التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تقرير المقيم السياسي روس عن اشهر رجالات الخليج العربي

يتحدث هذا التقرير عن إرسال المقيم البريطاني في بوشهر والذي يدعى روس (E. C. Ross) خطابات إلى وكلائه في الخليج العربي طالبًا منهم جمع معلومات عن أبرز الأعلام الموجودين لديهم، مع كتابة سيرهم ووظائفهم ومكانتهم الاجتماعية في نموذج معد لهذا الغرض، متضمنًا تواريخ ولادتهم وأسماء أبنائهم وعدد زوجاتهم، وأملاكهم واللغات التي يتحدثون بها. وضمّن خطابه ذلك نسخًا من النموذج، مع تأكيده على ضرورة ذكر اسم الأب والقبيلة، وأي معلومة تستحق الذكر. وقد جمع وكلاء المقيم في الخليج العربي هذه المعلومات، وأرسلت له في بوشهر، ومنهم أحمد بن عبدالرسول العبيدلي الذي أرسل إليه في 25 ذي الحجة عام 1299هـ الموافق 7 نوفمبر عام 1882م خطابًا، نصه: "إلى جناب عالي الجاه الأجل الأفخم الباليوز وقونسل جنرال الدولة البهّية القيصرية في خليج فارس المفخم.بعد السلام، ولا يخفى سعادتكم ففي أبرك الأوقات وأشرف الساعات قــد تشرفــة بكتابكم الشريــف عـدد 291/82 المؤرخ جـ 16 القعدة سنة 1299 مطابق جـ03 سبتمبر 1882 مع عدد 17 ورق النمونه المرسوله لفاً من قبل معرفة الأسامي والمرتبة والتاريخ المشايخ والأكابر والأعيان وأهل الشأن الكائنين بهذا الطرف موجب النمونه فعلى حسب الأمر السامي ها أنا في ترتيب وتنجيز ذالك كيلا يخفى ودمتم سالمين والسّلام. وبعد أن انتهى أحمد عبدالرسول من جمع المعلومات، وتدوينها في النماذج، أرسل في 2 رجب 1300هـ الموافق 01 مايو 1883م إلى المقيم البريطاني روس خطابًا ضمنه قوله: سيكون "واصلاً لسعادتكم لفّاً ثمانية وعشرين ورقة النمّونه، وذالك الذي زهب حاظراً من أسمآء ومراتب وتاريخ بايةالمشايخ والحكام والأكابر والأعيان وأهل الشّأن الكائنين في البحرين، ومآ عدا ذالك وزهب بعده، سوف أرسله لسعادتكم كيلا يخفى".وقد اشتمل هذا التقرير على (430) صفحة، ترجم فيها لـ (135) شخصية مختلفة، عاشت في المناطق الواقعة على ساحل الخليج العربي شرقيه وغربيه وشماليه، إضافة إلى سكان الجزر الموجودة فيه، وقد كتبت هذه الترجمات بلغات عدة، فبلغ ما كتب باللغة العربية (49) ترجمة، وباللغة الفارسية (22) ترجمة، وباللغة الإنجليزية (64) ترجمة من غير المكرر، وبالمكرر (135) ترجمة.
ومن أبرز تلك الأسماء التي ترجم لها هذا التقرير ما يأتي:أحمد بن رشيد المهيري، عبدالعزيز بن حميد النعيمي، حشر بن مكتوم آل مكتوم، زايد بن خليفة آل نهيان، قاسم باشا بن محمد الزهير، محمد سعيد بن طالب النقيب، ماجد بن محمد النعيمي، أحمد بن عبدالرحمن الزواوي، حسين بن محمد المزيد، عيسى الزهير، مزعل خان بن جابر بن جاسب الكعبي، مبارك بن صباح الصباح، عبدالله بن سالم البوعلي، إبراهيم بن قيس بن عزان البوسعيدي، عيسى بن علي آل خليفة، سعد بن عامر الهزاني، مقبل بن عبدالرحمـن الذكيــر، قاسـم بن مهـــزع آل مهــزع، شاهين بن جمعـة الدوسري، عبدالرحمن بن عبداللطيف آل مبارك، سلطان بن حسين المرزوقي، إبراهيم بن مذكور النصوري الخالدي، أحمد بن سيف آل حرم، إبراهيم بن محمد المعيني، عبدالله بن محمد الحمادي ، يوسف بن محمد القاسمي، محمد بن عبدالرسول العبيدلي، يوسف بن حسن آل علي، مؤيد الملك ميرزا أحمد خان، ظل السلطان نواب مسعود ميرزا، مشير الملك ميرزا أبو الحسن خان، قوام الملك ميرزا علي محمد خان.
استخدمت بريطانيا أسلوب جمع المعلومات عن الأعلام المشهورين والبارزين في المناطق التي تدخل تحت نفوذها أو ضمن نطاق مصالحها، وهذا النهج عمل استخباراتي من الدرجة الأولى يهدف إلى عمل دراسات موسعة عن هذه التراجم لمعرفة كيفية الوصول إلى مكامن الضعف أو القوة لدى كل شخص من الأعلام البارزين، بالإضافة إلى الحصول على معلومات سياسية واقتصادية واجتماعية؛ للاستفادة منها في اتخاذ القرارات المناسبة في التعامل مع الأحداث الجارية في المنطقة. فنجد مثلا أن الوكيل السياسي لبريطانيا في البحرين يخاطب وكيــل المقيميـة البريطـانيـة فــي الشـارقــة الخــان بهـــادر عيسى بن عبداللطيــف السركال، ويطلب منــه أن يبحث له عــن كل ما يتعلق بالقبائل والأعيــان والتجـار والأشخــاص المهمين في مشيخــة أبو ظبي. ويأتي الرد من وكيل المقيمية في الشارقة في خطاب يذكر فيه: "مطلبكم نكتب لجنابكم تقريــر عن كــل شخص وأعيــان أبـو ظبي مع ذكر الأفراد البارزين والعائلة الحاكمة، وكذلك الإيرانيين، حررنا كل شخص على حدته بورقة"، ويشير إلى أنه لم تتوافر لديه معلومات عما يتعلق بمنطقة البريمي ومزارعها والآبار الموجودة فيها وأعيانها، وأنه سوف يرسلها حال وصولها إليه.وهذا التقرير - محل الدراسة - يمكن الاستفادة منه في تراجم الأعلام، بحيث يمكن الخروج بمعلومات عن أشخاص ربما لا تتوافر عنهم معلومات في المصادر الأخـرى كما يوضح سياسة بريطانيا تجاه تجارة الأسلحة في الخليج، حيث تضمنت تلك التراجم معلومات عن عدد الأسلحة لدى أهالي المناطق المترجم لبعض أعلامها.
وكذلك يبين هذا التقرير الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية لمناطق عرب فارس، ومع وجود دراسات سابقة منشورة عن هذه المناطق إلا أنها تتسم بالضبابية، وعدم الوضوح، والتكرار الممل إلى درجة النقل الحرفي عن بعضها، وإعادة نشرها بأسماء جديدة مع تعارض بعض معلوماتها عما ورد في هذا التقرير.وهذه المناطق بحاجة ماسة لعمل دراسة وافية عنها وعن تاريخها، وتاريخ الوجود العربي فيها والإمارات العربية التي قامت فيها، بعيدًا عن أي حساسيات قومية أو مذهبية ويفيد هذا التقرير أيضًا في معرفة تحركات القبائل العربية، وهجرة بعض منها من الجزيرة العربية إلى الساحل المقابل. كما يؤكد هذا التقرير بشكل غير مباشر على عروبة منطقة الخليج العربي، ويسهم في الرد على الدعاوى الباطلة.منهج نشر وثائق هذا التقرير:تم حصر جميع الوثائق العربية في التقرير ونشرها، مع بيان معاني العبارات التي كانت سائدة في تلك الفترة، والتعريف بالأماكن والأعلام الواردة في النص، ومحاولة استكمال جوانب الترجمة لكل علم ما أمكن ذلك، وتم وضع عناوين لكل ترجمة مذكور فيها الاسم كاملاً، مع مراعات عدم التصرف في نصوص الوثائق، إلا في حالات نادرة حيث تم حذف عبارات غير مناسبة تمثل رؤى شخصية لدى من كتبها، مستخدمًا علامة الحذف. لا يعني نشر هذه الوثائق الإقرار بكل ما جاء فيها من معلومات، وإن كانت في غالبها جيدة من حيث التوثيق والأصالة، ولكن هناك بعض الآراء الشخصية في التراجم لا ينبغي أن يؤخذ بها دون تمحيص.نصوص الوثائق العربية:
1 - الشيخ علي بن محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة:طائفته: بني عتبة. اسم: علي. محل مسكنه: البحرين في المحرق. اسم أبيه: محمد بن خليفة. أسامي أولاده: _. زوجته: بنت محمد بن سلمان. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده:ولد في البحرين في سنة 1270، وأنه أقبل وأركد إخوته، وملازم بيته ومجلسه إلا السلام على بن عمه الشيخ عيسى حاكم البحرين، وأما سيرته حاضراً حميدة، وعنده بعض النخيل ويدخل عليه منها في السنة نحو ألف وسبعماية قران(91)، ونقداً يقبضها من الشيخ عيسى كل شهر أربعماية قران، ولا يفهم من اللغة إلا العربية.
