التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إطلالة على نوادر التراث العلمي لبلاد الأحساء (1)

لبلاد الأحساء تاريخ كبير وتراث حافل عبر مر العصور فلا يمكن إذن تغطيته عبر إطلالة أو أكثر.

وتراث العلماء هو المُحكم لوجود الحياة العلمية ونمائها وازدهارها في تلك البقعة العزيزة.

والتراث العلمي هو جزء من هذا التاريخ.

فالناظر لتراث بلادنا المخطوط يدرك الدور الكبير الذي بذله هؤلاء الرواد والعلماء في هذه البقعة.

والإحاطة بهذا التراث تكتنفها بعض المصاعب.

ولعل جهود باحثينا من أبناء هذه المنطقة وغيرهم تشترك في إظهار ما خفي من تراث علمائنا في ذلك المكان وكانت لكتابه محاولات متواضعة للتنقيب عن التراث العلمي قبل عشر سنوات مضت حيث أمضيت في هذا المكان - الأحساء - أجمل الأوقات بالبحث تكللت بالفائدة - هكذا ارجو.

وفي هذه الإطلالة لن أتعرض للتفاصيل في بلد ازدهرت فيه الحياة العلمية بمذاهبها الأربعة. وتنافس علمائنا في تلك البقعة على جلب النفائس من المخطوطات رغم المصاعب السياسية التي تموجت بها المنطقة في تلك الفترات ردحاً من الزمن حتى استقرت تلك البلاد تحت مظلة واحدة وانضوت في كيان واحد المملكة العربية السعودية.

وسوف أسوق على شكل حلقات متصلة بعض النماذج التي تدلل بحمد الله تعالى أن هذه المنطقة كانت محكمة لعقيدة واحدة ومنهج واحد منذ مئات السنين.

وما جهود علمائها إلا جزء من هذا الاهتمام بعقيدة أهل السنة والجماعة.

وستشمل هذه القراءة ما يرد في المخطوطات سواء من تملكات أو قراءات أو نساخ أو مناظرات فقهية ومسائل شرعية ولن اتطرق لآلاف الوثائق الخاصة عن هذه المنطقة التي تبدأ من قبيل منتصف القرن التاسع الهجري سواء من وقفية مسجد الجبري المشهورة أو من الوثائق الأسرية خلال تلك الفترة حيث كشف أخي علي بن سالم الصيخان عن وثيقة عند أحد أسر الأحساء القديمة وتعود إلى عام 885ه.

ولا شك أن الوثائق تستجد بالظهور بين فترة وأخرى حيث أصبحت الوثائق ومنذ الخمس سنوات الماضية تتكشف بالظهور بسبب نشاط الباحثين والمهتمين والأسر.

أما من خلال المخطوطات فهناك عدد من النوادر التي بقيت حتى اليوم فمنها:

1) نسخة سنن أبي دواود وكانت ضمن مكتبة عبدالقادر في الأحساء وانتقلت إلى مكتبة الافتاء السعودية بالرياض حيث فيها عدد من الوقفيات والاجازات النادرة منها اجازات صلاح الدين الأيوبي القائد المشهور (ت 589ه) ولعل أول من نبه على ذلك العلامة الشيخ حمد الجاسر في مقال له في مجلة اليمامة في ما بعد منتصف السبعينات الهجرية (كما حدثني أخي عبدالعزيز العصفور).

وهذه النسخة موجودة اليوم في مكتبة الملك فهد الوطنية برقم

2.189) مخطوطة جاء على طرتها (انتقل الكتاب الشريف بالشراء الشرعي إلى خادم الشرع الشريف برسم العبد الفقير الحقير المعترف بالتقصير غريق ذنبه ومرتجي رحمة ربه حسين بن محمد بن دهمش النازل بالأحساء المحروسة يوم سات من شعبان المعظم قدره سنة تسع وعشرين وتسع ماية من الهجرة على صاحبها افضل الصلاة والسلام ثم تملك النسخة أحمد بن حسين بن رشيد العفالقي ثم اشتراها من تركته الشيخ عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ (نسخة مخطوطة برقم 8869/خ جامعة الإمام).

3- جاء في رسالة مخطوطة للشيخ شهاب الدين أحمد بن يحيى بن عطوة الحنبلي ورد فيها اسم الشيخ عبدالله بن رحمة بن عطوة الذي يُعد من العلماء المعاصرين للشيخ أحمد وهو من العلماء الذين ورد اللبس في اسمه لكن من خلال هذه الوثيقة تبينت حقيقة اسمه - والرسالة هي صفوة المنهل في جهالة الأجهل جاء في أوائلها (بسم الله الرحمن الرحيم، شهد حسن بن محمد بن جلال وناصر بن محمد وشهد أيضاً محمد بن زيد ناقلاً عن عبدالله بن جمعة بن دريس شهد شهود هؤلاء على أن ماجد بن يحيى وقف نخله الكاين في البرني ببلاد الحسا على نفسه ثم على أولاده ثم على حسين بن حسن بن جلال ثم على أولاد حسين بن حسن المذكورين ما تناسلوا وشهادة الشهود وحكم بصحة الوقف المذكور عبدالله بن رحمة بن عطوة سنة ست عشر وتسعماية (916ه) من الهجرة النبوية على صاحبها أفضل الصلاة والسلام.

ثم جاء بعد هذا النقل ما نصه (الحمد لله وحده منقول وبالله التوفيق للبطلان والرد عليها من وجوه الأول أن الوقف المذكور في الوثيقة المذكورة مجهول لم يحدد ولم يميز ولم يذكر أنه مشهود فتغني شهرته عن تحديده أو منهم وضف على منها... باطل للأمرين والبطلان بالنسبة إلى الوثيقة...)

