التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رمضان: إضافة للأكل فلنتهادى الكتب بقلم أحمد العبيدلي

وأقترح على نحو التحديد أن نخصص جزءاً من إنفاقنا هذا العام لشراء كتاب: علماء وأدباء البحرين في القرن الرابع عشر الهجري، الذي شهد النور بجهد مشكور بذله بيت البحرين للدراسات والتوثيق.وبدءاً، ففي حياة الإنسان محطات تمتد على مراحل العمر: من الطفولة للمراهقة إلى الشباب فالنضج ارتباطاً بالعيش المديد بين مراحله الثرية. يستفيد بعض الناس من تلك المراحل لكي ينظروا لأنفسهم بأنفسهم، فيحتفوا بما حققوا من إنجاز وليعدّوا النفس لسنوات قادمة من العمر أكثر ثراء وحيوية وعنفواناً. ووسط تلك المحطات تبرز محطات أقصر تفيد في إعادة تقويم المرء لحياته، والسنوية أهمها. فهي تفيد على نحو خاص لكي يقف عندها الإنسان ويختار أمراً جيداً قام به فيبني عليه ويستزيد منه، ويبحث متبحراً في أمر سلبي يريد أن يتركه وينتهي منه.ولربما صلح مجيء شهر رمضان للفرد منا ليتفكر في أمره. ولقد ارتبط شهر رمضان كثيراً بالامتناع عن الأكل والشرب، ولكنه ارتبط أيضاً بالإنفاق على ذلك الأمر، لتعويض مشاق النهار وصعوبات الالتزام بالأمر الشرعي. وليس بذلك أية نقيصة، أو عيب أو شيء يشتكى منه. فالأكل أحد ملذات الحياة، والتهادي ببعض طيباته فيه الكثير من التشارك والحميمية الاجتماعية.على أن هناك أوقاتا لا تتعلق بحياة المرء فقط وإنما بحياة المجتمع التي ينتمي إليه، والذي يود أن يربي أبناءه وسطه وعلى أساسه، ويعنى بأن يراه موجوداً بين الأمم، كما كان، مزدهراً وفاعلاً.ولربما أفاد لو أضيف بعامنا هذا شيء مختلف بين ما نتهاداه، ويحمل تغييراً للأفضل ويبدأ أول الطريق بمحاولة إيجاد هذا الهدف. ماذا لو تهادينا الكتب المفيدة واعتبرنا ذلك جزءاً من تقاليد الشهر الفضيل؟تفتقر بعض المجتمعات الإسلامية إلى عادة الاستثمار الاجتماعي في جوانب الإثراء والتجديد في حياتها، ولا يلقى مبدعون كثيرون إلا الإهمال المعنوي والمالي مما يلقي بهم في حالات من القنوط والاكتئاب تؤدي بهم إلى التوقف عن الإبداع، والركون إلى كبت قدرتهم على الخلق والإضافة. وتمتد الحالة الفردية فيتعلم فرد من آخر، فيسري القنوط في الجماعة، ويأخذ جيل من جيل، وتتفشى حالة الإفقار في جنبات المجتمع، فيقل المبدعون، وتنقبض الحياة الروحية للمجمتع.وأسوأ ما في محاولة ذلك المجتمع للنهوض بنفسه ونفض غبار القرون عن ذاته، هو بالتفكير أن الحل في ذلك يقع بيد الدولة فقط، وأن الإنفاق الاجتماعي يبدأ بها وينتهي عندها. وهذا ليس مخرجاً لتتخلص الدولة، أو لتخليصها من مهماتها نحو المجتمع، وإنما هو رأي يعنى أساساً بإنقاذ خلايا المجتمع من حالة الموات التي تخدّرت فيه عبر القرون، وباتت لا ترى لنفسها في أمرها قولاً ولا فعلاً.يشكل شراء الكتب أداة لتشجيع الاستثمار الاجتماعي في المبدعين، ويبقى القول إن دخول كتاب للبيت هو أمر جدير بالاحتفاء بأية حال.
الوقت العدد 932 الثلثاء 9 رمضان 1429 هـ - 9 سبتمبر 2008

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شويخ من أرض مكناس .. قصيدة شعبية عمرها أكثر من 735 عاما

مدينة مكناس قديما

قصيدة في الزجل الأندلسي ألفها الشاعر أبو الحسن الششتري أثناء اقامته بمدينة مكناس المغربية.

