التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المرحوم عيسى الحادي وتربية الرجال بقلم محمد العثمان

للتو قفلت راجعاً من مقبرة المحرق. فلقد فارق دنيانا الفانية الحاج عيسى بن إبراهيم بن حمد الحادي. «كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام» (الرحمن: 26 و27). هو أحد رجالات المحرق الذين عانقوا البحر سنين طويلة، ثم تمرسوا في المهن الجديدة في الدوائر الحكومية أو الخاصة.
عاش حياة المعاناة والشدائد والصعوبات، وتمرّغ في مُرِّ الحياة ولعق علقمها؛ حتى ذاق حلاوتها. تلك الحلاوة التي يهنأ المرء بها ليست مالاً أو جاهاً أو مكانة اجتماعية معينة، بل هي بر أبنائه به كأب. هذه الحلاوة أنسته مُرَّ السنين وشقاء الأيام.
إن تربية الأبناء على معاني الرجولة والمروءة والشهامة والنخوة، لهو خير حافظ لهويتهم ومعدنهم الأصيل، والتفريط في تربيتهم على تلك المعاني والقيم هو أيضاً تفريط فيهم ابتداءً ومن ثم تفريط في جعلهم أبناءً بارين بوالديهم، وقاطعين لأرحامهم وصلات قرابتهم.
تبقى علامة فارقة في جبين الزمن تربية أبي إبراهيم لأبنائه. ولذا، فإنه قد لا يعرف الناس من هو الحاج عيسى الحادي، إلا أن من يرى أبناءه يعرف أباهم، فـ «الولد سر أبيه».
ابنه البكر إبراهيم «بوعيسى» وهو أحد رجالات المحرق، «مردانه» ومن أهلها، صاحب نخوة ومروءة وشجاعة وقيم ومبادئ سامية. وعن نفسي لطالما تعلمت منه الكثير والكثير... ويعجز القلم أن يحصي ما تعلمت وتعلمه الكثير من الشباب منه. ولعل إحدى القيم الأساسية والمعاني السامية النبيلة التي تعلمتها وتعلمها الكثيرون غيري من «بوعيسى» البر بالوالدين، ليس بالأقوال بل بالأفعال، فهو الابن البار بوالديه، رحم الله والده عيسى، وأطال الله في عمر والدته الكريمة.ومن صور بر المعلم إبراهيم «بوعيسى»، بوالديه المرور عليهم يومياً وإلقاء التحية والانحناء مقبلاً رأسيهما، وتقليم أظفارهما بنفسه، وحلاقة لحية والده وتشذيبها، وذلك في حنان دافق من قلب الابن إبراهيم إلى ذاك الوالد الفاضل عيسى. وقد لا يصدق القارئ بأن هذا الزمان يجود بهكذا أبناء؛ إلا أن نموذج تربية الحاج عيسى بن إبراهيم الحادي هي خير مثال للتربية السليمة للأبناء. فهذا الوالد الذي رعى أبناءه وهم صغار، وسهر الليالي من أجل توفير لقمة العيش الكريمة لهم، يكرمه الله بهذا البر غير المقطوع منهم تجاهه، في كهولته وشيخوخته وهو طريح الفراش وقد هدَّ جسده المرض والأسقام.
إن تربية الأبناء وهم صغار على معاني الرجولة والمروءة والنخوة والشهامة لهو خير حافظ لهويتهم ومعدنهم الأصيل، ويجعل منهم رجالاً وهم كبار. وأيضاً التفريط في تربيتهم على تلك المعاني والقيم هو أيضاً تفريط فيهم ابتداءً، ومن ثم تفريط في جعلهم أبناءً بارين بوالديهم، وقاطعين لأرحامهم وصلاتهم القرابية. ورحمك الله يا حاج عيسى «بوإبراهيم» فلقد كنت خير سلف لخير خلف. اللهم أسكنه فسيح جناتك وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان. ولا نقول إلا ما يرضي ربنا «إنا لله وإنا إليه راجعون».
انظر
الوسط العدد 2124 الاثنين 30 يونيو 2008 الموافق 26 جمادى الثاني 1429 هـ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…