نسخة محفوظة في دارة الملك عبدالعزيز برقم 20، مكتبة آل الشيخ.

3) نسخة مخطوطة بعنوان (فرائض منتجة من كتاب التلقين على مذهب الإمام مالك.. من أبي عامر الأصبحي) وهي مختصة بالفرائض والوصايا وتاريخها في عام 963ه حيث يظهر فيها أنه من أهل نجد أصلاً وأحسائي مولداً جاء في آخرها (كتبه راشد بن سعد بن راشد بن سالم النجدي نسباً المالكي مذهباً الأحسائى مولداً والبصرة وطناً غفر الله له ولوالديه والمسلمين وكان ذلك في 16ذي الحجة 963خ).

وأصل النسخة محفوظة لدى أخي عبدالعزيز العصفور وفقه الله، زودني بها شكر الله سعيه.

4- جاء في رسالة مخطوطة بعنوان (النقل المختار من كلام الأخيار في دفع العار والشنار) وهي من تأليف الشيخ منيع بن محمد بن منيع النجدي الحنبلي وتاريخها عام 1111ه. وهي عبارة عن رد على بعض الأحسائيين وهي تتحدث عن الاختلاف بين أهل المذاهب الأربعة وعن مسائل الاجتهاد حيث قال (ثم أخبرني من لا أكذبه أن بعض الأخوان ممن حضر إيرادي ولم يفهم مرادي نث الحديث واغتابني وبضعف النقل عابني من غير معرفة له بالمذهب المذكور والاطلاع على ما هو في خباياه مستور بل غاية قصده ومبلغ نهاية جهده أنه سمعه مخالفاً لما عنده من النقل فأنكره وظن أرشده الله أن الحق فيما وعاه وتصوره، (ورقة 4) وبشير الشيخ منيع في مكان آخر أن علماء الأحساء لم يرمونه بالخطأ، وإنما هذا من العوام حيث قال (وذلك أن إنساناً من أخواننا من أهل المذاهب أصلح الله أحوالنا وأحوالهم وحاشا العارفين منهم أن يكونوا أماثلهم يرموننا بدواة خارقة وينسبون الينا المكروه باقوال غير صادقة (ورقة 6). ثم جاء في الورقة (12) ما يشير إلى أن الشيخ منيع كتب هذه الرسالة في الأحساء بقوله (بقلم الفقير الحقير الضريع راجي عفو الملك السميع منيع بن محمد بن منيع وصلى الله على نبيه البشير النذير الشفيع محمد وعلى آله وأصحابه أولي الفضل والشرف الرفيع والحمد لله في المبدأ والختام وله الشكر على تزايد الانعام وكان جمع هذا النسق البديع بمحروس بلد صاحب القول المتقدم أحد مشايخنا المعول عليه أول سنة 1111ه وصلى الله على محمد وسلم والخصم المشار إليه فيها بعض مشايخ الأحساء).

ثم جاء اسفلها مباشرة (قال كاتبه الفقير إلى ربه وجدت لمؤلف هذه الرسالة مراسلة بعث بها الشيخ محمد بن الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله بن أحمد بن اسماعيل احببت اثبات بعضها هنا لتضمنه ذكر الواقعه التي بعثت إلى تأليف هذه الرسالة... (ورقة 12).

ثم ينقل الشيخ رسالة عن حادثة وقعت للخليفة المأمون وينقلها علماء الأدب واللغة فقال (أما أهل نجد بعد الشيخ سليمان بن علي فلا لهم في هذا الفن من العربية مدخل ممن عرفت وأما أهل الأحساء فإنهم (نظموا مني)في طرف من سلك هذا المنوال المنسوج عليه قميص هذا الباب فمن ذلك أن الشيخ المفتي (نهاية ورقة 13) عبدالرحمن الحاضر (صحتها الناصر) علاَّمة زمانه في جميع الفنون فقهاً وعربية من لغة ونحو وصرف ومعان وبيان قال هل في نجد من يفهم في النحو فقلت ما فيها أحد أعرفه قال إن كان فيها مثلك فهو يسمى نحوياً والأمر كذلك ما فيها إلا سليمان بن موسى ومن ذلك أن أخانا المنقور أرسل إلى الشيخ رسالة وفي خلالها بعض النظم وسجع ونثر وأرسلها إلى محمد بن صالح بن زهير صاحب لنا مطوع لآل عفالق وكان قرأ على الشيخ ابن ذهلان واتفق هو وابن صالح عنده فلما نظر إليها ابن صالح قال ما يقابل الشيخ بهذا وارد من الفقير تغييرها واصلاحها ففعلت فلما أتى بها إلى الشيخ قال الشيخ ما أحسب يقدر على هذا من أهل نجد الا منيع. قال ابن صالح فضحكت وقلت كنا مخفين عنك فلما عثرت علينا فهو منيع ومنه إني حضرت مجلساً لرجل صالح ربما أنكم سمعتم به لأنه مشهور يقال له محمد بن صالح بن دوغان يقرأ في الفقة وتجويد القرآن وفي درسهم وهو مذهبهم أي الشافعية انه يلزم الرضى ويجب بكل مقتضى مبغوص أو محبوب فقلت راجح مذهب الإمام أحمد أنه ما يلزم الرضى بكل مقتضى وعبر بذلك أصحابنا فقالوا لا يلزم الرضى بمرض أو فقر أو عاهة ويحرم بفعله المعصية ثم انهم بعد ذلك تذاكروا فأخبرني من حضر أنه قال ان بعض المتحنبلة يقول ما يلزم الرضى بكل مقتضي فاغاظني قوله بعض المتحنبلة على سبيل التهكم والاستهزاء فأجبته برسالة عجيبة واستدلالات مصيبة استحسنها من سمعها منهم ونقلوها بالخط وهي عندنا موجودة أعجبت الشيخ عبدالوهاب وسيفاً وجماعتهم وقال عبدالوهاب خطها لنا ولا فعلت ولولا قلَّ القرطاس عندنا لكتبتها لكم لتنظروا فيها وغير ذلك في حق النظم قالوا شعراً في حلقة جمعها الشيخ عبدالرحمن المدرس وأكثروا فيها وحملني عبدالرحمن بن محمد بن عفالق عن مشاركتهم واستعفيته فلم يعفني فشاركتهم بقصيدة فاقت ما قالوا عربية وإعراباً فمن ذلك تجاسرت على إظهار البعض من تأليف أو إنشاء أو نظم أو نثر (ورقة 14) لما رأيت منهم الاجازة وأما أهل نجد فما عليهم عمل (ورقة 15).

