التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاهداتي في قطر بقلم عبدالله الوزان


في اليوم الثاني من زيارتي للدوحة عاصمة الشقيقة قطر طلبت مقابلة مستشارها وتمت المقابلة في مكتبه الخاص ودار بيني وبينه الحديث التالي:
س-هل سبق أن اشتغلتم في منصب آخر في الشرق الأوسط؟
ج-اشتغلت في السودان ومكثت هناك خمسة وعشرون عاماً ولهذا تجدني أحدثك باللغة الممزوجة بالمصرية.
س-ما هو رأيكم في مشكلة السودان وهل ترون أنها يجب أن تنضم مع جمهورية مصر أم تلتحق برابطة الشعوب البريطانية؟
ج-معظم المتعلمين لا يرغبون في الانضمام إلى مصر ولا تخدعكم الدعايات التي تسمعونها من محطة الإذاعة المصرية وأعتقد أن الاستقلال أقرب من الألتحاق برابطة الشعوب البريطانية.
س-هل هذه وجهة النظر البريطانية أم هو رأيكم الشخصي؟
ج-يمكنك أن تقول خبرتي الشخصية ممزوجة بوجهة النظر البريطانية والمثل الانكليزي يقول: انتظر وسترى .
س-كم تقدر ميزانية حكومة قطر؟
ج-لا علم لي بالضبط لأني لم استلم منصبي إلا منذ شهور.
س-ألم يضع سلفكم تقريراً عن السنة الماضية؟
ج-لم أجد أي شيء من هذا.
س-ما هي المشاريع العمرانية التي تنوون القيام بها ؟
ج-سنقوم في الوقت الحاضر بالأشياء الضرورية كالكهرباء وإسالة المياه وتعبيد الطرق وإنشاء الميناء . أما المبلغ الذي رصدناه لإنشاء الميناء هو حوالي مليونين جنيه ولإكمال المستشفى الكبير الذي يسع 120سريراً مبلغ نصف مليون جنيه ولإنشاء ثكنات ومعاقل للشرطة وحرس الصحراء نصف مليون جنيه ولشراء معدات حربية من دبابات ومصفحات مليون من الجنيهات ولمشروع الكهرباء الذي سيكون أكبر مشروع في الخليج ثلاثة ملايين ونصف مليون جنيه.
س-ذكرتم أنكم تبنون معاقل لحراس الصحراء مع شراء هذه المعدات الضخمة فما غرضكم من ذلك؟
ج-تعلمون أن مساحة شبه جزيرة قطر واسعة وأنها قليلة السكان وقد وهبها الله الموارد الكثيرة التي تحصلت عليها مؤخراً مما جعلها في مركز مرموق محسود ولذلك يجب أن تستعد إذا فاجأها شر.
س-لا أعتقد أن أياً من البلدان المجاورة تنوي الشر لقطر لأنها بين أشقاء وإخوان وأود أن أذكرك بأنك لم تذكر أي شيء عن المدارس وهي من الضروريات.
ج-كيف . فيوجد الآن مدرسة إبتدائية كبيرة ولدينا مشروع ضخم لإنشاء مدرسة إبتدائية أخرى في عام 1374 وثانوية وقسم داخلي وقد خصصنا لهذا المشروع نصف مليون جنيه.
س-كيف تبنون مدرسة ثانوية والتعليم عندكم لم يبدأ بعد؟
ج-كل هذه للمستقبل ولابد أنها ستصل إلى ما وصلت إليه بقية بلدان الخليج .

صحيفة القافلة، مشاهداتي في قطر العدد 22، السنة الأولى الجمعة 7 صفر سنة 1373هـ الموافق 16 أكتوبر سنة 1953م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…