2 - علي بن عيسى آل بن علي:طائفته: آل بن علي. اسم: علي. محل مسكنه: المحرق. اسمه أبيه: عيسى. أسامي أولاده: محمد، أحمد، الجملة 2. زوجته: بنت براهيم بن حسن، بنت علي بن راشد، الجملة 2. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: ولد في البحرين في سنة 1258، وأنه من عمدة كبراء آل بن علي ويقول عليهم، وأبوه خال علي بن خليفة والد الشيخ عيسى حاكم البحرين، وعنده بعض النخيل في البحرين، ويوصلوه حكام البحرين أحياناً، وعنده خشب غواويص(02)، وهو كريم النفس وصاحب سكينة ووقار، ويوصل جماعته بالعطآء واستقامة الحال، وهو لا يفهم من اللغة إلا العربية.
3 - مبارك بن سلطان آل بن علي: طائفته: آل بن علي. اسم: مبارك. محل مسكنه: في المحرق. اسم أبيه: سلطان. أسامي أولاده: خليفه، علي، عمر، الجملة 3. زوجته: بنت راشد. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: ولد في البحرين في سنة 1220، أحد كبراء طائفة آل بن علي، وعنده أملاك بعض النخيل في البحرين، وعنده خشب غواويص، ويبيع ويشتري في اللولو، وأنه موقر ومحتشم عند حكام البحرين لكبر سنه، وأنه ضعيف النظر، ولا يعرف من اللغة إلا العربية.
4 - محمد علي بن عبدالله:طائفته: آل شيخ علي. اسم: شيخ محمد علي. محل مسكنه: قرية سترة. اسم أبيه: الشيخ عبدالله. أسامي أولاده: شيخ عبدالله، شيخ جعفر، محمد حسن، الجملة 3. زوجته: بنت الحاج عبدالله، بنت صالح، بنت الحاج عبدالله، الجملة 3. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في جد علي من أعمال البحرين في سنة 1242، أحد علمآء الشيعة الاثنا عشرية الأخبارية، سابقاً كان أبوه من عمدة علمآء البحرين المشهورين، وهو قد درس على يد أبوه في البحرين، وهو من أفاضل علمآئها حاضراً من الأخبارية، وفيه خصال حسنة سكينة ووقار وحلم، ويقضي بين الشيعة من قديم الزمان برضي الطرفين، وله ولد عالم فاضل قد درس على يده في البحرين، وعنده بعض النخيل(12) جزويه(22) ملكية، ويمدونه البحارنه سكان قرية ستره وبعضاً من غيرهم ببعض الشيء على طريق الهدية لاستقامة حاله، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
5 - الشيخ أحمد بن علي بن خليفة بن سلمان بن أحمد آل خليفة:طائفته: بني عتبة. اسم: الشيخ أحمد. محل مسكنه: منامة البحرين. اسم أبيه: علي. أسامي أولاده: خليفة، سلمان، راشد، أحمد(42)، يوسف، عبدالله، علي، براهيم، الجملة 8. زوجته: بنت أحمد بن خليفة الفتم، بنت ناصر بن مبارك، بنت سلمان بن حمود، الجملة 3.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في البحرين في سنة 1268، وأنه قايمقام(52) الشيخ عيسى حاكم البحرين وشقيقه، وأمره كأمر أخيه وحكمه جاري، ويدخل عليه نصف مدخول الكمرك(62)، ومقداراً يدخل عليه محصول من النخيل والعماير(72) زيادة عن ثلث ما يدخل على أخيه المذكور، وعنده فداويه(82) عسكر تحت يده نحو مايه وخمسين نفر، بمشاهرة(92) من خمس ربيات(03) إلى عشرين ربيه، وأنه في سنة 1286 بعد قتل أبيه(13) في الوقعة راح إلى نجد عند عبدالله بن فيصل(23)، ولما بلغه حكومة أخيه البحرين رجع إليها، وأنه متولع بالنخيل والقنص وعمار النخيل وغرسها ...، وأنه أوقات يقنص في بر قطر، وأوقات في بر القطيف، وأغلب قنصه في بر البحرين، وعنده جملة من الخيل الرمك العربيات(33)، والركاب العمانيات الفاخرات(43)، وعنده خشب يسافرون إلى الهند واليمن والبصرة، وأحياناً يغامر في شغل التجارة في البحرين، ويعطي بعض إخوانه وأقرباه أقل من إعطآء أخيه، ومجرى أحكامه كحكم حكام العرب، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
6 - الشيخ عبدالوهاب بن سلمان بن أحمد بن محمد بن خليفة آل خليفة:طائفته: بني عتبة. اسم: عبدالوهاب. محل مسكنه: البحرين في المحرق. اسم أبيه: سلمان. أسامي أولاده: عبدالرحمن. زوجته: بنت عبدالعزيز.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في البحرين في سنة 1240(63)، وزير الشيخ عيسى، ملازماً لوزارته من سابق قبل أن يتولى حكومة البحرين، فلما تولى كان تدبير أملاك المذكور بيده، وكذالك الكمرك، وهو عم أبيه، وأحيانا في بعض الأمور يستشيره الشيخ عيسى، ومتولي خرجه، وسيرته مع الرعايا حسنة، وهو أعمى لا يشوف، وعنده أملاك بعض النخيل، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
7 - إبراهيم بن يوسف آل أبو الطيور:طائفته: آل أبو الطيور. اسم: براهيم. محل مسكنه: في المحرق. اسم أبيه: يوسف. أسامي أولاده: راشد، يوسف، سالم، خليفة، علي، محمد، جملة 6. زوجته: بنت علي بن محمد المناعي، بنت سالم بن درويش، بنت علي بن خليفة الكبيسي، جملة 3. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: ولد في البحرين في سنة 1248هـ، عمله تجارة في اللولوا وغيره، وعنده خشب كبار، يسافرون إلى الهند واليمن وغيره، سابقاً في حيات أبيه أبوه زعل من ... حاكم البحرين محمد بن خليفة(73)، وخرج من البحرين وسكن في لنجه(83)، فلما توفي أبيه في لنجه، هو استقام في لنجه في مكانه، وكان من لنجه يتوجه إلى عمان في أيام المعاملة لأجل مشترا اللولو، وبسبب حركات حاكم لنجه استأذن السيد ثويني(93) بأنه يسكن باسيدوه(04)، وأدرك ذلك وسكن في باسيدوه، واشتغل بعمله إلى سنة 1289 بعدما تحكم الشيخ عيسى بن علي حاكم البحرين، وبلغه حسن سيرته وصل البحرين إلى بيته، وعمره وعمر أيضاً أماكن غيره، وأدرك الحشمه والكرامة من الحكام، وله نخيل في البحرين، وله بيت في لنجه، وبيت في باسيدوه، وفي الشارقة أيضاً، ومن اللغة لا يفهم إلا العربية، وعنده خشب غواويص جزويه.
8 - الشيخ عبدالرحمن بن عبداللطيف آل مبارك:طائفته: بني تميم. اسم: الشيخ عبدالرحمن. محل مسكنه: البحرين في المحرق. اسم أبيه: الشيخ عبداللطيف. أسامي أولاده: أحمد، علي، عبداللطيف، مبارك، الجملة 4. زوجته: بنت عبدالرحمن بن عفالج، بنت أحمد أبو اعلجي، بنت جبر الدوسري، الجملة 3. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: ولد في الحسآء في سنة 1253، وكان أبيه وجده قضات الحسآء وأفاضلها، ثم هو وإخوانه المشهورين المعروفين بآل مبارك من أهالي الحسآء، فلما وصل إليها عبدالرحمن بن فيصل(24) في سنة 1875 إنكليزي في ترخصه من بغداد وأخذها وسلموا إليه باديها وحاضرها(34)، ما خلا الكوت(44) الذي تحصن فيه بزيع باشا(54) مع عسكر الروميه(64)...، وفي أثنآء ذلك لما بلغ ناصر باشا(74) الخبر وهو كان والي البصرة من قبل الدولة العثمانية، وصل بحراً إلى القطيف في مراكب الدولة العثمانية الحربية ومعه ثلاثة طوابير(84)، وجملة من جماعته المنتفج(94) وصلوا براً إلى القطيف خياله ورجاله، واتصلوا به، وتوجه براً إلى الحسآء، وتجاولوا قليلاً مع عبدالرحمن فيصل، وهرب عبدالرحمن المذكور قاصداً نجد، ثم دخل الحسآء وأرخص الجيش على الأهالي والقتل والنهب والسبي في النسآء والرجال، ومدخاله عليهم بهذه المسئلة؛ لأنهم أعواناً وجنداً لعبدالرحمن بن فيصل، وقتل من قتل، وسلب من سلب، وفر من فر من أهاليها، من جملتهم هذ الشيخ عبدالرحمن وإخوته، وصلوا إلى البحرين، وبعدها نصبوه حكام البحرين قاضي في محرق البحرين، يقضي على طريقة المالكية أحد المذاهب الأربعة، وأعطوه الحكام بعض النخيل وقوفات(05)، لاستقامة حاله، وهو لا يفهم من اللغة إلا العربية.
