التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان يستقبل بشار الحادي


أكد العمل من منطلق الأسرة الواحدة

رئيس الوزراء: الفرصة متاحة لكل كفاءة وطنية لنيل شرف خدمة الوطن
أرجع رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة المكانة العالية والمتقدمة لمملكة البحرين إقليمياً ودولياً في كل مجال، لجهود أبناء الوطن الذين أوصلوا البحرين لهذه المكانة الرفيعة. وأشار إلى أن ما يميز مملكة البحرين هو جهد وإخلاص أبنائها في العمل الوطني كل في مجاله، مؤكداً أن الفرصة متاحة لكل كفاءة وطنية لنيل شرف خدمة الوطن والاشتراك في العمل الجماعي الذي بات سمة للعمل البحريني.وقال رئيس الوزراء لدى استقباله عدداً من المواطنين صباح أمس «إن السمعة الطيبة لمملكة البحرين عالمياً دليل على فاعلية ونجاح سياساتها تحت القيادة الحكيمة لعاهل البلاد وموفقية برامج الحكومة ووفاء وإخلاص شعب البحرين في خدمة الوطن والتفافهم حول قيادتهم، وهذا ما يبشر بأن البحرين سائرة إنشاء الله نحو مستقبل أفضل».وأضاف أن ما حققه الملك للمواطنين ولرفعة هذا الوطن كثير، ففي عهد جلالته احتلت المملكة مكانة أرفع عالمياً وحاز المواطن على ما يستحقه من مستوى متطور من الخدمات والعيش الكريم المزدهر.وأشار رئيس الوزراء إلى أن «أعضاء مجلسي الشورى والنواب قد قاموا بواجبهم تجاه الوطن والشعب ودورهم مشهود ولا يمكن لأحد أن ينكره، ونحن في الحكومة نسعى لأن يكون عملنا مع السلطة التشريعية تكاملياً ليقيننا بأن الإنجاز لا يتحقق بشكل فردي ويتضاعف بالعمل الجماعي»، لافتاً إلى أن «السلطات الثلاث في المملكة متعاونة لأبعد الحدود وتدعم هذا التعاون صحافتنا الوطنية التي نعدها سلطة رابعة ولا يقل دورها الوطني أهمية عن بقية السلطات».وأكد رئيس الوزراء أن «المواقف الوطنية لأبنائنا وبناتنا تبعث على التقدير والاعتزاز»، مضيفاً أن أبناء البحرين هم ثروة هذا الوطن المتجددة والطاقة التي تجعل عجلة التطور مستمرة. وقال «كل مواطن له حصته في العمل الوطني بغض النظر عن منصبه، وأن من أهم مسؤولياته العمل من أجل رفعة هذا الوطن وازدهاره والحفاظ على أمنه واستقراره».وقال «إن أمن الوطن واستقراره يجب أن يكونا دائماً نصب عين كل مواطن»، وأضاف «نحن في البحرين نعمل من منطلق الأسرة الواحدة ولا تفرقة بين أبناء الوطن، وكلنا ثقة بأن الشعب قادر على دحض من يروج للفرقة ويستهدف النسيج المجتمعي البحريني المتجانس»، سائلاً رئيس الوزراء المولى عز وجل أن يحفظ المملكة وأن يوفق الملك لما فيه هذا الوطن وشعبه.
وانظر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…