التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قراءة في كتاب ((أعيان البحرين في القرن الرابع عشر))


(الحلقة الثانية)
للأستاذ المؤرخ والأديب بشار بن يوسف الحادي
بقلم محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل
المجلد الثاني:
اشتمل المجلد الثاني على ما اشتمل عليه المجلد الأول تراجم لرجال نشأوا وتربوا في مملكة البحرين ولكنهم رجال لا كالرجال فقد عاشوا قضايا أمتهم ووقفوا مواقف مشرفة فأغاثوا الملهوف ونصروا المظلوم ونشروا العلم وبنوا المساجد والمدارس وحفروا الآبار والعيون ليس في البحرين فحسب لا بل تعدى خيرهم إلى سواحل الخليج بما في ذلك الأحساء وقد جاءت موسوعة الأستاذ بشار كافية وافية شاملة تغني عن غيرها ولا يغني عنها غيرها فقد أَطلعنا على جزء من تاريخ هذه المملكة العريقة والمتقدمة في كل شيء فهؤلاء الأعيان يتسابقون إلى الفضيلة حتى إنك لا تكاد تميز بعضهم من بعض فهم كما قال القائل ((هم كالحلقة المفرغة لا يدرى أين طرفاها)) ليس فيهم طرف فكلهم متساوون في الفضائل والشرف.
ومما لفت نظري كرم آل سيادي حتى قال فيهم القائل ص577
ألِفتَ نعم حتى كأنك لم تكن
عرفت من الأشياء شيئا سوى نعم
وفي ترجمة الأديب الشاعر عبدالمحسن الباهلي رحمه الله وهي تبدأ من ص593 فقد عرفنا على هذا الرجل الذي كنا نبحث عن ترجمته ولم نكن نعرف عنه إلاَّ قصيدته لابن عبدالقادر في مسألة الرضاع فقط ولكننا عرفنا بأنه رجل علم ودين وداعية وأنه مقبول لدى المختلفين وذلك من خلال مراسلاته للشيخ أبي بكر الملاء الحنفي الأحسائي ومن خلال مراسلاته لمفتي بغداد السيد محمود شكري الآلوسي هذا مع أنه حنفي المذهب فظهر من ترجمته سعة أفقه هو والشيخ أبو بكر الملا رحمهم الله فبمقدار قوة علاقته ومتانتها مع الشيخ أبي بكر الملا في نفس الوقت له علاقة متينة بالسيد محمود شكري الآلوسي بل إنَّ هناك كتاباً مرسلاً بواسطة الباهلي للسيد محمود هذا الكتاب محل خلاف بين علماء العصر ألا وهو ((الدين الخالص)) للسيد صديق خان رحمهم الله حيث أنكر التمذهب والمذاهب بل وحمل حملة فيها مبالغة على المتمذهبين.
وفي ص 914 استفدنا من برقية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة والموجهة إلى الشيخ جبارة النصري فأجابه عن نسبه بما سمعه من والده وأخيه بأن قبيلة النصور من بني خالد.
قلت: والنصور هؤلاء كانت لهم صولات وجولات في الخليج.
ومن ص 1048 حتى نهاية ص1108 وثائق تؤكد وتوثق كل ماذكره المؤلف وأشار فيه إلى وثيقة وهذا بلا شك من الأمانة العلمية وعلى العموم فالأعيان المترجم لهم هم:
1- إبراهيم بن أحمد بن إبراهيم 2- أحمد بن جاسم سيادي 3- أحمد بن حسن 4- أحمد بن راشد بن لاحج
5- السيد أحمد اليوشع 6- جبر من محمد المسلم 7- حسن ابن علي آل خليفة 8- حسين بن مطر 9- حسين بن علي بن مشرف 10- حسين بن علي المناعي 11- الشيخ حمود بن صباح آل خليفة 12- خليل بن إبراهيم المؤيد 13- خليل بن إبراهيم الحسن 14- راشد بن يوسف الغرير 15- سعد الشملان 16- سلمان بن حسين بن مطر 17- سلمان بن صقر الحادي 18- عبدالرحمن بن أحمد الوزان 19- عبدالرحمن بن حسن القصيبي
20- عبدالرحمن بن عبدالله فخرو 21- عبدالعزيز لطف علي الخنجي 22- عبدالله بن خليل الحسن
23- عبدالله بن عيسى سيادى 24- عبدالمحسن الباهلي 25- علي بن إبراهيم الزياني 26- علي بن صقر الجلاهمة 27- علي بن عبدالله العبيدلي 28- علي بن موسى العمران 29-عيسى بن أحمد سيادى 30- قاسم بن أحمد الشيراوي 31- مبارك بن شاهين العماري 32- محمد بن هجرس 33- محمد بن صقر الحادي 34- محمد باشا الفيحاني 35- الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة 36- محمد بن يوسف بن ناصر 37- مقبل بن عبدالرحمن الذكير 38- يوسف بن أحمد كانو 39- يوسف بن حسن بن فلاح 40- يوسف بن عبدالله الشتر.
وما قلته في الحلقة الأولى فإنه والله ينطبق على كل هؤلاء الرجال وما جمعهم الأستاذ بشار في هذه الموسوعة إلاَّ دليلاً على طيب معدنه وشرف أرومته وعلو همته فاختيار المرء قطعة من عقله هذا وأرجو الاعتذار إن كان في كتابتي ضعف أو تقصير أو لعل الحلقة الأولى أقوى من الحلقة الثانية فالكريم من يعذر هذا والله من وراء القصد.


كتبه خادم أهل العلم
محمد بن عبدالرحمن بن حسين آل إسماعيل

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…