9 - سعد بن عامر الهزاني: طائفته: الهزازنه. اسم: سعد. محل مسكنه: منامة البحرين. اسم أبيه: عامر. أسامي أولاده: راشد، عبدالرحمن، زيد، محمد، أحمد، يعقوب، يوسف، الجملة 7. زوجته: بنت محمد، بنت زايد، بنت عنبر، الجملة 3.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في البحرين في سنة 1250، أمير سوق منامة البحرين وضابط سوقها ودكاكينها، وحكمه ماضي في الأدنى بلا معاودة الشيخ عيسى حاكم البحرين، وفي الأعلى مع المعاودة، ويدخل عليه الرسومات ونطاير(15) المخازن والدكاكين، وتحت يده نخيل عطية من حاكم البحرين يستحصلها، ويأخذ من الأدنى في الدعاوي من المدعي ، والأعلى أقصر من ذالك بالمصالحة، وقد كان سابقاً في حـيــات علي بن خليفة أميراً في السوق كذالك، ومجرى أحكامه كمجرى أحكام حكام العرب، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
10- الشيخ سلمان بن دعيج بن خليفة آل خليفة:طائفته: بني عتبة. اسم: سلمان. محل مسكنه: الشريبه من أعمال البحرين. اسم أبيه: دعيج. أسامي أولاده: خليفة، صباح، براهيم، دعيج، بشر، الجملة 5. زوجته: بنت ياسر، بنت راشد بن خليفة، الجملة 2. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولده في البحرين في سنة 1253، وله حشمة وشأن عند الشيخ عيسى حاكم البحرين، وهو من أقرباه المعزوزين، فلهذا ولده متزوجاً بابنت الشيخ عيسى، وانه ساكناً في الشريبه، ولاكن عنده حرمة في المحرق من بنات محمد بن خليفة، يتردد إلى المحرق والشريبه، وتحت يده ثلاث قرى من أعمال منامة البحرين بإمضآء حاكم البحرين، وعنده بعض خشب غواويص، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
11 - الشيخ عيسى بن علي بن خليفة بن سلمان بن أحمد آل خليفة:طائفته: بني عتبة. اسم: الشيخ عيسى. محل مسكنه: البحرين. اسم أبيه: علي. أسامي أولاده: سلمان، أحمد، راشد، محمد، الجملة 4. زوجته: بنت محمد بن خليفة. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: ولد في البحرين في سنة 1265، وفي حيات أبيه كان في المحرق حاكم، ثم بعد ذبح أبيه في سنة 1286 خرج هارباً من البحرين خايفا من عمه محمد بن خليفة وآل عبدالله(45) إلى قطر، وتلقوه طايفة النعيم، وأكرموه، وأقام عندهم نحو مدة شهرين، إلى أن أتاه الداعي من لدن نايب الدولة البهية القيصرية(55)، فوصل البحرين ومعه النعيم آل جبر، وتبعهم، فلهذا إلى يومنا هذا ملازما إلى صحبتهم وإعطآئهم وإكرامهم، وبإمضآء الدولة البهية ورضى الأهالي تولى حكومة البحرين، ومن خصاله الحميدة الكرم المنعوت في حكام العرب السالفة في العطاء لأهل التوقع والضعفآء وما شابه من العربان والذين يوفدون عليه من بر المول(65)، وفي طبعه الحلم والرساخة وعدم الاستعجال في الأمور وتدارك الأمور بالهون وإصلاح الطرفين...، ولم يزل يداري خاطر كبراء قومه بالعطاء وما شابه، وقد بانت بسالته وشجاعته حين خان القوم بأبيه وقتل في الرفاع من أعمال البحرين، وفي بدنه من الصوابات من الرمح والسيف بينه، وكذا محسن في جماعته وأقرباه يوقر كبيرهم ويرحم الصغير. وقانون هذه الطائفة ما يزوجون بناتهم أحدا إلا منهم وفيهم، والأغلب في حكومته إلى رعيته منهم من يرجع أمره إلى الشرع ومنهم من يرجع أمره إلى سالفة الغوص(75)، وسيرته في جزيرته البحرين كسيرة العرب وسياسته كسياستهم كما تقدم، ومن اللغة لا يعرف إلا لغته العربية السالكة الآن فيما بينهم.
12- الشيخ خليفة بن محمد بن خليفة بن سلمان آل خليفة:طائفته: بني عتبة. اسم: خليفة. محل مسكنه: الرفاع من أعمال البحرين. اسم أبيه: محمد. أسامي أولاده: علي، براهيم، سلمان، راشد، أحمد، عبدالله، الجملة 6. زوجته: بنت محمد بن سلمان. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في البحرين في سنة 1250، هو أكبر إخوانه، ومن سابقاً في حيات عمه علي بن خليفة وكون(95) أبوه محمد بن خليفة كان إلى طاعة عمه المذكور أميل إلى طاعته لأبيه(06)، ولهذا في قتلة عمه كان من أنصاره، فلهذا يحترمه الشيخ عيسى بن علي ويوقره، وهو أخيه من أمه، وله قرى فيها نخيل متصرفاً بمحصولها، وحاكماً على سكانها بإمضآء الشيخ عيسى حاكم البحرين، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
13 - أحمد بن سلمان آل عصفورطائفته: أعنزه. اسم: الشيخ أحمد. محل مسكنه: الشاخوره من أعمال البحرين. اسم أبيه: الشيخ سلمان. أسامي أولاده: علي، سلمان، براهيم، الجملة 3. زوجته: بنت الحاج حسن، بنت بن احجير، بنت الشيخ حسن، الجملة 3. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في قرية الشاخوره من أعمال البحرين سنة 1257، من علمآء الشيعة الاثنا عشرية الإخبارية، ومن قبل عشرين سنة راح إلى شيراز من البحرين، وتعلم العلم، ودرس فيها عند علمائها، وبلغ درجة الاجتهاد، ورجع البحرين من نحو ثلاثة عشر سنة، وسكن في البحرين، ومن أحد عشر سنة صار منصوباً من قبل الحكام قاضي يقضي بين الشيعة على المذهب المذكور، وهو مدقق في أحكام الشرعية، وعفيف، وله بعض النخيل ملكية يستقيت منها، ويوصلونه بعضاً من جماعته من البحارنه على جهة الهدية، وأحياناً من طريق الوصية، ومن قاعدة البحرين إذا تخاصم سني وشيعي يفصل بينهم قاضي السنة، وإذا كان المدعي والمدعى إليه شيعة يفصل بينهم هذا الشيخ أحمد، ويفهم لغة الفارسية وقرائتها.
