التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أقدم كتاب بحريني مطبوع يعود إلى العام 1871

رحلة المخطوطة البحرينية إلى بومبي ثم عودتها مطبوعةالهند احتضنت بواكير الكتابات البحرينية عبر »كلزار حسني« و»المصطفوية«
بشار الحادي
* أقدم كتاب بحريني مطبوع يعود إلى العام 1871 وهو الكتاب المسمى »صحيفة كاملة« لعبدالله بن صالح السماهيجي البحراني. وقد طبع في العاصمة الهندية »بومبي«. وقد احتضنت عشرات المطابع الهندية مثل كلزار حسني ونخبة الأخبار ومطبعة علوي والترقي ومظفري والمصطفوية، بواكير الكتابة البحرينية *كانت البحرين كغيرها من دول الخليج تصلها الكتب المطبوعة في فترة مبكرة جداً والتي أقدرها بين العامين (1820م/ 1235هـ) و(1860م/ 1276هـ) عن طريق ثلاثة مصادر رئيسة هي: الهند، الحجاز والعراق. فالهند يزورها تجار اللؤلؤ البحرينيون بشكل مستمر ومتواصل على مدار العام، يبيعون فيها لؤلؤهم ويشترون منها البهارات والأخشاب والأقمشة وغير ذلك. وأما الحجاز فهي قبلة الحجاج والمعتمرين والزوار من أهالي البحرين، وأما العراق فهو مقصد طلاب العلم والمثقفين. وقد وقفت على بعض تلك المطبوعات القديمة التي أشرت إليها في بعض المكتبات الخاصة بالبحرين والتي منها ما يعود إلى سنة 1240هـ/ 1824م.بعد أن تعرف أهالي البحرين على الطباعة في خارج بلدهم الصغير، ورأوا فائدتها العظيمة من حيث طباعة الكثير من النسخ في وقت قصير وبكلفة معقولة، كذلك ما فيها من ترتيب وحسن خط، حيث إن الطباعة ولاشك أفضل بكثير من خط النساخ، عندئذ رغب أهالي البحرين في طباعة بعض كتبهم ومصنفات علمائهم في الهند، والتي كانت هي المقصد الأول لأهالي البحرين قبل غيرها من البلدان.
وأقدم كتاب بحريني مطبوع هو الكتاب المسمى »صحيفة كاملة«، وهي عبارة عن مجموعة أدعية، طبعت على هامش »صحيفة علوية« لعبدالله بن صالح السماهيجي البحراني، الهند - بمبي، طبعت سنة 1289هـ/ 1871م. ثم طبعت طبعة ثانية سنة 1289هـ/ 1872م.
بدأ أهالي جزيرة البحرين بطباعة كتبهم في بلاد الهند - كما أسلفت - فنجد مثلاً في مدينة بومبي عدداً من المطبعات التي كان يطبع فيها أهالي البحرين كتبهم كمطبعة كلزار حسني، ومطبعة نخبة الأخبار، ومطبعة علوي، ومطبعة الترقي، ومطبعة مظفري، والمطبعة المصطفوية، والمطبعة الحجازية وغيرها. وأما في حيدر آباد الدكن فنجد مطبعة دائرة المعارف النظامية. وأما في مصر فنجد مطبعة مجلة المنار، ومطبعة دار إحياء الكتب العربية، ومطبعة المدينة المنورة. كذلك قام أهالي البحرين بطباعة مطبوعاتهم في الحجاز فنجد في مكة المكرمة المطبعة الميرية وغيرها.