(نسخة من المخطوط، مصورة من أحد طلبة العلم في مكة المكرمة وفقه الله، وانتقلت فيما بعد هذه النسخة إلى دارة الملك عبدالعزيز ضمن مكتبة الشيخ عبدالله البسام).

5- رأيت فتاوى للشيخ أحمد بن جابر العيوني وهو من علماء الأحساء جاءت إشارة له في بعض الفتاوى منها (قال في الاقناع ويحرم الحكم والفتيا بالهوى قال لي الشيخ محمد بن اسماعيل تناولت هذه المسألة وقال الشيخ سليمان بن علي وقف وقفة رجل اسمه جمعة فشهدت بينه أنه لم يخرج.. عديده فحكم أحمد بن جابر العيوني ببطلانه فكتب سليمان على ظهر ورقة العيوني..) فهل انتقل الشيخ العيوني من الأحساء إلى بلاد العارض ربما. كما أطلعت علي نسخة من كتاب المصابيح وهي بخط جميل مشيراً في آخرها إلى سلسلة نسبه من بني وائل نسباً والشافعي مذهباً (نبذة في انسان أهل نجد، تأليف جبر بن سيار تحقيق راشد بن عساكر، ص191).

* * *

إطلالة على نوادر التراث العلمي لبلاد الأحساء 2

المحرر

7- نسخة مخطوطة من (مجمع البيان في علوم القرآن) للطبرسي، وهي بخط جميل بقلم (محمد بن عبدالله حسين بن راشد) وذلك بالمسجد الشريف الكائن في الجبيل من الاحساء المعروف بالمسجد السياح، كتبها في الأربعاء 20ربيع الثاني 1088ه وهذه النسخة أوقفها أحمد بن ناصر بن معمر كما قال ذلك كاتب الأحرف على إحدى أوراق المخطوطة وهو عبدالعزيز بن أحمد بن ناصر.

8- نسخة من تفسير القرآن (تبدأ من سورة مريم إلى الناس) وهي من تأليف محمد أبو الحسن الصديقي. انتهى من تأليفها في عام 926ه.

وجاء آخرها ما نصه (وكان الفراغ من كتابة هذه النسخة المباركة يوم الأحد الثاني والعشرين من شعبان سنة 1097من الهجرة النبوية على أقل الورى وأفقر الفقر إلى الله سبحانه حسين بن الشيخ محمد بن الشيخ مبارك العدساني الشافعي الأشعري الكبروي ستر الله عيوبه وغفر ذنوبه).. وجاء أعلى هذه الورقة الأخيرة من المخطوط ما نصه: (في ملك المكرم داود بن حسن بن عبدالله بن أحمد بن محمد آل خليفة). فهل آل خليفة هؤلاء هم أسرة الحملي كما جاء في سلسلة نسبهم في مخطوطات أخرى. (والكبروي المذكور في سلسلة الشيخ العدساني نسبه إلى الشيخ نجم الدين الكُبري وهو أحمد بن عمر بن محمد الزاهر (ت618ه) والكبروية هي إحدى الطرق الصوفية.التي نبهني عنها أخي علي الصيخان وفقه الله).

9- وقفية نفيسة أوقفها الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكانت على كتاب إرشاد السادي شرح صحيح البخاري للقسطلاني. كما جاء فيها وقفية لمحمد بن غرير على الشيخ عبدالرحمن المفتي الشافعي، ثم فيما بعد أصبحت هذه النسخة من أملاك آل غرير على طلبة العلم بالاحساء. وهذه الوقفية من خط الشيخ محمد بن عبدالوهاب وإن كان فيه طمس وعلى المخطوطة شهادات عديدة على وقفياتها (نسخة نادرة ذكرها لي أخي عبدالعزيز العصفور وفقه الله.

10- نسخة من مدارج السالكين لابن القيم. تملكها الشيخ عبدالمحسن بن علي بن عبدالله بن فيروز لمدة (14) سنة ابتداء من سنة 1188ه وعقد الإجارة الشيخ صالح بن سيف العتيقي.ثم بعد ذلك تملكها الشيخ محمد بن علي بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب. (مخطوطة محفوظة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رقم 8991/خ).

11- نسخة مخطوطة بعنوان (هذا الأعراب اعراب الشيخ أبي عبدالله شيخنا محمد الشافعي أفرد من شرحه المسمى بخبر القرى في شرح أم القرى الفقير إلى الله تعالى علي بن صالح بن مجلي الحسائي الحنبلي) والنسخة تعود إلى القرن الثاني عشر الهجري تقديراً.

12- نسخة في الفرائض والمواريث جاء في آخرها أنها (نسخت يوم الثلاثاء ربيع الآخر 1173ه) وكتبها (سلمان بن محمد بن علي الخطيب).