14 - أحمد بن سعد الدوسري:طائفته: دواسر. اسم: أحمد. محل مسكنه: البديع. اسم أبيه: سعد. أسامي أولاده: علي، عيسى، عبدالله، الجملة 3. زوجته: بنت يوسف.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في الزلاق من أعمال منامة البحرين في سنة 1258، أحد كبراء طايفة الدواسر، وهذه الطايفة ينسبون إلى طايفة الدواسر، الذينهم في بر المول، في وادي الدواسر المشهور بنجد، ومن قديم الزمان قد تنقلوا ناساً منهم، ووصلوا البحرين، وسكنوا فيها، وهذه الطايفة تولدت منهم إلى يومنا هذا. ويقول على جماعته وكلمته مسموعة فيهم، وعنده بعض الغواويص، ويبيع ويشتري في اللولو، وعنده بعض النخيل ملكية، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
15- الشيخ جاسم بن مهزع بن قاسم آل مهزع:طائفته: آل مهزع. اسم: الشيخ جاسم. محل مسكنه: في المنامة. اسم أبيه: مهزع. أسامي أولاده: عبدالرحمن، عبدالوهاب، محمد، الجملة 3. زوجته: بنت أحمد بن محري، بنت محمد بن حسن فليفل، بنت علي بن زيد، الجملة 3.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في منامة البحرين في سنة 1266، راح من البحرين إلى الحسآء، وتعلم العلم، ودرس في الحساء، ورجع إلى البحرين، ثم صار قاضياً في البحرين في سنة 4921، بعد عزل قاضيها الأولي الشيخ عبدالرحمن بن جعفر، ويقضي في الأدنى بلا معاودة حاكم البحرين، وفي الأعلى بالأمر منه والمعاودة من المذكور وبرضى الطرفين، وفي مجرى أحكامه على مذهب المالكي أحد المذاهب الأربعة مذهب حكام البحرين، وعنده بعض النخيل جزويه، وحضور(36) سمك ملكية، ونخيل وقوفات من قبل إعطاء الحكام له، وهو قاضي في المنامة، وبينه وبين قاضي المحرق بعض النفسانية(46)، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
16 - حسن بن سعد الدوسري: طائفته: الدواسر. اسم: حسن. محل مسكنه: البديع من أعمال البحرين. اسم أبيه: سعد. أسامي أولاده: عبدالله، مبارك، صالح، سعد، الجملة 4. زوجته: بنت خميس. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في البحرين في سنة 1258، أحد كبراء طايفة الدواسر، وهذه الطايفة ينسبون إلى طايفة الدواسـر، الذينهم في بر المول، في وادي الدواسر المشهور بنجد، ومن قديم الزمان تنقلوا ناسا منهم، ووصلوا البحرين وسكنوا فيها، وهذه الطايفة تولدت منهم إلى يومنا هذا. ويقول على جماعته وكلمته مسموعة فيهم، وعنده بعض خشب غواويص، وبعض خشب صغار يسافرون إلى العقير، ويبيع ويشتري في اللولو، وعنده بعض النخيل ملكية، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
17- مقبل بن عبدالرحمن بن مقبل الذكيرطائفته: الذكير. اسم: مجبل. محل مسكنه: منامة البحرين. اسم أبيه: عبدالرحمن. أسامي أولاده: عبداللطيف، عبدالمحسن، الجملة 2. زوجته: بنت مبارك الذكير. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في عنيزة من أعمال القصيم في سنة 1260، عمله التجارة بأجناس متفرقة كاللوُّلوا، وهو سابقاً كان في جدة، ثم تردد في الهند والبصرة، ثم في سنة 1294 وصل إلى البحرين وسكن فيها، وهو من رعايا الدولة العثمانية، وله مكاتبات ومحاورات إلى البصرة والحسآء والهند وقطر، ومراسلات يستجلب الأخبار والأسعار(66)، ويحترموه حكام البحرين، وعنده بيت ملك في البحرين، وعنده بيت في عنيزة، وله أب وزوجة وجماعة، ويفهم لغة الهندية.
18 - عبدالرحمن بن إبراهيم:طائفته: بني تميم. اسم: عبدالرحمن. محل مسكنه: المنامة. اسم أبيه: براهيم. أسامي أولاده: ما عنده. زوجته: عِجْمية. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: مولوده في حريمله من أعمال نجد في سنة 1260، عمله بياع شراي في أجناس التجارة ما خلا اللولوا، وانه كان سابقاً يتردد من الحسآء إلى البحرين، ومن مدة ثمان سنين سكن البحرين، وعنده فيها بيت ملك، وانه مقرر إلى يومنا هذا وكيلاً إلى جاسم بن محمد بن ثاني(76) ومحمد بن عبدالوهاب(86)، وتجارته مع أهل الحسآء، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
19 - الشيخ خالد بن علي بن خليفة بن سلمان بن أحمد آل خليفة:طائفته: بنى عتبة. اسم: خالد. محل مسكنه: الرفاع من أعمال البحرين. اسم أبيه: علي. أسامي أولاده: براهيم، علي، الجملة 2. زوجته: بنت احمود. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده:مولوده في البحرين في سنة 1269، عدد 3 من حكام البحرين(96)، وحكمه ماضي في الجزيرتين الذي تحت يده ستره والجزيرة، وكذلك قرية جبلة جيشي، الجميع من أعمال منامة البحرين، ومتملك نخيل هذه الجزيرتين والقرية المذكورة ويأكل محصولهم، وعنده بتيل(07) يسافر إلى الهند واليمن والبصرة وغيره، وعنده بعض الفداوية، وله مقام وحشمة عند أخيه الشيخ عيسى حاكم البحرين، ومجرى أحكامه كحكم حكام العرب، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
20- شاهين بن جمعة الدوسري:طائفته: الدواسر. اسم: شاهين. محل مسكنه: البديع من أعمال البحرين. اسم أبيه: جمعة. أسامي أولاده: أحمد، عبدالله، خميس، الجملة 3. زوجته: بنت براهيم. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده:مولوده في الزلاق من أعمال منامة البحرين في سنة 1265، أحد كبراء طايفة الدواسر، وهذه الطايفة ينسبون إلى طايفة الدواسر، الذينهم في بر المول، في وادي الدواسر المشهور بنجد، ومن قديم الزمان قد تنقلوا منهم أناساً، ووصلوا البحرين، وسكنوا فيها، وهذه الطايفة تولدت منهم إلى يومنا هذا. ويقول على جماعته وكلمته مسموعة فيهم، وعنده بعض الغواويص، ويعامل قليلاً في اللولو، وعنده بعض النخيل، ومن اللغة لا يعرف إلا العربية.
21 - الشيخ سلطان بن حسين المرزوقي طايفته: عدد نفر 400. اسم: سلطان. محل مسكنه: مغوة(27). اسم أبيه: حسين. أسامي أولاده: ما عنده عقيم. زوجته: عدد نفر 1. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده: شيخ سلطان بن حسين المرزوقي حاكم مغوة وتوابعها، ولد في سنة 1229، مرتبته هو من أهل الحكومة، وابن أخيه الشيخ راشد نايب حكومته في مغوة، وعلي بن أحمد أخوه الثاني حاكم في حسينة(37) من توابع مغوة، وتوابعها خمسة قراء، جمعيتهم من الرجال تخمين بقدر سبعماية نفر، مكاسبهم أهل النخيل والزرع وأهل الخشب بحرية ونوخذه وصياد السمك، محصول الديوان(47) من النخيل والروسّيه(57) كل إنسان على حسب حاله، يسلمون الديوان إلى فتحعلي خان قراشي(67) ثلاثة الاف وخمسماية قران، مذاهبهم وهابي حنابل، سيرت شيخ سلطان رجل عاقل صاحب تدابير وحيل ويصلح في أمور جماعته ويسعى لهم بالإصلاح، ولكن جماعته ناس مغرورين، وفي أغلب الأوقات يخالفون رأيه، ومنهم أهل السلاح تخمين بقدر أربعماية نفر. وجزيرة فرور(77) تحت حكومت الشيخ سلطان، وباني فيها بيت وغارس فيها نخيل وزارع الحب فيه، وجمعته تخمين بقدر عشرين نفر ساكنين فيه.
22 - ملا محمد علي بن ملا قنبر لاريطايفته: عدد نفر 300. اسم: ملا محمد علي. محل مسكنه: كانبدي(97). اسم أبيه: ملا قنبر لاري. أسامي أولاده: أكبر، وباقر. عدد زوجاته: عدد نفر 2.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: ملا محمد علي بن ملا قنبر لاري حاكم كانبدي وتوابعها، تحت حكومت فتحعلي خان القراشي، ولد في سنة 1250، مرتبته ليس من الحكومة، من النواكر(08) فتحعلي خان، سيرته ليس جميلة، رعاياهم يشكون التظلم، جمعيت كابنديه وتوابعها تخمين ألف وخمسماية نفر، منهم أهل السلاح بقدر ستماية نفر، مكاسبهم من أهل النخيل والزرع تمباك(18) والحب وشعير وجمّاله وحمّاره، محصول ديوانهم من الديوان النخيل ومن التمر النخيل والمزارع والجمال والحمير والغرايم روسيه في كل سنة تخمين ثمانين ألف قران، يسلمون ديوانهم إلى فتحعلي خان القراشي، إخوانه عبدالله ومحمد رفيع وصادق، مذاهبهم شيعة وسنة شوافع.
23 - الحاج محمد بن الحاج حسين القاضي:طايفته: عدد نفر100. اسم: حاج محمد. محل مسكنه: بارشاه(38). اسم أبيه: حاج حسين. أسامي أولاده: ملا علي، ملا حسن. زوجته: عدد نفر1. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:الحاج محمد بن الحاج حسين القاضي ولد في سنة 1206، رجلٍ عالم سيرته جميلة عادل، كل من يستفتاء يجاوب على حسب استفتائه، وأهل لنجه وتوابعها رجوع أمورهم إليه بتدبير الحاكم بندر(48) لنجه يحكم بينهم، ورجل مسِن وتعبان، ويمتنع عن المحاكمة ولكن ما يسمعون منه، هذا حقيقة حاله، ومذهبه شافعي، وأولاده ليس قابلين إلى القضاوه والفتاوى.
