الجمعة، 5 نوفمبر 2010

ملخص كتاب الجزيرة العربية: بحوث ودراسات من وثائق الأرشيف العثماني والمصادر التركية

يتناول هذا الكتاب بعض الموضوعات المتعلقة بتاريخ الجزيرة العربية المعاصر من واقع وثائق الأرشيف العثماني والمصادر التركية. نشرت بعضها في مجلات علمية، وبعضها كانت أبحاثاً قدمت لمؤتمرات دولية ومحلية.

وقد تناول الفصل الأول من الكتاب: الجزيرة العربية في المصادر العثمانية والتركية، والأرشيف العثماني مصدراً من مصادر تاريخ الجزيرة العربية، والجزيـرة العربية فـي أعمال مؤلفين عثمانية، الجزيرة العربية في دائرة المعارف الإسلامية (التركية الجديدة).

وتناول الفصل الثاني جوانب من الحياة السياسية للجزيرة العربية في الوثائق العثمانية. تمثلت في: الخطابات العربية في الأرشيف العثماني، و تصاريح السفر للرحالة المستشرقين إلى الجزيرة العربية من خلال الوثائق العثمانية، وتقارير أحمد مختار باشا العثمانية عن الجزيرة العربية، واليمن في دفتر العينيات رقم 871.

وتناول الفصل الثالث جوانب من الحياة الاجتماعية للجزيرة العربية في الوثائق العثمانية من خلال: بعض المسائل المالية للجزيرة العربية من خلال وثائق عثمانية، وتجارة السلاح في الجزيرة العربية والخليج من واقع وثائق الأرشيف العثماني، والخيول والإبل في وثائق الأرشيف العثماني.

أما الفصل الرابع فقد خصص للحديث عن جوانب من تاريخ المملكة العربية السعودية في الوثائق العثمانية. منها: جوانب من تاريخ الملك عبد العزيز في الوثائق العثمانية، ووثائق الدولة السعودية الثانية في الأرشيف العثماني، والأوضاع العامة في عسير عام 1330/1912م من خلال تقرير عثماني

ويتحدث الفصل الخامس الختامي لهذا الكتاب عن جوانب من تاريخ الخليج في الوثائق العثمانية، تمثلت في: قطر في إحصائية عثمانية في بدايات القرن الرابع عشر الهجري، ووثائق الإمارات العربية المتحدة في الأرشيف العثماني، والكويت في وثائق الأرشيف العثماني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المولد النبوي الشريف في وجدان أهل البحرين عبر العصور بقلم بشار الحادي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  وبعد..  فبمناسبة مولد سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم أحببت أن أذك...