أول مطبعة
أما أول مطبعة في البحرين فيحكي لنا الراحل مبارك الخاطر قصتها فيقول: أما البحرين فقد بدأت تجربتها في هذا المجال أوائل العقد الثاني من القرن العشرين أو بالتحديد ابتداءً من العام 1913 حين استقدم الرجلان الحاج أحمد بن عبدالواحد فرامرزي، والحاج ميرزا علي جواهري، مطبعة حجرية إلى المنامة. كان الأول رجلاً ثرياً وكان الثاني صانع أختام. لقد تعاون الاثنان فجاءا بالمطبعة ووضعاها بدكاكين كانت تقع بشارع ولي العهد بالمنامة، كانت المطبعة تنجز طبع القرطاسيات التجارية والكراسات الدينية والعلمية. بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى مباشرة قام صاحبا المطبعة بإدخال تحسينات عليها، فأضافا إليها تطويراً جديداً حيث جلبا من مدينة ليبزج بألمانيا آلة طباعة صغيرة مع حروفها، لكنهما لعدم إمكاناتهما المادية لاستجلاب كميات كافية من حروف الطباعة تلك، لعمليات الطبع المختلفة، اقتصرا على استعمالها لطبع القرطاسيات الرسمية والتجارية. لقد بقيت مطبعة البحرين الأولى بقسمها الآلي الصغير في مقرها الأول حتى أوائل العشرينات، ثم انتقل بها صاحباها إلى مبنى يقع غربي جامع الشيخ قاسم بن مهزع، هذا المبنى كان يدعى بيت كازروني، في هذا المبنى استمرت المطبعة في تأدية رسالتها فسدّت فراغاً كبيراً في مجال الطباعة بالدرجة الأولى والنشر بالدرجة الثانية ابتداءً من تأسيسها حتى الثلاثينات من هذا القرن. وعلى ذكر الطباعة والنشر في البحرين أوائل القرن العشرين نقول إن مطبعة البحرين الأولى لم تكن لتؤدي مهمة الطباعة فحسب، بل كانت أداة لنشر الثقافة والمعرفة لا في البحرين وحدها، بل في الخليج أيضاً.
مطبعة البحرين الثانية
يذكر الأستاذ سلمان كمال نهاية مطبعة البحرين الأولى فيقول: إن صاحبَي المطبعة في النهاية أفلسا في الاستمرار في عمل الطباعة ولحقتهما ديون، ما دعاهما إلى التخلص منها ومن حروفها، وقد كنت عازماً آنذاك على تأسيس مطبعة آلية بالبحرين، وفعلاً اشتريت حروف مطبعة البحرين الأولى من صاحبيها لهذا الغرض، لكني بعد أن استخرجت تصريحاً رسمياً من حكومة البحرين لتأسيس مطبعة جديدة أوائل الثلاثينات، علمت أن الأستاذ عبدالله الزائد استطاع أن يحصل على تصريح مماثل بتأسيس مطبعة، فرأيت أن البلاد لا تستوعب مشروعين متماثلين آنذاك لغرض تجاري واحد، فألغيت مشروعي، وبعت حروف مطبعة البحرين الأولى على الأستاذ عبدالله الزائد، فاستعمل تلك الحروف، في الأيام الأولى للمطبعة التي أسماها أيضاً مطبعة البحرين.
الزائد والمطبعة الحديثة
قام الزائد بتطوير المطبعة القديمة الأولى، وذلك باستجلاب مطبعة من ألمانيا ذات آلتين متوسطتين لطبع الأوراق التجارية، وما يتبعها من بعض آلات القص والتخريم والتوضيب. وقبل أن تصل آلات المطبعة إلى البحرين قام بابتعاث رفيقه الشاب راشد بن صباح الجلاهمة إلى بغداد للتدرب على الأعمال الإدارية للمطبعة وأوصاه باستقدام خبير عربي في فن الطباعة إلى البحرين للعمل في المطبعة، فغادر راشد البلاد إلى بغداد، وبعد سبعة أشهر عاد إلى البحرين وبرفقته الخبير الأستاذ إبراهيم نوح الفلسطيني الأصل، وعن طريق هذين الرجلين استطاعت المطبعة أن تحتضن عدداً من الشباب البحريني وتدربهم قبل البدء في العمل الطباعي.