24- الشيخ إبراهيم بن مذكور بن جبارة بن محمد النصوري:طايفته: عدد نفر 03. اسم: شيخ ابراهيم. محل مسكنه: طاهري(68). اسم أبيه: ابن شيخ مذكور. أسامي أولاده: ليس له أولاد. زوجته: ليس له زوجة. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:شيخ ابراهيم بن شيخ مذكور حاكم طاهري وتوابعها، ولد في سنة 1285، مرتبته من أهــل الحكومة...، جمعيت طاهــري وتوابعها تخمين سبعماية نفر، منهم أهل السلاح بقدر ثلاث ماية نفر، مكاسبهم أهل الزرع والنخيل وصيّاد السمك والبحرية وقليل أهل بيع وشرى، محصول ديوانهم من الكمرك ومن الأخشاب، كل خشب ،،،،ه(78) وغرايم، ومن الزرع ومن ديوان النخيل والتمر النخيل بقدر تخمين خمسة عشر ألف قران، يسلمون ديوانهم إلى نوزر ميرزا حاكم قلدار(88) ونايبه سالم خير الله، وهو من خدامهم ومربيها المقرب، الذي في أشغاله شيخ حسن بن إسماعيل القاضي، مذاهبهم سنة شوافع وقليل شيعة.
25 - الشيخ أحمد بن سيف بن محمد بن إبراهيم آل حرم:طايفته: عدد نفر 150. اسم: شيخ أحمد. محل مسكنه: عسلوه(09). اسم أبيه: سيف. أسامي أولاده: ليس له أولاد. زوجته: عدد نفر 2. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:شيخ أحمد بن سيف حاكم عَسَـلوه وتوابعها، ولد في سنة 1265، مرتبته من المشايخ من أهل الحكومة...، جمعيت عسلوه وتوابعها تخمين ألف نفر، مكاسبهم أهل النخيل والزرع وصياد السمك وغواويص، محصول ديوانهم من ديوان النخيل والتمر النخيل والمزارع والأخشاب والغرايم في كل سنة بقدر خمس وثلاثين ألف قران، يسلمون ديوانهم إلى فتحعلي خان القراشي، ومنهم أهل السلاح بقدر ثلاثماية نفر، عسلوه وتوابعها تسعة قرآء، مذاهبهم سنة شوافع وقليل شيعة.
26 - الشيخ محمد بن سيف بن محمد بن إبراهيم آل حرم:طايفته: عدد نفر 40. اسم: محمد. محل مسكنه: نابند(19). اسم أبيه: سيف. أسامي أولاده: صقر، وعبدالله. زوجته: عدد نفر 2. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:شيخ محمد بن سيف حاكم نابند، ولد في سنة 1255، مرتبته من طايفت الحكومة...، تحت حكومة عَسَـلوه، جمعيتهم تخمين ماية وخمسين نفر، مكاسبهم غواويص والبحريه والنخيل والمزارع وصياد السمك، محصول ديوانهم من النخيل والتمر النخيل والمزارع والأخشاب وغرايم بقدر 1500 قران، يسلمون ديوانهم إلى حاكم عَسَـلوه، وهم ناسٍ أشرار، ومذاهبهم سنة شوافع وقليل شيعة.
27- باقر خان بن رئيس علي خان:طايفته: عدد نفر 100. اسم: باقر خان. محل مسكنه: اشكنوه. اسم أبيه: رئيس علي خان. أسامي أولاده: ليس له أولاد. زوجته: ليس له زوجه.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده:باقر خان بن رئيس علي خان حاكم اشكنوه وتوابعها، ولد في سنة 1278، مرتبته من أهل الحكومة، سيرته ليس جميلة ورعاياه يشكون التظلم، جمعيت اشكنوه وبخيه فال(29) تخمين بقدر ألفين نفر، منهم أهل السلاح قريب خمسماية نفر، مكاسبهم أهل المزارع حب وشعير وبزر، وغالب مزارعهم تمباك وأهل النخيل وجمّاله وحمّاره، محصول ديوانهم من ديوان النخيل ومن التمر النخيل ومن المزارع والغرايم روسّيه، ومن الجمال والحمير ومن البقر والغنم في كل سنة تخمين اثنين وثلاثين ألف قران، يسلمون ديوانهم إلى فتحعلي خان القراشي، إخوانه غلامعلي خان، نجف علي خان، محمد علي خان، حاج أقا خان، ومذاهبهم شيعة.
82 - عبدالرحيم بن علي بن سلطان: طايفته: عدد نفر 30. اسم: عبدالرحيم. محلّ مسكنه: شيووة(93). اسم أبيه: علي بن سلطان. أسامي أولاده: علي، ومحمد. زوجته: عدد نفر1. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: عبدالرحيم بن علي بن سلطان حاكم شيووة من جانب شيخ حسن بن عبدالله الحمادي ، ولد في سنة 1260، مرتبته ليس من الحكومة من النواكرة بني حمّاد سيرته... متعلقتًا بسيرة شيخ حسن، جمعيت شيووة ثمانين نفر، مكاسبهم صيّاد السمك وأهل النخيل والزرع والبحريه، محصول ديوانهم من الديوان النخيل والتمر النخيل والمزارع والغرايم تخمين بقدر ثمان ماية قران، يسلمون ديوانهم إلى شيخ حسن بن عبدالله الحمادي ،إخوانه سلطان وليس له استقلالاً في الحكومة، مذاهبهم سنة شوافع.
29 - محمد بن عبدالرحمن:طايفته: 20. اسم: محمد. محلّ مسكنه: خمير(95). اسم أبيه: عبدالرحمن. أسامي أولاده: بنات عدد نفر 1. زوجته: عدد نفر1. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:محمد بن عبدالرحمن حاكم خمير، ولد في سنة 1265، مرتبته مأمور من جانب حاكم بندر عباس(96)، سيرته رجالٍ فقير ليس له مقدرة على الظلم وتعدى، خمير وتوابعها أربعة قرآء، تخمين جمعتهم بقدر أربعماية وخمسين نفر، ناسٍ متفرقة، مكاسبهم بعض صنّاع الشرع، وبعض خدمتهم فــي معدن كبــريت والملح والجص، وبعض أهل البحر عندهم أخشاب ينقلون الجصّ والحطب وملح إلى بندر لنجه وبندر عباس، وبعض صنايعهم كيزان(97) وخروس(98) ومن هذ القبيل، وبعض يقصّون الأحجار من الجبل ويعملون رحى لأجل الأطحان، في كل سنة يودّون إلى أطراف، والغالب رحى يودون إلى بصرة، ومحصول ديوان الخمير من الزرع والنخيل بقدر ألف ومايتين قران، يسلمون إلى حاكم بندر عبّاس، ناسٍ فقرآء مساكين، مذاهب أهل خمير وتوابعهـا سنة شوافع وقليــل شيعة.
30 - إبراهيم بن محمد بن عبدالله المعيني:طايفته: عدد نفر 200. اسم: إبراهيم. محل مسكنه: قسم(100). اسم أبيه: محمد بن عبدالله المعيني. أسامي أولاده: بنات، عدد نفر 1. زوجته: عدد نفر 2. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده:شيخ إبراهيم بن محمد بن عبدالله المعيني حاكم جزيرة القسم، ولد في السنة 1258، مرتبته ما هو من الحكام ولكن منسوب إلى الحكام، وقبل حكومته بياع وشاري، ويسافر في البغال(101) نوخذه، وهذه السنة حاكم بندر عبّاس نصبه في منصب الحكومة(201)، سيرته جميلة، رجل فقير منصف، رعاياه يحمدون سيرته، ساكن الطبيعة(103)، ويشاور جماعته في الأمور ولا يحب الفساد، وأهل الجزيرة القسم كلهم راضين عليه، وجزيـرة القسم هــي أربعــة وأربعين قرية، محل الحكومة القسم(104)، جمعيت القسم وتوابعها تخمين بقدر نفر عدد 15983 ، مكاسب أهل القسم نوخذه بحريه صيْاد السمك، وبعض أصحاب بيع وشرى، وبعض نساجه جوادر(105) ووزره(106) وجيت(107) من غزل الولايتي، وباقي أهل القرآء أهل النخيل والزرع، وصيْاد السمك ونواخذه وبحريه، وأصحاب الخشب ينقلون الملح إلى مسقط وحطب كوم إلى الأطراف، ناسٍ فقرآء مساكين، محصول الديوان القسم وتوابعها في السنة من كل بغلة ،،،،ه، ومن البقاقير(108) كل بقارة ثلاثين قران زايد ناقص على حسب الكبر والصغر، والهواري(109) الصيد السمك في السنة ثلاث قرانات، والحذرات(110) الذي يصْاد فيها سمك عشر قرانات، ومن كل جمل في السنة قرانين، والتمر النخيل والزرع عشر أحد عشر، ومن المعادن الملح في السنة بقدر الفين قران، وتسليم الديوان إلى حاكم بندر عباس فيهذه السنة بقدر ست عشر ألف قران مع البيش كش(111) ومخارج(112)، وأهل الجزيرة سنة شوافع وقليل شيعة.
