التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إشارات إلى بداية المطبوعات البحرينية

رسالة من عبد الله الزائد:

جاء في محاضر جلسات البلدية الجلسة السادسة بتاريخ 12 ربيع الثاني 1358هـ ما نصه:

إلى البلدية قائمة من صاحب مطبعة البحرين عبد الله بن علي الزايد مؤرخة 9 ربيع 2 سنة 1358هـ يطلب فيها من البلدية مبلغ 0/7/759 روبية عن قيمة مطبوعات للبلدية لهذا العام.

فقرر المجلس دفع المبلغ له.

* * *

جاء في محاضر جلسات البلدية الجلسة العاشرة بتاريخ الخميس 29 ج1 سنة 1359هـ ما نصه:

قائمة من صاحب مطبعة البحرين عبد الله بن علي الزايد رقم 2/135 المؤرخة 28 ج1 سنة 1359هـ يطلب فيها قيمة مطبوعات للبلدية لهذا العام عن مبلغ 0/4/1260روبية ألف ومئتين وستين وأربع آنات.

فقرر المجلس دفع المبلغ له.

* * *

وجاء في جلسات المجلس البلدي الجلسة الثانية والعشرون 5 ذو القعدة سنة 1349هـ:

وسأل الحاج أحمد فخروه المعاون عن سبب عدم ظهور نشرة حساب البلدية لسنة 1348هـ فجاوب المعاون بكل أسف إن التعطيل حصل أولاً من مطبعة العراق البغدادية نظراً لفقدان نشرة البلدية منها، وإرساله نشرة أخرى للمطبعة الحجازية في بومبي التي كذلك عطلتها بحجة ما جاء في كتابها وتلا الكتاب فعلاً.

* * *

وجاء في المحاضر الجلسة الرابعة والعشرون 3 ذو الحجة سنة 1349هـ:

من خالد بن سليمان العدساني يطلب فيه الإذن بدفع ماية وخمسين ربية لصاحب المطبعة الحجازية عن مصرف طبع نشرة حسابات سنة 1348هـ وأخبر المعاون أنه ضرب تلغرافيا له بعدم تسليم ذلك إلا إذا يقبل في 50 روبية فقط، حيث هو المسبب لتعطيل النشرة فضلاً عن فوات مدتها فوافق المجلس على ذلك بالإجماع.

* * *

جاء في الجلسة الثانية 18/محرم/1351هـ:

من مدير جريدة العراق في بغداد مفاده أنه مستعد بطبع قانون أجار السيارات بالعربي والإنكليزي 100روبية عن مايتين نسخة فوافق المجلس على ذلك.

* * *

جاء في الجلسة الثامنة بتاريخ 23 ذي الحجة سنة 1351هـ:

واقترح المعاون مشترى مطبعة من أقيام 2500 روبية تتحرك بالرجل الذي يؤكد أنها سوف تأتي بالفائدة للبلدية وللعموم حيث إن مطبوعات الحكومة تبلغ 3000روبية سنوياً كما أن الحكومة مُستعدة بالاشتراك بقيمتها مع أن إدارة المطبعة هذه تكون بيد البلدية. فتذاكر المجلس ملياً في ذلك ثم قرر الموافقة على مشترى المطبعة وللحكومة الخيار عما إذا تود الحكومة الاشتراك مع البلدية أم لا ؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…