13- وقف لمبارك بن علي على مدرسته الحائية بفريق النعاثل على المرحوم عبدالله بن حسن. وجعل نظر هذا الكتاب لكل من يكون مدرساً فيها حيث شهد بذلك محمد بن عبدالرحمن ومحمد بن أحمد بن عرفج وكاتبه عبدالعزيز بن أحمد بن جعفر 16/رجب 1198ه." محفوظة في دارة الملك عبدالعزيز،مكتبة آل مبارك".

14- نسخة من تسهيل المسالك للشيخ مبارك بن حمد المالكي الاحسائي وأسفله تملك لعبدالعزيز بن الشيخ مبارك بن حمد عام 1224ه (نسخة محفوظة في دارة الملك عبدالعزيز مكتبة آل مبارك).

15- نسخة من كتاب كنز الحقائق على طلبة العلم من المالكية، وقد أوقفه علي بن ثامر السعدون. وكتبه عبدالرحمن بن الشيخ مبارك المالكي في عام 1231ه.

16- نسخة موقفها عالم العراق الألوسي وعليها (ملك حسن بن محمد سوس وهو إعارة عندي لوجه الله الشيخ عبدالرحمن العويصي أمام متصرف المنتفك مولانا فالح باشا حال كونه إماماً وخطيباً في لواء كور غفر الله عنه والمسلمين) (نسخة ضمن مكتبة آل مبارك المحفوظة في دارة الملك عبدالعزيز).

17- نسخة من تاريخ الإسلام للذهبي منقولة من أصل منقول من خط المؤلف وهو بخط محمد بن مبارك بن حمد في السبت 15/ذي الحجة/1231ه. " مكتبة آل مبارك ، دارة الملك عبدالعزيز،"

18- نسخة موقوفة .على طلبة العلم من المالكية عام 1257ه وموقفها عبدالعزيز آل ملحم -" مكتبة آل مبارك ، دارة الملك عبدالعزيز،").

19- جاء على طره مخطوطة (أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك) طرف جميلة جاء ما نصها (نكتة عجيبة وما عثرت عليه في كتاب في العراق قال بعضهم حدثني شيخي الأجل الشيخ محمد بن غنام قال حدثني شيخي الكامل الفاضل المنتمي للخضر عليه السلام الشيخ خالد الجعفر قال اتفق أهل مصر على رأي واحد أنه إذا كان الرجل فقيهاً حنفياً غلب عليه العجب والكبر وان كان شافعياً فالغالب عليه التملق والحذاقة وإن كان حنبلياً فالغالب عليه ثقل الطبع، وان كان مالكياً فالغالب عليه الخمول والبركة انتهى).( محفوظة في دارة الملك عبدالعزيز، مكتبة آل مبارك).

20- وقف لشرح إبراهيم بن مرعي على مختصر الشيخ خليل المالكي. حيث أوقفه أحمد بن محمد بن خليفة الحملي عام 1241ه، وهناك وقف آخر لأحد أجزاء الكتاب وذلك (في مدرسة ابية محمد بن خليفة) - انظر الاسم كذلك في نسخة تفسير القرآن بخط العدساني، ووقف داود بن حسن آل خليفة ضمن فقرة 7من الفقرات السابقة بقلم كاتبه.

21- نسخة من كتاب خالد الأزهري بخط دخيل الله سليمان بن يحيى بن سليمان بن هريس الاحسائي مولداً ومسكناً. كتبه في مدينة المبرز من الاحساء المحروسة، وذلك بامتثال الأخ الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز وهذا المخطوط منسوخ في عام 1170ه (محفوظة في دارة الملك عبدالعزيز ضمن محتويات مكتبةال مبارك) وله نسخة من أحد أجزاء كتاب كشاف القناع من الاقناع، انتهى من نسخه في اليوم الثامن من شهر جمادى الآخرة من عام 1171ه.

(مجموعة الافتاء برقم 692، المحفوظة في مكتبة الملك فهد الوطنية).

كما له نسخة من مسند الإمام أحمد بن حنبل نسخت في 1179ه (المكتبة السعودية) وله الاقناع لطالب الانتفاع خط 1167ه (مكتبة جامعة الملك سعود).

22- نسخة فقهية بخط محمد بن علي المدني الشافعي مذهباً الاحسائي مولداً، نسخت في عام 1173ه.

23- رسالة حول حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب للشيخ عبدالعزيز بن عيد الاحسائي

0محفوظة في مكتبة الملك فهد الوطنية في خمس أوراق وهي برقم 55/مجموعة شقراء).

24- نسخة من كتاب العقيدة المسماة بأم البراهين للسنوسي خطت عام 1177ه بقلم عمر بن أحمد بن عبدالله بن محمد بن عمير.

(محفوظة لدى الأخ عبدالعزيز العصفور وفقه الله).

25- نسخة من بهجة الناظرين للمقدسي.

بخط إبراهيم بن أحمد بن يوسف النجدي الحنبلي نسخ سنة 1195ه في الثلاثاء ثاني شهر شعبان.

وجاء أسفله (دخل هذا الكتاب في ملك محمد بن عبدالرحمن بن عبداللطيف بن علي بن كثير المالكي 1296ه).

(محفوظة لدى الأخ عبدالعزيز العصفور وفقه الله).

26- الجزء الثاني من شرح اسنى المطالب وهو شرح الروض بخط عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد سعيد بن عمير في شعبان 1293ه

(محفوظة لدى الأخ عبدالعزيز العصفور وفقه الله).

27- نسخة من تفسير البغوي:

وقف ل قوت بن عمران بن سيف وولد الموقفة محمد سالم شهد على ذلك راشد بن حمدان الأعرج ، والشيخ علي الرشيدي وكتبه وأثبته عبدالله بن محمد بن فيروز الحنبلي.