31- الشيخ يحيى بن الشيخ محمد كمال:طايفتـه: عدد نفــر 50. اسـم: شيخ يحي. محــل مسكنه: بنــدر علي من قرآء القسم. اسم أبيه: شيخ محمد كمال. أسامي أولاده: شيخ محمد، شيخ زكريا، شيخ عبدالرحمن، شيخ صالح، شيخ إبراهيم، شيخ إسماعيل، شيخ أحمد(114)، بنات، عدد نفر 4. زوجته: عدد نفر 3. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: شيخ يحي بن شيخ محمد كمال قاضي جزيرة القسم وتوابعها، ولد في سنة 1216، مرتبته قاضي، سيرته رجل فاضل عالم عادل محمودة في جميع الأمور، يسعى في إصلاح الأشيآء ورفع المظالم، وأهل الجزيرة جميع رجوعهم اليه، ولهم عقيدتاً كاملة فيه، ومذهبه شافعي.
32 - الشيخ أحمد بن محمد كوهجي:طايفته: عدد نفر 100. اسم: شيخ أحمد. محل مسكنه: كوهج(116) من قرآء بستك. اسم أبيه: محمد. أسامي أولاده: شيخ شافعي، شيخ عبدالرحمن، شيخ محمد عقيل، بنات عدد نفر 3. زوجته: عدد نفر 1. سيرته ومرتبته مع شروحات أخره وتاريخ مولوده: شيخ أحمد بن محمد كوهجي قاضي بستك(117) وتوابعها، ولد في سنة 1235، مرتبته قاضي، سيرته جميلة، عالم فاضل، رجوع أهل بستك وتوابعها إليه، ولهم عقيدتاً كاملة إليه، ولا يسعهم خلافه، مذهبه شافعي، وفي هذه السنة توجه إلى مكة وقصده إقامة سنة في مكّة.
33 - الشيخ عبيد بن جمعة الياسي:طائفته: عدد نفر 200. اسم: عبيد. محلّ مسكنه: هنجام(118). اسم أبيه: جمعة. أسامي أولاده: سعيد، جمعة، بنات عدد نفر 2. زوجته: عدد نفر 1. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده: الشيخ عبيد بن جمعة حاكم جزيرة هنجام، ولد في سنة 1252، مرتبته من كبرآء بنياس(119)، وجمعتيه من طايفة بنياس لا غيرهم، وسيرته جميلة، رجلٍ عاقل وساكن الطبيعة ويشاور جماعته في جميع الأمور، وجماعته ما يخالفون رأيه ومطيعين إليه، ويسعى في إصلاحهم، ومكاسبهم غواويص يغوصون إلى زني(120) وصدف ولؤلؤ، ولا عليهم ديوان، ويسلمون إلى الشيخ عبيد بن جمعه سهم السيب(121) واحد لأجل مصادقة، وجزيرة هنجام محسوبتاً من توابع القسم، مذاهبهم مالكي، وأخيه محمد بن جمعة.
43 - أحمد خان بن مصطفى خان العباسي البستكي:طايفته: عدد نفر 200. اسم: أحمد خان. محل مسكنه: بستك. اسم أبيه: مصطفى خان. أسامي أولاده: محمد نبي خان، محمد ولي خان، مصطفى خان، الجملة 3. زوجته: عدد نفر 1. سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده:أحمد خان بن مصطفى خان حاكم بستك وتوابعها، ولد في سنة 1259، مرتبته من أهل الحكومة، سيرته جميلة رعاياه يحمدون سيرته ويحبونه، رجالٍ منصف ويحب الرعاياه، جمعيت بستك إناث وذكور تخمين سبعة آلاف وثمان ماية وخمسين نفر، منهم رجال ثلاثة آلاف وأربعماية وخمسين نفر، ومنهم أهل السلاح ألف ومايتين نفر، توابع بستك خمسين قرية، من الرجال أهل السلاح فيهم خمسة آلاف 5000 نفر، مكاسب أهل بستك وتوابعها زراعت الحب وشعير وأصحاب النخيل وصناعت الشرع وحمّاره وجمّاله، وقليل تجار يعاملون أطراف إيران ولنجه وبندر عباس وهند واليمن، محصول ديوان بستك وتوابعها من النخيل وروسّيه ونصف زكواة الزرع ونصف الزكواة التمر النخيل وراه دارّيه(123) من القوافل المتردّدة من لنجه إلى لار، وتسليم ديوان بستك إلى قوام الملك(124) بتوسط فتحعلي خان حاكم لار في السنة سته عشر ألف قران من المال وبيشيكش، مذهب أهل بستك سنة شوافع ناسٍ متعصّبة، إخوان أحمد خان محمد رفيع خان، محمد تقي خان، محمد عزيز خان، محمد رسول خان، عيال عّمه وإخوان حرمته محمد حسن خان، أحمد خان، أهل مشورته آخوند(125) شيخ عبدالرحمن، شيخ إسحاق، وفيهذه الأيّام أخوه محمد تقي خان اتفقوا مع بعض الناس أراد الاغتشاش، وأحمد خان قبضه وحبسه.
53 - حمود بن إبراهيم:طايفته: من النواكر شيخ يوسف. اسم: حمود. محلّ مسكنه: قرية كنك(126). اسم أبيه: إبراهيم. أسامي أولاده: عقيم. زوجته: عدد نفر 1.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: حمود بن براهيم ولد في سنة 1265، وهو مرتبته من نواكر شيخ يوسف بن محمد(127) حاكم بندر لنجه، وجميع محاكماته يراجعها إلى حكومة بندر لنجه، وسيرته متعلقتاً بسيرت حاكم بندر لنجه، ليس بيده أمرٍ ونهي بل هو مناظر في الأمور، كنك قرية من قرآء لنجه واقعه شرقي بندر لنجه بثلاثة أميال، وكنك في السابق بلدٍ كبيرة، ومن تواريخ قبورهم يصير معلوم أنها في السنة 1120 كان معموراً باتمّ العمران، ويتبيّن خرابها في السنة 1170، ومن آثار الخرايب الذي آثارها موجــود يتبيّن كان بنيــانٍ فــاخر، وأهلها كان أهــل الثــروة، وفيهــا من البرك تخمين بقــدر ثلاثين بركـة، بعض منهــم خـراب وبعض عمار فيهم مآء، وجماعتهم تخمين بقدر عدد نفر 1200، مكاسبهم الغالب صياد السمك وأهل الأخشاب، ويصيدون السمك في بعض الأوقات أطراف لنجه وبعض الأوقات يصيرون إلى فيلجه(128) والمطاف(129) وبر الجاشك(130)، وبعض منهم أهل الزرع والنخيل، وبعض أهل الصنعة ملال(131) ومراطبين(132) وصحون من طين، ومعاضد من الفرش(133)، ويودّون إلى أطراف يبيعون، ومحصول الديوان من الأخشاب كل محمل(134) من عشرين ريال ونازل، ومن البغال في السنة ،،،،ه، ومن البحرية ريالين، وتمر النخيل والزرع عشر أحد عشر، ومن النخيل ديوان، ويأخذ منهم الديوان حاكم بندر لنجه، وكذالك يأخذ منهم غرايم من عشرة روبيات ونازل، وأهل اكنك يشكون التظلم، ومذاهبهم سنة شوافع وقليل شيعة.
36- عبدالعزيز بن محمد بشير:طايفته: عدد نفر 15. اسم: عبدالعزيز. محل مسكنه: اشناص(135). اسم أبيه: محمد بشير. أسامي أولاده: عدد نفر 1، يعقوب، بنات، عدد نفر1. زوجته: عدد نفر 1. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولده:عبدالعزيز بن حاج محمد بشير حاكم اشناص، ولد في سنة 1267، مرتبته مأموراً من جانب الشيخ يوسف بن محمد حاكم بندر لنجه، اشناص قرية من قرآء لنجه واقعة غربي بندر لنجه بستة أميال، سيرته متعلقاً بسيرت شيخ يوسف بن محمد حاكم بندر لنجه، سبب أن جميع محاكمة اشناص مراجعتاً إلى حاكم بندر لنجه، بكل نوع يأمر الشيخ يوسف يعمل، جمعيّت اشناص من الرجال تخمين بقدر مايتين نفر، أشغال ومكاسبهم بحريه، صياد السمك، زراّعة وأهل النخيل، ديوان اشناص من النخيل ومن التمر النخيل ومزارع عشر أحد عشر، وغرايم من الرّجل عشر روبيات ونازل، والرعايا ليس يحمدون سيرة حاكمهم، ولا هم راضين عليه من سبب أخذ الغرايم.
