الجمعة، 5 نوفمبر 2010

من بندر الكويت إلى بندر البحرين

يظهر أن هذا الرجل المرسل هو من رجالات الجلاهمة وأنه أرسل هذه الرسالة إلى عمه عبد الله بن سليمان الجلاهمة حيث إن له ولداً يدعى صباح وكان كبيراً في هذه الفترة كما أنهم قد عملوا في التجارة والله أعلم.

بسم الله تعالى

من بندر الكويت إلى بندر البحرين 19 ربيع الثاني 1320 هـ (26/7/1902م) إلى جناب الرجل الأمجد الأفخم المكرم العم عبد الله بن سليمان المحترم سلمه الله تعالى.

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته على الدوام بعده أولا السؤال عن صحة حالك واعتدال أوقاتك ألليهما غاية القصد والمراد .. أمين.

ثانيا نعرف جنابك الشريف وصلنا بندر الكويت في 7 ربيع ثاني ولا رأينا من فضا .

ثانيا حال ما وصلنا حنا معربنين على البيبان الذي أوصوتونا عليها واليوم قاضين باقي فيهم قليل . أن شاء الله مع أول قادم نرسلهم لطرفكم .

يوم 17 الجاري وصل علينا بشير عبد العزيز الفيصل رجاله ابن جابر واخذ عنه ثلاثة عشر سلف ابن ربيعان وبريه وفيهم قحطان وجميع البلدان من المجمعة جنوب طاعت له وأرسلوا للمجمعة ابن صنيتان معه 50 نفر, وأرسلوا إلى شقرا ولد جلوي معه 3.5 نفر يقبضون بيت المال وأمير الروضة مع ولده ذبح. وابن رشيد أرسل طروش إلى وادي الدواسر والحوطة وقبضوا الطروش والخطوط وجابوهم إلى عبد العزيز .. وابن جابر وطا عبد الرحمن الفيصل عن رماح واخذ منهم رجال ورجع إلى عبد العزيز الرياض يخبرهم .

ويوم 12 في الشهر جانا نذير يذكر ابن طوالة غادي على عريب دار والشيوخ طلعوا سرية 250 ذلول و 50 خيال واطلبوهم وجوهم شاربين من الصبيحة وناحرين قرينس وطواثرهم وانذروا قرينس وشد قرينص من المزرعة ونزل عسيلان على السيف وهو فزع والقوم السرية خيموا على الموفرة واستقاموا 3 يوم والقوم وطوا المزرعة ولا حصلوا أحد وتبعوا الأثر وطوا السرية على الوفرة وصار قرينس والسرية جميع وحطوا بن طواله في الوسط وأعدموهم , وشريدتهم عدة 17 نفر الذي ناروا وهم يهلكون من الظما الظاهر وربنا يوفقنا للعز .

وسلم لنا على صباح وسلمان بن أحمد وعلى الشيخ وكافة المشايخ، ومن لدينا الأخوان محمد وسلمان يسلمون وعمرك باقي ودم محروسا والسلام وسلم لنا على شريدة وكافة الجماعة والسلام.

( هامش بآخر الرسالة حول الإمام عبد الرحمن الفيصل):

ورجعوا رجال عبد العزيز يخبره عن أبوه عبد الرحمن الفيصل متوجه للرياض يخبرهم بوصوله عندهم الرياض ليبصر معلومك والسلام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المولد النبوي الشريف في وجدان أهل البحرين عبر العصور بقلم بشار الحادي

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم  وبعد..  فبمناسبة مولد سيد الكائنات صلى الله عليه وسلم أحببت أن أذك...