وجاء أعلاه (خادم الشرع عبدالرحمن بن أحمد ونظر فيه عبدالله بن سليم الحملي. شهد بمحضر منه عبدالله بن علي بن جعفر وعبدالله بن محمد بن عرفج وعبدالله بن أحمد الجعفري. شعبان 1236ه.

(نسخة محفوظة لدى الأخ عبدالعزيز العصفور وفقه الله).

28- نظم في مسألة من كتاب شرح القطر للفاكهي. وهي قصيدة أجاب بها الشيخ عثمان بن قائد العارضي النجدي على شيخه عبدالرحمن بن ناصر الاحسائي.

قال الشيخ عبدالرحمن في قصيدة قصد بها سؤالا للشيخ عثمان مطلعها:

الحمد للذي قد شرفا

بالعلم من به أنال الشرفا

فأجابه عثمان بن قائد أولها:

الحمد لله العليم الفاتح

لمن يشا بما يشاء المانح

إلى أن يقول:

هذا جواب المذنب الفقير

ذي العجز والتفريط والتقصير

عثمان أعنى الحنبلي العارضي

يرجو النجاة يوم هول عارض

(مخطوطة محفوظة لدى أخي عبدالعزيز العصفور وفقه الله).

29- شرح الفاكهي نسخ عام 1225بقلم محمد بن أحمد بن نعيم.

30- وظيفة المناسك المعلمة لأوراق الشيخ مبارك بن سلمة. بخط الشيخ إبراهيم بن حسن المفتي الحنفي الاحسائي 1047ه.

31- الأنوار الساطعة في شرح الفريدة الجامعة للخزرجي.

خطها عبدالرحمن بن محمد بن حمود بن حسن بن حسين بن عماد الاحسائي الشافعي الزبيدي في ق 12(جامعة الملك سعود برقم 895).

32- كشاف القناع بشرح الاقناع للبهوتي

على هذه النسخة عدة نصائح سنة 1289لمحمد بن عوجان. وأسفلها (بعث بها شيخ مشائخنا المكرم محمد بن علي بن سلوم إلى مولانا الأجل الشيخ السيد عبدالرحمن بن السيد أحمد الزواوي المالكي).

ثم يذكر ابن عوجان (تمت ونقلتها من خط الشيخ الفاضل صالح بن سيف العتيقي ونقلتها من خطه حرفاً وأنا الفقير محمد بن عبدالله بن عوجان 25ربيع الأول 1292ه كما نقل بعض الفوائد منها (شعر للشيخ إبراهيم بن حسن الاحسائي في حقوق المسلمين على المسلمين أولها:

لمسلم من حقوق عشره وجبت

على أخيه وعنها الكل مسؤل

سلم عليه إذا تلقى اجبه اذا

دعاك يوماً وعده هو معلول

إلى أن يقول:

وكل شي لنفسي انت كارهه

فاكره له وزمان العمر موصول

(جامعة الإمام محمد بن سعود برقم 23)

33- جاء في ديوان ابن مشرف الاحسائي المطبوع في مطبعة السنّة المحمدية الذي طبع عام 1370ه على نفقة إبراهيم بن محمد الضبيعي ومحمد العبدالله الحواس ثم كلمة الناشرين.

ثم كتب محمد الفقي في ص 4ترجمة ناظم الديوان وهو أحمد بن مشرف بقوله: (اخبرني الأخ العلامة الشيخ عبدالله بن دهيش الاحساني انه كان يملك نسخة من مختصر صحيح مسلم للشيخ ابن مشرف وأنه قرأها واعجب بها وانها قد انتقلت إلى المكتبة العلمية التي تفضل حضرة صاحب السمو الملكي سعود فأنشأها بالرياض العامرة..)

34- (غرائب القرآن ورغائب الفرقان) في التفسير للنيسابوري.

عليه تملكات وناسخه عبدالعزيز بن مبارك في غنام في شوال 1176ه ومن تملكه الشيخ عبدالله بن فيروز الحنبلي.

وهذه النسخة من أوقاف المدرسة المحمودية في المدينة المنورة.

(فهرست كتب خانة آية الله المرعشي ، إيران، مج1، ص210).

35- جامع العلوم والحكم لابن رجب.

تملك باسم عبدالعزيز بن حمد بن يوسف العتيقي سنة 1347ه وأوقفه محمد أمين الشنقيطي 1333ه.

(فهرس مخطوطات مكتبة الموصل، سالم عبدالرزاق 20/2).

36- حاشية الاحسائي، للشيخ محمد صالح الاحسائي الشهير بالحكيم (ت1073ه) الناسخ عبدالله بن محمد الكردي البيتوشي. نسخها سنة 1174ه في بلده المبرز من بلاد هجر البحرين لأخيه الكبير ملا محمود البيتوشي. (فهرس مخطوطات السليمانية 213/4).

37- حاشية على البهجة المرضية. شرح الألفية (في النحو) محمد بن صالح بن ابراهيم بن حسين الاحسائي الشهير بالحكيم (ت 1073ه)(فهرس مخطوطات الوصل، 189/5).

38- حاشية على شرح (الألفية) محمد بن صالح بن حسين الاحسائي. بخط قاسم بن محمد حسن سنة 1153ه.

(فهرس مخطوطات الموصل،

39.9134/1- سلم الوصول لفهم المقدمة في علم الأصول.

أبوبكر بن محمد الملا الحنفي الاحسائي (ت1270ه). ألَّفه سنة 1265ه وهو بخط عبدالله بن حسين العوضي 1285ه.

(فهرس المخطوطات الأصلية، الكويت، الأوقاف 356/1).

