التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الشيخ بشار الحادي يعرض دراسة عن المدارس الأهلية في البحرين بمؤتمر رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون


دعا رئيس رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي الدكتور عجيل النشمي إلى توحيد الخطاب الشرعي الإعلامي وتطوير آلياته، معتبرا أن الإعلام الدعوي يعتري أساليبه الكثير من القصور الذي يجعله عاجزا عن تحقيق أهدافه برغم أن لديه بضاعة رائجة.

وقال النشمي في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر «التعليم الشرعي بدول مجلس التعاون الخليجي.. الواقع والطموح» في العاصمة البحرينية المنامة: «لما للإعلام من خطورة في التأثير على المجتمع والرأي العام يجب أن يوحد الخطاب الدعوي، وأن يستخدم أساليب مبتكرة تحقق النجاحات المرجوة، ويقع التأثير المطلوب على الجمهور».

ويأتي هذا المؤتمر الثاني للرابطة بعد عام من إطلاقها بحضور جمع غفير من العلماء يتقدمهم رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين د. يوسف القرضاوي تحت رعاية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين.

وأضاف: «رغم أن العلماء لديهم بضاعة رائجة ومتميزة فإن البعد الإعلامي لها يشوبه القصور، في حين أن غيرهم لديهم بضاعة كاسدة لكنهم يستطيعون ترويجها بأساليب مبتكرة».

ورغم أن النشمي أشار إلى أن التاريخ الإسلامي لم يشهد كثرة في العلماء والفقهاء والحفاظ كما يشهد اليوم، فإنه اعتبر أن التاريخ لم يشهد انحسارا في تأثيرهم على الواقع كما هو معاش حالياً.

وتساءل قائلا: «هل العيب في هؤلاء العلماء والفقهاء أم في المناهج وأساليبها؟ أم أن هناك عقبات تحول بينهم وبين هذا التأثير؟».

وأضاف النشمي: «بإمكان رابطة علماء الشريعة أن تقدم أرضية لخريجي المعاهد وكليات الشريعة ليصبحوا قادرين على الحوار البناء من أجل أن يشاركوا في حل مشكلات مجتمعهم؛ وذلك عن طريق التواصل بين العلماء الذي أصبح حاجة ملحة وضرورية في هذا العصر لتحقيق مقاصد مشتركة».

من جانبه، قال رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية البحريني الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة: إن البحرين بها العديد من المعاهد الدينية ومراكز تحفيظ القرآن، ولديها الكثير من الحفظة الذين لهم السبق فيما يقدمونه من أعمال؛ خدمةً للعالم الإسلامي، وهي تدعم بكل قوة كل عمل لصالح الأمة الإسلامية».

وخلال المؤتمر قدم نائب رئيس الرابطة الدكتور فريد هادي كشف حساب لما قدمته الرابطة منذ إنشائها، مشيرا إلى دورها في نصرة القضية الفلسطينية وبخاصة قضية غزة، والمشاركات التي قامت بها في عدد من الدول كالكويت والبحرين في إنشاء مجالس رمضانية، إضافة إلى قيامها بإطلاق موقعها على الشبكة العنكبوتية.

خمسة محاور

تناول المؤتمر خمسة محاور:

المحور الأول: عن «منزلة علماء الشريعة ودورهم في المجتمع»، تحدث فيه كل من الشيخ الدكتور قيس المبارك، «عضو هيئة كبار العلماء» عن حاجة الأمة للعلم الشرعي، وتحدث الشيخ القرة داغي، عن «منزلة علماء الشريعة». والدكتور عبد العزيز الحجيلان عن «نماذج من الفقهاء في عهد الملك عبد العزيز، والدكتور خالد المصلح، عن «أثر العلماء في المجتمع».

أمّا المحور الثاني: «الجهود الفردية في التعليم الشرعي تاريخه ومناهجه وأثره»، وتحدث فيه كل من د.عبد الله العثيمين، د. عبد اللطيف آل محمود، د. أحمد نور سيف، د. عبد الإله العرفج.

والمحور الثالث للمؤتمر: عن «التعليم الشرعي الرسمي مناهجه وتطوره ..الكليات والمعاهد ودور القرآن»، وتحدث فيه كل من : د. سليمان أبا الخيل، د.محمد موسى الشريف، د. إبراهيم الانصاري، الشيخ عجيل النشمي، الشيخ محمد الصديق، الشيخ بندر السويلم، الشيخ أحمد المنيفي، د. إيمان المرزوق.

والمحور الرابع: تناول «المؤسسات الأهلية والتعليم الشرعي»، وتحدث فيه كل من : الشيخ عبد الله بصفر، الشيخ علي مطر، د. عبد المحسن الخرافي، الشيخ فريد هادي، د. سعاد الصبيح، الشيخ عبيد مبارك، الشيخ بشار الحادي.

والمحور الخامس والأخير: بعنوان» التعليم الشرعي والتقنيات الحديثة»، وتحدث فيه كل من: د. خالد التميمي، د. خالد الدعيجي، د.حسن الحميد، د. جاسم المطوع، د. إبراهيم الأنصاري.

جدير بالذكر أن رابطة علماء الشريعة بدول مجلس التعاون الخليجي تأسست بمملكة البحرين، وهي جمعية علمية إسلامية شرعية مستقلة تتكون من مجموعة من العلماء في العلوم الإسلامية من دول مجلس التعاون الخليجي، وتستهدف القيام بأنشطة دينية وثقافية واجتماعية وخيرية وتوعوية وعلمية.
انظر
http://www.iico.net/al-alamiya/issues-1430/no-237/issue-237/scholar.htm

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…