37- الشيخ محمد بن حسن بن أحمد آل علي:طايفتـــه: عـــدد نفـــر 50. اســـم: محمد. محلّ مسكنه: جارك(137). اسم أبيــه: حسن. أســامي أولاده: عقيم. زوجته: عدد نفر 2.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: شيخ محمد بن حسن حاكم جارك، ولد في سنة 1265، مرتبته من أهل الحكومة...، جمعيت جارك وتوابعها تخمين بقدر ثمان ماية نفر، منهم أهل السلاح بقدر خمسماية نفر...، وجرآء لهم في الحرب، ولكن يدهم قصيرة من ضعف الحال، مكاسبهم أهل الزرع والنخيل وأهل الخشب نوخذه بحريه صيّاد السمك، محصول ديوان من النخيل والزرع وروسّيه، يسّـلمون الديوان إلى فتحعلي خان القراشية في السنة ستة آلاف قران، مذاهبهم سنة شوافع، إخوانه شيخ يوسف، وشيخ بركات، قرآء جارك ستة. 38 - الشيخ محمد بن سالم:طايفته: عدد نفر 25. اسم: محمد. محلّ مسكنه: جزيرة الشيخ شعيب(138). اسم أبيه: سالم. أسامي أولاده: ليس له أولاد. زوجته: عدد نفر 1. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده: محمد بن سالم حاكم جزيرة الشيخ شعيب، نايب من جانب الشيخ حسن بن عبداللّه محمد الحمادي ، ولد في سنة 1275، مرتبته ليس من أهل الحكومة، سيرته متعلقتاً بسيرة الشيخ حسن بن عبداللّه الحمادي ، جمعيت جزيرة الشيخ شعيب تخمين بقدر مايتين نفر، ومنهم أهل السلاح خمسين نفر، مكاسبهم غواويص صياد السمك بحريه، محصول ديوانهم من الغرايم والأخشاب الغوص في كل سنة بقدر أربعماية وخمسين قران، يسلمون الديوان إلى الشيخ حسن بن عبداللّه الحمادي ، مذاهبهم سنة شوافع، وأخيه سلطان بن سالم.
39 - الشيخ حسن بن عبدالله بن محمد الحمادي:طايفته: عدد نفر 80. اسم: شيخ حسن. محلّ مسكنه: مكام(141). اسم أبيه: شيخ عبداللّه محمد الحمادي. أسامي أولاده: ليس له اولاد. زوجته: عدد نفر 1. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:شيخ حسن بن شيخ عبداللّه محمد الحمادي حاكم مكام ونخيلوه وتوابعها، ولد في سنة 1265، مرتبته من أهل الحكومة سيرته... متعلقتاً بسيرت أبيه شيخ عبداللّه، إقامته في مكام، جمعيتهم تخمين أربعماية نفر، مكاسبهم أهل النخيل والمزارع وصياد السمك وبحرّيه، محصول ديوانهم من الديوان النخيل والتمر النخيل والمزارع والغرايم بقدر عدد 8000 قران، يسّـلمون الديوان إلى أبيه شيخ عبداللّه محمد الحمادي، منهم أهل السلاح مايتين نفر، مذاهبهم سنة شوافع.
40 - الشيخ عبدالله بن محمد الحمادي:طايفته: عدد نفر 80. اسم: شيخ عبداللّه. محلّ مسكنه: مرباخ(143). اسم أبيه: محمد حمادي. أسامي أولاده: شيخ محمد . شيخ أحمد . شيخ حسن . شيخ ابراهيم ، بنات عدد نفر 2. زوجته: عدد نفر 1.سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده: شيخ عبداللّه بن محمد الحمادي حاكم مرباخ وتوابعها، ولد في سنة 1225، مرتبته من أهل الحكومة...، جمعيتهم بقدر تسعماية نفر، وهي تسعة قرآء، مكاسبهم أهل النخيل وزرع وصيّاد السمك وبحرّيه وغواويص، محصول ديوانهم من النخيل والمزارع وغرايم تخمين بقدر سبعة آلاف قران، ويسلمون ديوانهم إلى فتحعلي خان القراشي، مذاهبهم سنة شوافع، ومنهم أهل السلاح بقدر خمسماية نفر.
41 -الشيخ إبراهيم بن عبدالله بن محمد الحمادي:طائفته: عدد نفر 80 من جانب أبيه. اسم: شيخ إبراهيم .محل مسكنه: ،،،،(145). اسم أبيه: عبداللّه محمد الحمادي . أسامي أولاده: ليس له اولاد. زوجته: عدد نفر 1.سيرته ومرتبته مع شروحات آخره وتاريخ مولوده: شيخ إبراهيم بن شيخ عبداللّه محمد الحمادي حاكم ،،،،، ولد في سنة 1275، مرتبته من أهل الحكومة، سيرته متعلقتاً بسيرة أبيه الشيخ عبداللّه بن محمد ، وهو من جانب أبيه حاكماً في ،،،،، جمعيت ،،،، تخمين بقدر ماية وعشرين نفر، منهم أهل السلاح خمسين نفر، مكاسبهم صياد السمك والنخيل والمزارع، وينقلون الملح من ،،،، إلى لنجه وقيس(146) وعمان، وملح ،،،، هي عينٍ من الجبل تنزل إلى تحت الجبل ويجمد، و،،،، من توابع مرباخ، ديوانهم بقدر ثلاثماية قران في السنة، يسلمون إلى الشيخ عبداللّه بن محمد الحمادي،مذاهبهم سنة شوافع، و،،،، بندرٍ إلى مرباخ، ومرباخ في البر مسافة اثنا عشر ميل بعيد من ،،،،.
42 - صالح بن سلطان بنكي:طايفته: عدد نفر 200. اسم: صالح. محلّ مسكنه: كنكون(147). اسم أبيه: سلطان بنَكَي. أسامي أولاده: عقيم. زوجته: عدد نفر 1.سيرته ومرتبته مع شروحات أخر وتاريخ مولوده: صالح بن سلطان من كبرآء بَنَك، وهو تحت حكومت شيخ إبراهيم حاكم طاهرية، ولد في سنة 1265، جمعيت كنكون وتوابعها تخمين بقدر ستماية نفر، مكاسبهم أهل الزرع والنخيل وصياد السمك والبحريه، محصول ديوانهم من الكمرك وديوان النخيل والتمر النخيل والمزارع والأخشاب والغرايم، يسلمون ديوانهم إلى شيخ إبراهيم حاكم طاهرية(148)، بما يصير الديوان يسلمون اليه، سيرته رعاياه ليس يحمدون سيرته، بل يشكون التظلم، وناسٍ أهل السلاح بقدر مايتين وخمسين نفر، مذاهبهم سنة شوافع وقليل شيعة.