* * *

من نوادر التراث العلمي لبلاد الاحساء (3)

المحرر

40- نسخة من شرح الفوائد للشيخ أحمد بن علي بن مشرف الاحسائي (ت 1285ه) بخط مير علي غريب الوطني التبريزي خطه سنة 1271ه (فهرس مخطوطات جامعة الملك سعود 136/5).

41- عدد الصابرين وذخيرة الشاكرين لابن القيم نسخه عبدالله بن درويش بن مبارك العدساني، محفوظ ضمن مكتبة الشيخ حمود الشغدلي في حائل (مجلة البحث العلمي جامعة الملك عبدالعزيز 5ع 3لعام 1400ه ص 447).

42- المجلد الثاني من تحفة المحتاج لشرح المنهاج لابن حجر تملكه عثمان بن عبدالله بن محمد بن عمير.

وفيه مسألة فقيه اسفل العنوان من الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الحكيم إلى شيخه الشيخ عبدالرحمن بن علي الخياري، ثم مسألة في الوقف اجاب عنها الشيخ محمد بن عبدالله بن فيروز ثم اسفلها اجابات للشيخ علي بن حسين بن كثير، وهي مسألة نقلت من خطوطهم.

ونسخة الاصل كتبت في السبت 25رمضان 1110ه برسم الشيخ (عبدالرحمن بن عبدالله بن ناصر) وعلى يسارها. مقابلة (انتهت مقابلة هذا الجزء.. من الاخ الشيخ عبدالله الحاوي حسب الطاقة في يوم النصف من شعبان 1181ه على يد الفقير عثمان بن عبدالله بن محمد بن عمير عفى الله عنه)، (نسخة ضمن مكتبة الاوقاف، الكويت، برقم 444).

43- ج 3من تحفة المحتاج فيه مسائل وفتاوى للشيخ محمد بن ناصر الشافعي نسخت في الجمعة 8ذي الحجة 1092ه واسم الناسخ مطوس (مكتبة الاوقاف، الكويت، برقم 445).

44- اجازه سلطان بن ناصر الجبوري البغدادي لسعد بن محمد بن غردقة سنة 1134ه ونسخت في 1228ه أولها: (الحمد لله واصل من انقطع لتصحيح ما ورد من نبيه من حديثه، اما بعد فقد حضرني وأنا الفقير اليه سبحانه سلطان بن ناصرالشيخ الصالح التقي الصالح الشيخ سعد الله بن محمد الاحسائي.. قاله فقير ربه المنان القادر سلطان بن ناصر الجبوري قبيلة الخايوري ثم البغدادي مسكناً)، وفيها كذلك اجازة من ابن غردقة إلى الشيخ محمد بن فيروز (المخطوطات الاصلية، الكويت، 153/1).

45- نسخة من معالم التنزيل للبغوي عليه تملك للشيخ حسين بن عبدالله بن حمد بن عرفج ثم تملك محمد بن حسين بن رزق الحنبلي 1195ه (محفوظة في مكتبة الاوقاف، الكويت، برقم 51).

46- نسخة من ارشاد السادي لشرح صحيح البخاري ج6، فيه تملكات منها لعبدالله وأخيه محمد حسن العدساني 1285ه (فهرس مخطوطات الكويت 182/1).

47- التحاف المديد بشرح جوهر، التوحيد، للقاني قيد قرأه على الشيخ عبدالعزيز بن مبارك بن غنام 1185ه (مكتبة الاوقاف برقم 269/1).

48- نسخة من التنوير في شرح الجامع الصغير تملك باسم خالد بن محمد بن صالح العدساني 1238ه (فهرس مخطوطات الكويت 198/1).

48- شرح عقيدة الغزالي للفاسي، الناسخ محمد صالح بن حسين بن محمد بن غنام سنة 1173ه (مكتبة الاوقاف، الكويت 367/1).

49- منحة الطالب باشرف العلوم والمطالب، للحسيني. ناسخه - إبراهيم بن محمد بن جعفر 1080ه وفيها قيد تملك لعبدالله بن محمد سعيد العدساني.

50- المجلد الثالث من كشاف القناع، نسخ في الاربعاء 27/جمادى الآخرة/ 1195ه بخط دخيل الله بن سليمان بن هريس الحنبلي.. بامتثال الاخ الشيخ محمد بن سلوم وكان نسخه في مدينة المبرز من الاحساء المحروسة (مخطوطات الكويت، رقم 358).

51- الافصاح عن معاني الصحاح، لابن هبيرة (ت 560) وناسخه إبراهيم المقدسي عام 936ه وعليه قيد تملك باسم محمد بن ثنيان بن مسلم بن لحيدان بن مطلق الجحافي الاحسائي المالكي بتاريخ 1127ه وكذلك قيد تملك لعبدالله بن محمد بن فيروز الحنبلي 1148ه (فهرس المخطوطات الاصلية. ج 290/2، 291).

52- نسخة من التنقيح المشبع في تحرير احكام المقنع للمرداوي نسخت في ق العاشر. عليها وقف لابراهيم بن سيف العتيقي 1216ه وشهادات لعبدالرحمن المطوع وعثمان آل حويد وعبدالله الحملي وكتبه علي بن عبدالله وشارح الحنبلي (مكتبة الاوقاف، الكويت برقم 283).

53- نسخة من كشاف القناع دخيل الله بن هريس الاحسائي في الخميس 23/جماد الاول/ 1195ه كتبه في الاحساء (مكتبة الاوقاف، الكويت، برقم 253).

54- نسخة من كتاب السياسة الشرعية لابن تيمية. نسخه عبدالله بن أحمد بن كثير عام 1227ه (مكتبة الاوقاف برقم 219).

55- فتاوى متفرقة للشيخ عبدالرحمن بن الشيخ عبدالله بن ناصر الشافعي، آخرها بلغ مقابلة على نسخة مؤلفة وخطه بيده حرر 7/جماد الاول/ 1186ه (مكتبة الاوقاف)، الكويت، رقم 4/200).

