء العديد من الكتب والكراريس والمصنفات المتداولة آنذاك دون أن يغفل الإشارة إلى ما كان يدور من معارك فقهية ومذهبية وفكرية على الساحة الإسلامية بين العلماء أنفسهم، وبين هؤلاء والسلطة أحياناً، وما كان لهذه المعارك من أصداء مدوية على الصعيدين الرسمي والشعبي.
المصدر: اليونيني، أبو الفتح موسى بن محمد (640-726هـ) ، ذيل مرآة الزمان، دراسة وتحقيق حمزة أحمد عباس، ط1، أبوظبي، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، المجمع الثقافي، 2007م. والكتاب في الأصل رسالة دكتوراه من جامعة القديس يوسف، بيروت، حصل عليها المحقق بتقدير جيد جداً، الكتاب من القطع الكبير، ويقع في ثلاثة مجلدات، السعر 150 درهم، الترقيم الدولي 9948-01-147-3 .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…