43- الشيخ يوسف بن محمد القاسمي:طايفته: عدد نفر 30. اسم: الشيخ يوسف. محلّ مسكنه: النجه. اسم أبيه: محمدّ. أسامي أولاده: محمد، راشد، عبدالرحمن(150). زوجته: عدد نفر 3.سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده : شيخ يوسف بن محمد، ولد في سنة 1258، ومرتبته ليس من أهل الحكومة(151)، ولكن ينسب إلى حكام لنجه من جهة النسا، وكان في اشغال الشيخ خليفة بن سعيد(152)، ولما مرض شيخ خليفة بن سعيد جعل يوسف بن محمد وصيه ونظير على أولاده، ولما توفي شيخ خليفة بن سعيد في سنة 1291، وصار الحاكم ابنه الشيخ علي بن خليفة ونايبه يوسف بن محمد، وصارت كدوره(153) بين يوسف بن محمد والشيخ علي بن خليفة، ويوسف بن محمد طلع إلى عمان، وأقام في عمان مده، ومن بعد توسطو الناس من اعيان البلد وأصلحوا بينهم، ورجع يوسف بن محمد في أمر نيابته، وبعد ذالك صارت بينهم كدورة، والشيخ علي بن خليفة أشار إلى شيخ مذكور بن جباره(154) في قبض يوسف بن محمد وحبسه، والشيخ مذكور قبض يوسف بن محمد وحبسه، وكان محبوس مده في لنجه، ومن بعد توسطوا بعض الناس في ترخيصه، والشيخ مذكور رخصه بشرط لا يسكن في لنجه وتوابعها، ولمآ يوسف بن محمد خرج من لنجه صار إلى باسيدوه وبندر عباس ومغوه وبستك، إلا آن سكن في قرية من قرآء بستك قريب لنجه، وجعل حاكم بستك ومغوه واسطه في إصلاحه مع شيخ علي بن خليفة، ولا قبل منهم شيخ علي بن خليفة، ويوسف بن محمد لمـّا أيس من ذالك كان يترصد الفرصة إلى قتل الشيخ علي بن خليفة، إلا أن شيخ علي بن خليفة صار إلى قرية مهركان(155) وهي من قرآء لنجه في سنة 1295 في 29 شهر ذلقعدة، لأجل تقسيم مياه السيل النخيل، إلا أن صار الليل وناموا في بيت صغير وهم غافلين، ولما صار نصف الليل ضرب عليهم يوسف بن محمد، وقتل شيخ علي بن خليفة وعشرة أنفار، وتصرف لنجه وتوابعها، وصار حاكماً فيها، وهذه حقيقة حاله،... لنجه وتوابعها قرآء ثلاثة عشر، جمعيتهم ذكور وإناث صغار وكبار تخمين بقدر عشرين ألف نفر، ومنها رجال تخمين ستة آلاف نفر، وأهل السلاح منهم تخمين ألف ومايتين نفر، سكان لنجه ناسٍ متفرقة، لاريه، قراشية، بستكية، عوضية، عتوب، بحارنه، بلوج، بوشهريه، كنكونيه، بوصميط(156) أهل عمان، وقليل أفغان، وحيدرأبادية، وبانيان(157)، مذاهبهم شوافع حنابل احناف موالك شيعة، مكاسبهم نواخذه بحريه غواويص صياد السمك حمالية صفاره حداده نجارة خبازة حلاوة بقالة بزازه طواويش(158)، تجار نوعين نوع بيّاع والشرّاي لؤلؤ، والنوع الثاني بياع والشراي أجناس مثل بن وعيش وتمر ومعطاره وغيره، محصول ديوان بندر لنجه وتوابعها من الكمرك وديوان النخيل والأخشاب، مثل من كل بغله ،،،،ه، وكل بّحار ريالين، ونوخذا ستة أريل فرانسه، والغنج(159) والسنابيق(160) وبقاقير من كل واحد عشرين ريال ونازل على حسب الكبر وصغار، والهواري صياد السمك من اربعه ريال إلى ريالين فرانسه، ومن المخازن والدكاكين والعماير من اربعه اريل كل مخزن ونازل، ومن التمر النخيل والمزارع الزكواة من عشره أحد عشر، ومن أهل القرآء غرايم من عشر روبيات سكه ونازل على حسب حالهم، وتسليم الوجه الديوان إلى أمين السلطان بتوسط سعد الملك ماية وستين ألف قران، وعشرة آلاف قران يصير مخارج المؤمورين الديوان، ومآء أبيار لنجه مالح، ومآء مشربهم من البرك بقدر ثلاثين بركة موجود فيها وكلهّا مال الخير، ومكاسب أهل القراء الذي على الساحل البحر صياد السمك والزرع، وأهل البر أصحاب النخيل والزرع، وهم ناسٍ فقرآء.
44 - جمعة بن مسعود:طايفته: عدد نفر، ليس له طايفة من مواليد عبيدل(161). اسم: جمعة. محلّ مسكنه: جزيرة هندرابي(162). اسم أبيه: مسعود. أسامي أولاده: مسعوّد. زوجته: عدد نفر 3.سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:جمعه بن مسعود حاكم جزيرة هندرابي، ولد في سنة 1255، مرتبته ليس من أهل الحكومة، من خداّم محمد عبدالرسول حاكم جيروه(163)، سيرته متعلقتاً على سيرة محمد بن عبدالرسول حاكم جيروه بما يأمر عليه يعمل، جمعتهم بقدر ثمانين نفر، مكاسبهم صياد السمك وغواويص وبحريه، وعندهم قليل النخيل وأصحاب الزرع، محصول ديوانهم من روسّيه تخمين بقدر عدد 500 قران، يسلمون ديوانهم إلى محمد عبدالرسول حاكم جيروه، مذاهبهم سنة شوافع.
45- الشيخ محمد بن عبدالرسول العبيدلي:طايفته: عدد نفر 30. اسم: محمد. محل مسكنه: جيروه. اسم أبيه: عبدالرسوّل. أسامي أولاده: عبداللّه، أحمد. زوجته: عدد نفر 1.سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:شيخ محمد بن عبدالرسول حاكم جيروه وتوابعها، ولد في سنة 1264، مرتبته من أهل الحكومة...، جمعيتهم مع توابعها تخمين بقدر سبعماية نفر، ومنهم أهل السلاح تخمين أربعماية نفر، مكاسبهم أهل النخيل والمزارع والبحرية وصياد السمك، وهي ثمانية قرآء، محصول ديوانهم من النخيل والمزارع وغرايم، يسلمون ديوانهم إلى فتحعلي خان القراشي، في السنة عشرة آلاف قران، مذاهبهم شوافع.
46- الشيخ محمد بن عبدالله بن محمد الحمادي:طايفته: عدد نفر 80. اسم: محمد. محل مسكنه: جرزه(165). اسم أبيه:عبداللّه محمد حمادي . أسامي أولاده: عقيم. زوجته: عدد نفر 1.مرتبته وسيرته مع شروحات أخره ومولوده: شيخ محمد بن عبداللّه محمد حمادي حاكم جرزه، ولد في سنة 1258، مرتبته من أهل الحكومة...، جرزه من توابع مرباخ، و شيخ محمد من جانب أبيه حاكماً في جرزه، وجمعيتهم تخمين ماية نفر، محصول ديوانهم من النخيل والزرع وغرايم تخمين بقدر أربعماية قران، يسلمون إلى عبدالله محمد الحمادي مكاسبهم أهل الزرع وصياد السمك وبحرية، مذاهبهم سنة شوافع، والغالب منهم أهل السلاح.
47- الشيخ سيف بن عبدالله الحسني:طايفته: عدد نفر 65. اسم: شيخ سيف. محل مسكنه: قيس. اسم أبيه: عبداللّه الحسني. أسامي أولاده: عبداللّه. زوجته: عدد نفر 2.سيرته ومرتبته مع شروحات أخرة وتاريخ مولوده:شيخ سيف بن عبداللّه الحسني قاضي جزيــرة قـيس، ولـد في سنة 1262، مرتبته قاضي، سيرته متوسطاً في العلم، رجلٍ فقير مصلح، وأهل القيس رجوعهم إليه، مذهبه مالكي.
48- الشيخ يوسف بن حسن بن أحمد آل علي:طايفته: عدد نفر 50. اسم: يوسف. محلّ مسكنه: قيس. اسم أبيه: حسن. أسامي أولاده: خاتم. زوجته: عدد نفر 2. سيرته ومرتبته مع شروحات آخر وتاريخ مولوده:شيخ يوسف بن حسن حاكم جزيرة قيس، وهو نايب من جانب أخيه شيخ محمد حسن(167)، ولد في سنة 1275، مرتبته من أهل الحكومة، سيرته... متعلقتاً على سيرت أخيه الشيخ محمد حسن، جمعيتهم تخمين بقدر أربعماية نفر، ناسٍ متفرقة، مكاسبهم أهل البيع الشري، وأهل الدكاكين وغواويص وصياد السمك وبحرّية، محصول ديوانهم بعض يأخذون منهم روسّيه، وبعض يأخذون عينيّه على حسب المقدور، ومن النخيل والمزارع ومن الخشب كل محمل سهم، تخمين في السنة بقدر ألفين قران يصير حاصل الديوان، مذهبهم سنة شوافع وموالك وقليل شيعة، وحكومة جزيرة قيس ليس مستقلاً به يوسف بنفسه، بعض الأوقات يوسف يسافر وأخيه بركات يجي، وبعض الأوقات محمد حسن بنفسه يجي، وبعض الأوقات كلـّهم يسيرون، ويجعلون أحداً نايب من أهل الحكومة مكانهم.
49 - الشيخ أرحمه بن صالح بن عبدالله آل بشر:طايفته: عدد نفر 60. اسم: ارحمه. محل مسكنه: طاؤنه(169). اسم أبيه: صالح. أسامي أولاده: محمد، صالح. زوجته: عدد نفر 1. سيرته ومرتبته مع شروحات أخرة وتاريخ مولوده:أرحمه بن صالح حاكم طاونه وتوابعها، ولد في سنة 1255، مرتبته من أهل الحكومة، سيرته جميلة، رجلٍ فقير ساكن ولا يؤّد الفساد، ورعاياه راضين عليه، جمعيت طاونه وتوابعها تخمين ثلاث ماية نفر، ومنهم أهل السلاح مايتين نفر، مكاسبهم أصحاب النخيل والزرع وصياد السمك، محصول الديوان من النخيل والزرع يسلمون الديوان إلى فتحعلي خان القراشي، بتوسط الشيخ محمد حسن حاكم بندر جارك(170)، بقدر ألف ومايتين قران، مذاهبهم سنة شوافع، وطاونه بلدٍ غربي جارك بأربعة أميال.
مصدر التقرير:
أصل هذا التقرير من محفوظات وسجلات مكتب الهند في المكتبة البريطانية:The British Library (Oriental and India Office Collections) R 15/1/186.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…