الشاعر مولود في إقليم غرناطة لاسرة ذات جاه وثراء . وقصة القصيدة انه التقى بأحد شيوخ المتصوفة وهو ابن سبعين، وكان الششتري قد اعتنق طريقة شعيب أبو مدين وكان متوجها إلى أصحاب ابي مدين فقال له ابن سبعين :
اذا كنت تريد الجنة فسر اليهم وان كنت تريد رب الجنة فهلم ألي.
ثم قال له : لن تدخل طريقة الصوفية الا إذا تجردت من متاعك وثيابك ولبست ملابس قشبانية صوفية (يعني ملابس مرقعة وبالية لينزع الكبر والغرور من قلبه) وحملت في يدك بنديرا (أي الدف بلغة أهل المغرب) ودخلت بهذه الصورة وبدأت بذكر الحبيب ، فصنع كما رسم له ابن سبعين وظل في السوق ثلاثة ايام يغني منشدا هذه الخواطر الصوفية :
شويخ من أرض مكناس وسط الأسواق يغني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

أش عليا يا صاحب من جميع الخلايق

إفعل الخير تنجو واتبع أهل الحقائق

لا تقل يا بني كلمه إلا أن كنت صادق

خذ كلامي في قرطاس واكتبوا حرز عني

أش عليا من الناس وأش على الناس مني

ثم قول مبين ولا يحتاج عبارة

أش على حد من حد إفهموا ذي الإشاره

وانظروا كبر سني والعصا وال…

نواخذة البحرين بقلم بشار الحادي

 أسماء نواخذة البحرين مرتبين على حروف المعجم بين عامي (1920-1960)
هذه قائمة بأسماء النواخذة التي عثرنا عليها من خلال وثائق البلدية إضافة إلى مجموعة من المصادر والدفاتر الحكومية والخاصة، والتي استطعنا من خلالها إحصاء عدد كبير من نواخذة الغوص في البحرين ربما يتجاوز الأربعمائة اسم وهذه أسماؤهم مرتبة على حروف المعجم. حرف الألف النوخذة إبراهيم بوحزوم. النوخذة إبراهيم بن حمد الحادي. النوخذة إبراهيم بن خلف الدوسري. النوخذة السيد إبراهيم بن خليفة بن عبدالغفور السادة. النوخذة إبراهيم بن خليل الأصمخ. النوخذة إبراهيم بن خميس بن إبراهيم. النوخذة إبراهيم بن ربيعة. النوخذة إبراهيم بن صالح الجميري. النوخذة إبراهيم بن عبدالعزيز الجودر. النوخذة إبراهيم بن عبداللطيف الدوسري. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بوهندي. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بورشيد. النوخذة إبراهيم بن عبدالله بن سيف النعيمي. النوخذة إبراهيم بن علي. النوخذة إبراهيم بن علي المهيزع. النوخذة إبراهيم بن علي الجودر. النوخذة إبراهيم بن عيسى البن سعد الدوسري. النوخذة إبراهيم محمد منديه. النوخذة إبراهيم بن يوسف بودهيش النوخذة أحمد المطاوعة. النوخذة أحمد بن جاسم سيادي. النوخذ…

صدر مؤخراً كتاب بيت القصيبي .. قصة عائلة عربية عريقة تأليف بشار بن يوسف الحادي

أسرة القصيبي من الأسر الكبيرة والعريقة والتي على الدوام تذكر بأعمالها الطيبة ومكارم أخلاقها ومناقبها، ولعل الصدف المحضة أبرزتها إلى ساحة الأحداث كما في فترة ما قبل الحرب العالمية الأولى من جلاء العثمانيين من المنطقة وتوسع النفوذ البريطاني واستعادة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه لحكم أجداده. ولعل تلك المصادفات والظروف المواكبة لها من سوء تصرفات الولاة العثمانيين وانقطاع الأمن في المنطقة جعلت من أسرة القصيبي وكلاء للملك عبدالعزيز آل سعود في البحرين والأحساء ومستشارين مؤتمنين له ومعاونين ملبين لاحتياجاته وطلباته في أمور متنوعة سواء كانت اجتماعية أو ذات طابع عسكري أو سياسي، أو حتى معلوماتي أو دبلوماسي رغم انغماسهم في تجارتهم التي وصلت إلى الهند ودولتي بريطانيا وفرنسا خلال الثلاث عقود الأولى من القرن العشرين. ورغم شهرة البعض منهم دون الآخرين بأسباب انغماس بعضهم في الحياة العامة، إلا أنا وجدناهم من بحثنا يؤدون أدواراً مُتباينة ومتفاوتة كأسرة واحدة تجارية متداخلة فيما بينها مساندة متعاضدة مع الملك عبدالعزيز آل سعود طيب الله ثراه. ولعلنا في هذا نسرد بداية شيئاً بسيطاً عن تا…