56- نسخة من شرح دليل الطالب، بخط كاظم الحاج عبدالله طعمه الشافعي في 1235ه وعليها وقف بخط الشيخ عبدالعزيز بن حمد بن سيف العتيقي عام 1235ه (مكتبة الاوقاف، الكويت، 182).

لم أقف على الجزء رقم 4

* * *

من نوادر التراث العلمي لبلاد الأحساء (ح 5 وأخيرة)

تراجم لابن عيسى عن علماء الأحساء

المحرر

58- نسخة من دليل الطالب في ملك محمد بن غنام عام 1253ه جاء في آخرها (في نوبة الفقير إلى الله سبحانه وتعالى شأنه راجي كرمه ربه العظيم محمد بن حمد بن غنام الحنبلي مذهب التميمي نسب) (مكتبة الاوقاف، الكويت، 96).

59- الأنوار الساطعة في شرح الفريدة الجامعة، للخزرجي صالح الصديق 975ه خطها عبدالرحمن بن محمد بن محمود بن حسن بن حسين بن عماد الاحسائي الشافعي الزبيدي (ق 12)، (جامعة الملك سعود برقم 895).

60- المهذب البارع في شرح مختصر الشرائع، لفهد العباسي الحلى) على المخطوطة تملك جاء فيه: "هذا الكتاب من تملكات العبد الفقير شيخ حسين بن الشيخ بدر الدين) واسفله (انتقل إلى ملك الاقل نقي بن الشيخ أحمد بن زيد الدين الاحسائي بالبيع 1238ه الختم).

فهرس كتب خانة اهدائي ايداني سيد محمد، برقم

103.كما جاء في فهرس كتبخانة طهران ص 2078ونقلتها من هذا الفهرس وانا في طهران عام 1422ه كما له شرح الزيارة الجامعة وترجم له صاحب هداية الطالبين.

61- نسخة من كتاب عوالي اللئالي الحديثية على مذهب الامامية لابن ابي جمهور الاحسائي ( 838- 904)، نسخها سنة 878ه بيلده الاستراباد، وله كتاب (كاشفة الحال عن احوال الاستدلال)، كما في فهرست مخطوطات خزانة السيدة المشكاة المهداة إلى مكتبة جامعة طهران ص

62.1716- فتوى في الميزان للشيخ أحمد بن حسن بن عامر الاحسائي (ت 1183ه) (فهرس المخطوطات الاصلية، الكويت، 449/2).

64- مسألة في الميزان للشيخ أحمد بن حسن بن عامر الاحسائي (1883ه) (فهرس المخطوطات الاصلية، 493/2).

65- نسخة من عدة المنكر في النهي عن استعمال كل مسكر ومفتر للشيخ عبدالله بن ابي بكر الملا الحنفي الاحسائي الواعظ (ت 1309ه) نسخ سنة 1285ه (فهرس المخطوطات الاصلية 534/2).

66- مواهب الصمد في حل ألفاظ صفوهة الزبد للشيخ أحمد الفشني (ت 978ه) بخط مبارك بن محمد بن مبارك العدساني عام 1185ه (فهرس المخطوطات الاصلية، الكويت، 268/2).

67- المنهج القويم في مسائل التعليم لابن حجر، نسخة محمد بن عبدالرحمن الشافعي الاحسائي سنة 1173ه وعليها تغييرات عديدة (فهرس المخطوطات)، الكويت

68.264/2- حاشية الحلبي على شرح تحرير تنقيح اللباب للشامي، تملكات محمد حسن بن عبدالرحمن بن محمد بن حسين العدساني 1185ه وعبدالله بن درويش بن عبداللطيف بن محمد حسن العدساني 1226ه وغيره (فهرس المخطوطات، الكويت 213/2).

69- حاشية الرملي على شرح الروض للقاضي زكريا، تملك للشيخ عبدالله بن محمد بن محمد بن عبدالرحمن العدساني الشافعي بتاريخ 1240ه (فهرس مخطوطات، الكويت 214/2).

70- اجازات لبعض العلماء من الاحسائيين للنجديين وغيرهم ومنها اجازة الشيخ عثمان بن منصور ورد فيها اعلام من الاحساء هذا نصها: "قال عثمان بن منصور من اعلاها اروية به سندا ما اجازني بي شيخاي عليهما الرحمة الشيخ أحمد بن رشيد الحنبلي والشيخ محمد بن علي بن سعيد بن سلوم عن شيخهما الجليلين محمد بن عبدالله بن فيروز والشيخ عبدالرحمن الخرواوي فالشيخ محمد بن فيروز عن الشيخ محمد بن عبدالله بن عبداللطيف بن عفالق الاحسائي عن الشيخ الحافظ عبدالله بن سالم بالامداد والشيخ محمد بن فيروز يروي مسند النخلي عن سعد بن محمد بن كليب بن غردقة عن الشيخ محمد بن أحمد النخلي وسند السيد عنهما معلوم فالحافظ عبدالله بن سالم البصري ثم المكي.. صح).

ورقة واحدة كتبت في ق 13ه ضمن مجموعة الخيال، بدون رقم، محفوظة في دارة الملك عبدالعزيز.

71- المنهاج في الفقه على مذهب الامام الشافعي، جاء على طره هذه النسخة وقف ما نصه: "وقف هذا الكتاب الحاج ملحم بن راشد لوجه الله تعالى على طلبة العلم أثابه الله.. كتبه.. إبراهيم..؟) فهل هو أحد أسرة آل ملحم المعروفين في الاحساء (جامعة الامام برقم 8971/خ).