مطبعة المؤيد
لقد امتدت حياة مطبعة البحرين زهاء 18 عاماً. أما كيف انتهت، فيقول الأستاذ مبارك الخاطر: تتلخص في أن صاحبها قد بدأ لديه عد تنازلي في الإفلاس منذ اشتداد الحرب العالمية الثانية، فكانت أزمات المطبعة تترا الواحدة بعد الأخرى، وعلى رأسها أزمة الورق الذي يجب توفيره لاستهلاكات المطبعة وأهمها الجريدة، وملحقاتها عن الحرب... ومع ذلك، فقد ظل الزائد مرابطاً في ثغره، ولم يتركه إلا محمولاً على الأعناق إلى مثواه الأخير. بعدها آلت المطبعة إلى إدارة أموال القاصرين، فضمنها منها (إدارة القاصرين) الحاج قاسم المعاودة والد الشاعر عبدالرحمن المعاودة لفترة تقدر بخمسة أعوام، ثم تركها بعد أن أصبحت شبه مستهلكة، حيث بيعت مخلفاتها إلى الأستاذ مؤيد أحمد المؤيد صاحب تجربة البحرين الثالثة في مجال الطباعة الحديثة، والتي قام بتأسيسها باسم مطبعة المؤيد ومكتبتها، حيث انتهى زمن تجارب البحرين في مجال الطباعة، وبدأ فيها عصر طباعة منتصف القرن العشرين.أت وهذه عينة مختارة من أقدم المطبوعات البحرينية التي رتبتها من الأقدم إلى الأحدث، بعد أن قسمتها إلى قسمين؛ الأول المطبوعات القديمة التي طبعت خارج البحرين، والثاني المطبوعات القديمة التي طبعت داخل البحرين - لا يشمل جميع الكتب، حيث أوردها في مساحة أخرى:
»صحيفة كاملة« لعبدالله بن صالح السماهيجي البحراني، الهند - بومبي، 1871م.
»روض الخل والخليل« للشاعر الأديب السيد عبدالجليل بن يس الطباطبائي الهند - بومبي، 1883م.
»حساب أوزان اللؤلؤ«، للربان سلطان بن محمد بن علي المناعي، الهند - بومبي، 1886م.
»ديوان قصائد أبي الذبيح« لإسماعيل بن أبي بكر المقري، 1433م.»صحيفة العلوية من كلام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب« لعبدالله بن صالح السماهيجي، الهند - بومبي، 1887م.
»قامعة أهل الباطل بدفع شبهات المجادل في الرد على من حرم إقامة عزاء مولانا الحسين (ع)« للشيخ علي بن عبدالله بن علي البحراني، الهند - بومبي، 1888م.
»كتاب لسان الصدق في الرد على النصارى« للشيخ علي بن عبدالله بن علي البحراني، الهند - بومبي، 1890م.
»أوضح المسالك على مذهب الإمام مالك« للشيخ عثمان بن سند الوائلي، الهند – بومبي، 1892م.
- »الجواهر الزكية في حل ألفاظ العشماوية« للشيخ أحمد بن تركي المالكي، الهند – بومبي، 1894م.
- »الفوادح الحسينية والقوادح البينية« لحسين بن محمد الدرازي، الهند – بومبي، مطبعة كلزار حسيني، 1894م.
- »كتاب تأييد مذهب السلف وكشف شبهات من حاد وانحرف ودعي باليماني شرف« لسليمان بن سحمان النجدي الحنبلي، مصر، 1904م.
أما ما سيأتي من العناوين، فهي من تلك المطبوعات البحرينية التي طبعت في الداخل، رتبتها هي الأخرى بحسب الأقدمية:»القول السديد فيما يجب لله تعالى على العبيد« للشيخ محمد بن عبدالعزيز المانع، مطبعة البحرين، 1920م.
»دعاء ختم القرآن« للشيخ عبد الرزاق قاسم البغدادي القحطاني، مطبعة البحرين، 1922م.
»النايلة أو مجاري الهداية« للربان الشيخ راشد بن فاضل آل بن علي، مطبعة البحرين، 1922م.
»الحكم المرضية« للشيخ محمد بن عبدالعزيز بن عبدالرحيم الجاركي الشافعي، مطبعة البحرين، 1936م.
»الملاريا - الجدري«، حكومة البحرين، مطبعة البحرين، 1937م.»ملخص من الكوكب المنير في الصلاة على البشير النذير«، للشيخ أبي بكر بن الشيخ محمد الملا، مطبعة البحرين، 1938م.
»ديوان المعاودة« لعبدالرحمن بن قاسم المعاودة، مطبعة البحرين، 1942م.
»القانون الأساسي لنادي البحرين بالمحرق«، مطبعة البحرين، 1943م.»التقرير النهائي لمقاومة الملاريا في جزر البحرين« للميجر منورخان أفريدي آي. أم. أس، مطبعة البحرين.
»جدول أسماء ملوك الدول الإسلامية بالتاريخ الهجري« للشيخ محمد صالح بن يوسف الخنجي، مطبعة البحرين، طبع في عهد صاحب العظمة الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الذي حكم بين العامين 1942 و1961م.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…