72- نسخة من شرح الكافية لابن صلاح المؤيد جاء على غلافها (تملكه الفقير إلى الله تعالى علي بن صالح بن مجلي الحسائي الحنبلي في مكة المشرفة 1122ه) كذلك ورد هذا التملك في آخر النسخة من هذا الكتاب (في آخر شهور سنة 1122ه) (نسخة جامعة الامام برقم 4108).

71- حاشية العصام على شرح الملا ومعه كتاب الجازولي عليه تملك (ملكة بحمد الله الاقل الجاني عبدالعزيز بن مبارك بن غنام) ونسخت في عام 1105ه.

72- وفيات الاعيان لابن خلكان نسخت في 1162ه وناسخها محمد بن حسن بن حسين - عفالق (علماء نجد 503/5).

73- دخيل الله بن سليمان بن يحيى بن هريس الاحسائي نسخ شرح الاقناع للبهوتي (محفوظة في جامعة عنيزة) ونسخ كتاب التصريح للازهري كما ذكر الشيخ البسام.

74- شرح ألفية بن مالك نسخ عام 1185ه نسخ محمد بن عبدالرحمن بن عفالق الاحسائي (الشيخ عبدالله العنقري، حياته وفقهه وفتاواه، تأليف الوليد الفريان، ص 133).

75- اجوبة مسائل السمناني. ألفها الشيخ أحمد بن زين الدين الاحسائي (1241ه).

76- شرح في الاذكار للشيخ برهان الدين، جاء في آخر النسخة ما نصها (وقع الفراغ من زبر حروف الاذكار الشريفة لشيخنا برهان الدين متعنا الله بحبوته وأعاد علينا من سني هابته نهار الثلاثة ثامن من الشهر المبارك، ذي القعدة على ايدي الفقير الراجي عفو الرحمن الرحيم يوم لا يغني عن مولاه الا من رحمه الملا محمد بن عثمان والملا عبدالله بن الشيخ ناصر المفتي والفقير عبدالملك بن عبدالله للاخ العزيز المكرم أحمد بن علي سنة 1045ه خمسة وأربعين وألف من الهجرة النبوية.. تمت الوظيعة نهار السبت عصر عاشر من رجب المرجب سنة 1087ه على مهاجرها افضل الصلاة والسلام على يد أفل عباد الله شهاب بن محمد بن سيف الاحسائي اصلا والبصرة مولدا وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم تمسكاً والشافعي مذهباً والسيد أحمد الرفاعي وذرياته قدوة.. الخ).

هذا اطلالة عامة حول ما وقع بيدي من مخطوطات لعلماء هذه المنطقة سواء من اصول أو صور، فما لم اذكر مصدره فهو ضمن أوراقي الخاصة.

* * *

من نوادر المطبوعات

ديوان علي بن المقرب العيوني توفي 630ه

* يُعدُّ علي بن المقرب بن منصور بن المقرب العيوني الربعي، نسبه إلى قبيلة ربيعة بن نزار من أبرز شعراء الجزيرة العربية في القرن السابع الهجري.

وُلد هذا الشاعر في حَجءر اليمامة (الرياض) اليوم، وأخواله من بني حنيفة لأن كلا القبيلتين تنتمي إلى جذم واحد. ثم انتقل إلى الأحساء وأصبح شاعر الدولة العيونية التي قامت في تلك الجهة.

نُشر هذا الديوان في وقت مبكر وطبع في الهند في عام 1311ه.

وجاء الكتاب في (576) صفحة وطبع في مطبعة ديرساد، طبعة حجرية.

قرظ هذا الكتاب السيد عبدالله بن حمد بن صالح الزواوي المدرس بالمسجد الحرام وصححه محمد بن إبراهيم بن جغيمان.

والتزم بطبع هذا الكتاب عبدالله العويصي حيث كتب قبل نهاية صفحاته (تم وكمل طبع هذا الكتاب المستطاب باهتمام ملتزم طبعه على ذمته عبدالعزيز بن محمد العويصي الخالدي حسباً الأحسائي وطناً) ثم جاء بعد ذلك (وبعد فليعلم الواقف على هذه المزوجة بأن الملتزم بطبعه المرقوم اسمه أعلاه قد أخذ عليه من المحكمة رجسترا يمنع جميع المطابع ولا لأحد من الناس أن يطبعه وقد تقيد في دفتر الحكومة تحت قانون منع الطبع لئلا يتضرر الطابع فيوقع نفسه في الغرور فيخسر ويغرم قيمة الكتاب أربعة آلاف ربية حسب القانون ومن انذر فقد أعذر وكان طبعه الفائق وتحسين شكله الرائق من الهجرة (1311ه).

وقد تم ترقيم القصائد مع التعريف بالأعلام في بداية هذه القصائد وداخل جدوال.

والحق بالهامش شروحات متعددة.

وحتى اليوم فإن هذا الديوان هو أهم وأبرز المصادر التاريخية لهذه المنطقة.

وقد اختلفت الروايات عن من قام بشرح هذا الديوان ونسخه المتعددة فقيل إن الشارح هو المؤلف وقيل إنه العكبري وقيل بعض الأدباء.

وفيما بعد توالت الطبعات المحققة لهذا الكتاب إلا أن هذه الطبعة لها ميزات مهمة قد لا تكون متوفرة في بعض الطبعات الحالية.

تعليقات

  1. 8- نسخة من تفسير القرآن (تبدأ من سورة مريم إلى الناس) وهي من تأليف محمد أبو الحسن الصديقي. انتهى من تأليفها في عام 926ه


    للأهمية :
    لمن لديه الإهتمام بهذه المخطوطة المذكورة البند رقم 8
    فهي موجودة لدي بالرياض
    للتواصل على رقم (0558020799)

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…